الإطار المالي العام لدولة الإمارات

الإطار المالي الاتحادي

تتولى وزارة المالية إدارة التدفقات النقدية والإنفاق الحكومي للحكومة الاتحادية باحترافية عالية، وتشكل الاستدامة المالية ركيزة رئيسية في استراتيجيات الوزارة لإدارة المركز المالي للحكومة الاتحادية، ويتضمن عملها التخطيط الاستراتيجي للمالية العامة في دولة الإمارات بهدف تحقيق الاستدامة المالية عبر اعتماد سياسات وأنظمة مالية متطورة.

طورت وزارة المالية مجموعة من الأنظمة والإجراءات المنظمة للمعاملات المالية في الجهات الاتحادية، وذلك ضمن إطار عمل مالي متكامل وموحد لكافة الجهات الحكومية الاتحادية، بهدف تحقيق الاستدامة المالية العامة عبر تنويع الإيرادات والارتقاء بمستويات الشفافية في إدارة الموارد المالية، وتعزيز مرونة الممارسات المالية للحكومة الاتحادية بما يضمن الحفاظ على مستوى آمن للديون الاتحادية وتعزيز الثقة في النظام المالي وتسريع مسيرة التنمية المستدامة للدولة.

محتوى الصفحة
 ركائز الإطار  المالي الاتحادي
إعداد ميزانية دولة الإمارات
وضع المبادئ التوجيهية لتخطيط وتنفيذ الميزانية العامة للدولة.
رفع التقارير المالية والبيانات الموحدة
إرساء معايير قياسية لتعزيز دقة وشفافية التقارير المالية.
إدارة الأصول
تحديد الإجراءات الخاصة بشراء واستهلاك وإدارة الأصول.
إدارة المشتريات والمخزون
اعتماد بروتوكولات لشراء وإدارة المخزون.
الضرائب والإيرادات
تحديد السياسات الخاصة بتحصيل الضرائب وتنويع الإيرادات.
إدارة الدين العام
اعتماد استراتيجيات لإدارة الدين العام بكفاءة.
تكنولوجيا المعلومات
الربط بين حلول تكنولوجيا المعلومات لتعزيز العمليات المالية.
أنظمة محاسبية متطورة

تستهدف الوزارة رفع كفاءة عملية اتخاذ القرار من خلال تحليل البيانات المالية الدقيقة والموثوقة ورفع التوصيات الاستراتيجية الفعالة لجهات اتخاذ القرار ، لذلك تولي وزارة المالية أهمية قصوى لإعداد تقارير مالية عالية الدقة والموثوقية، وتعمل على تطبيق أنظمة محاسبية متطورة لضمان دقة البيانات المالية حيث يتم مراجعتها بشكل دوري بما يتوافق مع المعايير المالية الدولية، ويشمل ذلك معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام (IPSA)، كما تلتزم الوزارة بتحديث السياسات والإجراءات المالية بكفاءة وانتظام.

Federal Budget Framework
مراحل إعداد  البيانات المالية الموحدة
1
البيانات المالية للجهات الاتحادية

إرسال ميزان المراجعة بشكل شهري مع قائمة الإقفال والإيضاحات، للمراقب المالي المختص في وزارة المالية. (شهرياً)

2
المراقبون الماليون في وزارة المالية

تنفيذ إجراءات الإقفالات الشهرية بعد انتهاء الجهة الاتحادية من إقفال دفاترها للتأكد من تسويات الإقفالات. (شهرياً)

3
وزارة المالية

إصدار التعميم المالي السنوي عبر إرسال التعميم لكافة الجهات الاتحادية وعقد ملتقى سنوي للمناقشة. (مع نهاية شهر أكتوبر)

4
المحاسبون في الجهات الاتحادية

إعداد البيانات المالية المنفصلة للجهات الاتحادية من قبل الجهات للبدء بعمليات التدقيق. (شهر يناير من السنة التالية)

5
جهاز الإمارات للمحاسبة

التدقيق على البيانات المالية من خلال قيام الجهاز بعمليات التدقيق على البيانات المالية المنفصلة للجهات الاتحادية. (من 27 يناير – 20 فبراير)

6
وزارة المالية

مراجعة الإيضاحات والتهيئة لإعداد البيانات المالية الموحدة حيث يتم مراجعة البيانات المالية المستلمة من الجهات والإيضاحات التفصيلية لإعداد حساب ختامي موحد. (من 27 يناير – 20 فبراير)

7
الجهات الاتحادية

التعديل على الحساب الختامي وإرسال حساب ختامي معدل (عند الحاجة). تقوم الجهات الاتحادية بتسليم حساب ختامي نهائي. (نهاية شهر فبراير)

8
جهاز الإمارات للمحاسبة

الرأي المهني النهائي حيث يقوم الجهاز بإرسال رأيه المهني النهائي عن البيانات المالية للجهات الاتحادية. (من 15 مارس – 30 مارس)

9
وزارة المالية

يتم إعداد البيانات المالية لكل جهة اتحادية ويتم تسليمها لجهاز الإمارات للمحاسبة. (17 مارس)

10
وزارة المالية

إعداد البيانات المالية الموحدة للحكومة الاتحادية حيث يتم إرسالها لجهاز الإمارات للمحاسبة، ويرفع مشروع القانون لمجلس الوزراء والمجلس الوطني الاتحادي. (شهر أبريل)

الحوكمة في إدارة الأنظمة المالية الاتحادية

تشكل الحوكمة عاملاً محورياً في إدارة الأنظمة المالية في دولة الإمارات، فهي تسهم في تعزيز الشفافية والمساءلة والكفاءة في التعامل مع الموارد الحكومية. ويعمل إطار عمل الحوكمة المتين على بناء الثقة وتشجيع الاستخدام المستدام والفعال للموارد الحكومية بما يسهم في تسريع مسيرة التنمية الوطنية.

الضوابط الداخلية

  • يتم تنفيذ مهام الفصل بين الصلاحيات في نظام معلومات الإدارة المالية لضمان الامتثال لسياسة التحكم في الوصول المرتبط بالأدوار.
  • يتم اتباع مبدأ المُعد والمدقق على مستوى مختلف العمليات.
  • شاشات بيانات فورية تعرض مخالفات مبدأ الفصل بين الصلاحيات.

إدارة المستخدمين

  • يتم تنفيذ عملية التسجيل لتزويد المستخدم بالوصول المطلوب عند الانضمام إلى المؤسسة بناءً على دوره.
  • يتم تنفيذ الموافقات لأي تعديلات في حقوق الوصول بسبب تغيير دور المستخدم في المؤسسة.
  • تنتهي صلاحية جميع حقوق الوصول إلى النظام في آخر يوم عمل للموظف.

أمن البيانات

  • يتم فصل البيانات في النظام ومنح حق الوصول إليها بناءً على هوية المستخدم
  • يتم إخفاء عناصر البيانات الحساسة في الحالات غير النشطة للمستخدمين.
  • يمكن الوصول إلى النظام فقط من خلال شبكة آمنة وقنوات متوافقة مع معايير هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية.
  • يتم نقل البيانات إلى الأنظمة الخارجية بشكل آمن من خلال التشفير المتكامل.

تقديم الخدمة

  • يتم الإبلاغ عن جميع حوادث النظام (المشاكل والأخطاء، إلخ) وطلبات الخدمة (التحسينات) وتتبعها وحلها باستخدام نظام الدعم الفني (تلبية).
  • تتم متابعة ومراقبة تحليل المشاكل المبلغ عنها لمنع حدوثها.
  • تتوفر شاشات بيانات فورية لمراقبة الأداء.

إدارة التغيير

  • يتم اتباع إجراءات دورة حياة تطوير الأنظمة(SDLC) لإدخال وتنفيذ التحسينات الجديدة وتصحيح الأخطاء وإدخال الخصائص الجديدة على النظام المباشر.
  • يتم إدارة جميع التغييرات في نظام تتبع الأصول الاتحادية من خلال نظام تلبية.
  • يتم مراجعة جميع التغييرات الهامة وعالية التأثير والموافقة عليها من قبل مجلس التحكم في التغييرات.

إدارة المشاريع

  • يتم تقييم طلبات المشاريع ومنحها الأولوية بناءً على الأهمية والنتائج والكفاءة ومعايير الامتثال.
  • يتم مراقبة أداء المشروع في الوقت الفعلي من ناحية التكلفة والجدول الزمني والجودة وطلبات التغيير ويتم مراقبة المخاطر من خلال نظام إنجاز.
  • بعد تسليم المشاريع وإنهائها يتم إحالتها إلى فريق الدعم.
أدلة المعايير والإجراءات المالية الاتحادية
دليل المعايير المحاسبية للحكومة الاتحادية
(15 ميغابايت, PDF)
دليل السياسات والإجراءات المالية الموحد للحكومة الاتحادية
(8 ميغابايت, PDF)
معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام – IPSAS (متوفر باللغة الإنجليزية)
(418 كيلوبايت, PDF)
الهيكل الموحد لحسابات الحكومة الاتحادية
(5 ميغابايت, PDF)