ماهو التطبيق الذكي لوزارة
المالية؟
يقدم التطبيق الذكي لوزارة المالية للمستخدمين من الأفراد والشركات والجهات الحكومية باقة
متنوعة من الخدمات. فمن خلال هذه المنصة، يمكن لعملاء الوزارة والمستخدمين طلب الخدمات
الحكومية وتتبعها ودفع الرسوم من دون الحاجة لزيارة أي من مكاتب الوزارة. كما يتيح هذا
التطبيق للمستخدمين امكانية التواصل مع الوزارة في أي وقت لتقديم شكاويهم واقتراحاتهم
وملاحظاتهم من خلال قنوات مختلفة.
ويتيح التطبيق أيضا للجمهور العام الاطلاع على تقارير الميزانية والحساب الختامي والبيانات
المفتوحة المتاحة على شكل تصاميم إنفوغرافيك ورسومات بيانية تفاعلية متحركة وفق تقنيات
عالية الجودة تناسب شاشات الهواتف الذكية. ويوفر عدة خصائص تفاعلية للجمهور مثل المشاركة
الذكية التي تهدف إلى إشراك الجمهور في إجراءات وممارسات الوزارة، بالاضافة الى المحفظة
الذكية التي تهدف إلى مساعدة الجمهور في إدارة ميزانياتهم الشخصية.
ويدعم التطبيق متطلبات المستخدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص الذين يواجهون صعوبات
بصرية.
إلى أعلى
ما هي أبرز مزايا التطبيق الذكي
لوزارة المالية؟
تم بناء التطبيق الجديد بالاعتماد على تجربة المستخدم الأمثل، استناداً للمعاير المتبعة من
قبل "آبل" و"جوجل"، وأجرت فرق العمل المعنية في الوزارة دراسات ومقارنات معيارية لبناء تصور
مبتكرة للتطبيق.
ويحتوي التطبيق على العديد من المزايا التي تم تصميمها خصيصاً لتحسين تجربة المستخدم، وتشمل
تلك المزايا:
- صفحات المحتوى: بحيث يتم عرض أهم المحتويات و المعلومات عن الوزارة من خلال
الربط بالموقع الالكتروني. مثل: البيانات المفتوحة، عن الوزارة، المشاركة الإلكترونية،
السياسات و التشريعات و غيرها
- الصفحات الإعلامية: والتي يتم التحكم بها من خلال الاتصال الحكومي لعرض أحدث
الأنشطة و الفعاليات، محتويات التواصل الاجتماعي و الإشعارات الذكية للمستخدمين
- الصفحات الخدمية: بهدف توفير الخدمات الذكية للمتعاملين من خلال التطبيق الذكي
- التكنولوجيا الحديثة: عمل قسم تقنية المعلومات في الوزارة مع الشركة المطورة
باستخدام تقنيات تسمح للتطبيق للتطور و التحسين بسهولة و فعالية وطبقا للمعايير
العالمية
إلى أعلى
في ظل تعدد الخدمات التي تقدمها
وزارة المالية، كيف تم تصميم التطبيق ليساعد مختلف فئات المتعاملين على الاستفادة من خدماته
بسهولة ويسر؟
إحدى ميزات التطبيق الذكي للوزارة هي إمكانية اختيار الملف التعريفي للشخص لبناء واجهة
تطبيق ملائمة له وعرض الخدمات التي تناسبه:
- يمكن للزوار الاطلاع على كل الخدمات المقدمة من الوزارة مع معلوماتها، والاطلاع على
البيانات المفتوحة والمناقصات وغيرها
- يمكن للأفراد الحصول على الرد على الاستفسارات، وخدمات الدرهم الإلكتروني وغيرها من
الخدمات المخصصة للمتعاملين الأفراد
- ويمكن للمستخدمين من القطاع الخاص الحصول على خدمات تسجيل الموردين، وتوفير أجهزة
الخدمة، والرد على الاستفسارات، وخدمات الدرهم الالكتروني، بالإضافة إلى غيرها من
الخدمات المخصصة للقطاع الخاص
- وبالنسبة للمتعاملين من القطاع الحكومي فبإمكانهم الحصول على خدمات الحكومة الاتحادية،
مثل الدعم الفني، وسداد الالتزامات، والرد على الاستفسارات، وخدمات الدرهم الالكتروني،
والأدلة الاسترشادية وغيرها
إلى أعلى
ما هي أبرز المزايا الذكية الأخرى
التي يتضمنها التطبيق؟
يضم تطبيق وزارة المالية الذكي العديد من الخصائص والمزايا الذكية، ومنها:
ميزة النسخة المصغرة: وهي فكرة تعتبر الأول من نوعها في مجال التطبيقات على مستوى الوزارات
و المؤسسات الاتحادية، حيث تم تخصيص هذه النسخة لتمكين المتعاملين من الدخول السريع للخدمات
للفئات المختلفة من المستخدمين
- ميزة هز الهاتف الذكي: وتمكن المستخدم من الوصول للخدمة المفضلة، وطلب الدعم أو
تقديم الملاحظات في أي مكان في التطبيق
- خاصية الإدخال النصي: وهي متاحة في جميع الحقول بعد بداية الخدمة التي تتيح
للمستخدم، من خلال الصوت و التحدث الذكي، الإدخال النصي التلقائي من خلال تحويل الصوت
لنص
- خاصة التسجيل الصوتي: على التطبيق و الساعة الذكية، والتي تعتبر الخاصية الأولى
من نوعها على مستوى الوزارات والهيئات الاتحادية
- :خاصية تحليل بيانات الشخص و تصفحه للتطبيق يقوم محرك الذكاء الاصطناعي باقتراح
صفحات مميزة للوصول لها من التطبيق تناسب الشخص، وفي حال لم يتم العثور على ما يبحث عنه
المستخدم يتم اقتراح البحث في الموقع الإلكتروني للوزارة
- بطاقة الخدمة: يتم عرض هذه البطاقة بشكل سلس و سهل للقراءة و التفاعل مع الخدمة
إلى أعلى
هل يمكن للمتعاملين الحصول على جميع
الخدمات من خلال التطبيق؟ أم هل لا زالت بعض الخدمات تتطلب اللجوء للموقع الإلكتروني أو الزيارة
الشخصية للوزارة/ الجهات الحكومية؟
تتوفر جميع الخدمات على التطبيق الذكي والموقع الالكتروني للوزارة ولا تتطلب اي خدمات
تقدمها الوزارة الحضور الشخصي من المتعاملين.
إلى أعلى
ماهو نظام التقارير الذكية؟
نظام التقارير الذكية (التابلو) هو نظام يعرض البيانات والتقارير الخاصة بالجهة الاتحادية
بطريقة مبتكرة مما يتيح قاعدة لاتخاذ القرارات ومتابعة الأداء من خلال الربط مع الأنظمة
إلى أعلى
ما هي مميزات نظام التقارير
الذكية؟
يوفر نظام التقارير الذكية مزايا عديدة تشمل تحليل البيانات، و عرض التقارير بحسب رغبة
المستخدم، ورفع التقارير بصورة آنية.
كما يوفر النظام إمكانية أتمتة التقارير، ويوفر أعلى معايير الشفافية، ويمكّن من إدارة
النقد والسيولة، ويمثل قاعدة لاتخاذ القرارات ويمكّن من عرض ومتابعة تنفيذ الميزانية وتتبع
النفقات، وهو نظام مخصص بناء على متطلبات المستخدمين.
إلى أعلى
ما هي مجالات تطبيق شاشة الأعمال
الذكية (نظام التابلو)؟
هناك عدة مجالات لتطبيق نظام التابلو مثل: شاشة طلبات الدعم، وشاشة مركز الاتصال، وشاشة
تنفيذ الميزانية، وشاشة عرض الخدمات، وشاشة مؤشرات الأداء والمالية، وشاشة متابعة الموردين
ودورة الشراء، وشاشة إدارة النقد.
إلى أعلى
أين يقع موقع الوزارة في أبوظبي /
دبي ؟
يقع ديوان الوزارة في أبوظبي بمنطقة النادي السياحي، شارع الفلاح
خلف بلدية أبوظبي.
يقع ديوان الوزارة في دبي بمنطقة بردبي، الغبيبة ، شارع السوق،
مقابل البنك المركزي وبجانب مبنى بنك HSBC
إلى أعلى
ما أوقات الدوام الرسمي في وزارة
المالية ؟
من الاثنين إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحاً الى الساعة 3:30 ظهرا
الجمعة من الساعة 7:30 صباحاً الى الساعة 12:00 ظهرا
إلى أعلى
هل هناك مكاتب تابعة للوزارة في
مواقع أخرى ؟
لا يوجد مكاتب للوزارة في مواقع أخرى غير ديواني الوزارة في دبي
وأبوظبي
إلى أعلى
ما الخدمات التي يمكن الحصول عليها
إلكترونياً ؟
للتعرف على خدماتنا الإلكترونية
اضغط هنا
يرجى العلم بأن معظم خدمات وزارة المالية للأفراد والقطاع الخاص
والقطاع الحكومي أصبحت مؤتمتة وتقدم إلكترونياً وتسلم نسخها الرسمية لطالبيها بواسطة البريد
السريع.
إلى أعلى
ما الإجراءات والمستندات المطلوبة
للحصول على الخدمات ؟
يمكنك الحصول على كافة المعلومات الخاصة بالشروط والوثائق
المطلوبة والرسوم وإجراءات إنجاز كل خدمة والمدة التي تستغرقها من خلال صفحة الخدمات في
الموقع الإلكتروني للوزارة والاطلاع عل دليل المتعاملين.
إلى أعلى
كيف يمكنني دفع رسوم خدمات وزارة
المالية ؟
يمكنك دفع الرسوم باستخدام إحدى بطاقات منظومة الدرهم الإلكتروني.
إلى أعلى
ما هي منظومة الدرهم الالكتروني ؟
تعتبر منظومة الدرهم الإلكتروني هي أول منظومة دفع إلكتروني آمنة ذات هوية وطنية في دولة
الإمارات، حيث أحدث إطلاق المنظومة عام 2001 ثورة في مجال خدمات التكنولوجيا المالية، كونها
تمكن المستخدمين من تسديد رسوم الخدمات الحكومية بأعلى مستويات الراحة والمرونة والأمان.
وتفتخر دولة الإمارات بكونها أول دولة في المنطقة تقوم بتطوير
نظام رقمي متقدم لتحصيل إيرادات الخدمات الحكومية، وقد واصلت وزارة المالية تطوير المنظومة
خلال العقدين الماضيين لتواكب أحدث التوجهات العالمية في مجالات الدفع الإلكتروني، حيث تم
إطلاق الجيل الثاني من المنظومة عام 2011، فيما تم إطلاق الجيل الثالث عام 2020.
إلى أعلى
ماذا يعني تعبير الجيل الثاني من
الدرهم الالكتروني ؟
الجيل الثاني من الدرهم الإلكتروني هو امتداد أكثر تطوراً للجيل
الأول في إتمام إجراءات الدفع والتحصيل الإلكتروني لرسوم الخدمات الحكومية من حيث توفر
خدمات إضافية مثل إمكانية إعادة التعبئة مع توفير أعلى مستويات الحماية والأمان إذ يتبنى
الجيل الثاني أحدث التقنيات وتكنولوجيا المعلومات ويتبع أفضل الممارسات العالمية في مجال
الدفع الإلكتروني وآليات التحصيل والتي تعتبر أكثر أماناً وحماية وفعالية بالإضافة إلى
توفير طرق وقنوات دفع إلكترونية جديدة ومتنوعة تناسب مختلف الشرائح والفئات، الأمر الذي
يتيح توسيع استخدامها كمنظومة دفع إلكترونية متكاملة في دولة الإمارات مرتبطة بشبكات الدفع
العالمية الأخرى لرفع مستوى الخدمة والارتقاء بمكانة الدولة إلى مصاف الدول المتقدمة في
مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني.
ويوفر الجيل الثاني من الدرهم الإلكتروني المزيد من خدمات الدفع
والتحصيل مثل تحصيل رسوم الخدمات الحكومية وغير الحكومية، ودفع الفواتير الاستهلاكية
والمخالفات والغرامات، والتجارة الإلكترونية والدفع عبر الانترنت، والدفع عبر الهاتف
النقال. كما يتميز بإمكانية إعادة التعبئة عبر قنوات متعددة مثل أجهزة الصراف الآلي المخصصة
للنظام وتلك التابعة لبنك أبوظبي الوطني وقنوات توزيع البطاقات والتحويل المباشر من الحساب
المصرفي أو الهاتف المتحرك (الموبايل).
وبالإضافة لهذه الخدمات، يتيح النظام الجديد الاستفادة من خدمات
الجيل الأول للدرهم الإلكتروني مثل الطابع الإلكتروني للشركات ومكاتب الطباعة، والتسجيل
الإلكتروني للضمانات البنكية لجميع البنوك العاملة بالدولة، وإصدار الضمان البنكي الخاص
بوزارة العمل، ونظام حساب الأمانات الخاص بوزارة الاقتصاد، والتصديق الالكتروني الخاص
بوزارة الخارجية.
إلى أعلى
ما هي أبرز خصائص الجيل الثالث من
منظومة الدرهم الإلكتروني؟
تشهد المنظومة حالياً مرحلة تحول من الجيل الثاني الذي أطلق عام 2011 إلى الجيل الثالث الذي
تم إطلاقه في الربع الثالث من عام 2020.
ويتميز الجيل الجديد من المنظومة بمجموعة خصائص هامة تشمل:
- مشاركة مجموعة كبيرة من البنوك الوطنية بدلاً عن بنك واحد مثلما كان الحال سابقاً
- توفر خوادم احتياطية لضمان الاستمرارية في حال الطوارئ
- توفر كافة الخدمات بنسبة 99.99% حتى في الحالات الحرجة
- إعادة تصميم البطاقات بما يلبي احتياجات المتعاملين
- زيادة سرعة تسوية المعاملات والحد الائتماني للبطاقات
- توسيع انتشار المنظومة بشكل أكبر
- توفر إمكانية الدفع عبر الهاتف الذكي
- إمكانية الربط مع الحسابات المصرفية
- بناء بنية تحتية تقنية قابلة للتطوير مستقبلاً
- تخفيض نسبة توقف النظام بحيث لا تتجاوز 5 دقائق في العام
- توسيع طاقة عمل النظام لتصبح 50 عملية في الثانية
كما تم إعادة تصميم الهوية المؤسسية للمنظومة، علماً أن النظام حائز على شهادات عالمية في
مجالات الأمان.
إلى أعلى
هل تم إيقاف العمل بمنظومة الجيل
الثاني من منظومة الدرهم الإلكتروني مع إطلاق الجيل الثالث من المنظومة؟
نعم، تم إيقاف العمل بمنظومة الجيل الثالث كلياً بنهاية نوفمبر 2020.
إلى أعلى
ما هي الجهات الحكومية والبنوك التي
انضمت لمنظومة الدرهم الإلكتروني؟
انضمت خمسة بنوك وطنية مصدرة لبطاقات الدرهم الإلكتروني إلى المنظومة لتقدم منتجات جديدة
ذات مزايا مبتكرة ضمن المنظومة وتوفير نطاق أوسع من قبول المدفوعات (نقاط البيع، التجارة
الإلكترونية، خدمة الخصم المباشر، والمدفوعات الفورية عبر الهاتف الذكي). وهذه البنوك
الخمسة هي: بنك دبي التجاري، وبنك أبوظبي الأول، وبنك أبوظبي الإسلامي، وبنك رأس الخيمة،
وبنك الفجيرة.
فيما اكتمل انضمام الجهات الحكومية إلى المنظومة مع إطلاق الجيل الثالث وبدأ متعامليها في
التحول إلى المنظومة الجديدة.
إلى أعلى
هل تتوفر إحصاءات حول الإيرادات
المحصلة والمعاملات التي تم إجراؤها عبر منظومة الدرهم الإلكتروني خلال السنوات الماضية؟
بلغت الإيرادات المحصلة عبر منظومة الدرهم الإلكتروني نحو 8 مليون درهم عام 2011 ووصلت إلى
أكثر من 22 مليار درهم بحلول عام 2019.
أما فيما يتعلق بعدد المعاملات المنجزة فقد ارتفع من حوالي 13 ألف معاملة عام 2011 ليتجاوز
49 مليون معاملة عام 2019.
إلى أعلى
ما هي خدمة رد الايرادات المستحقة
للمتعاملين؟
نظام رد الإيراد الآلي هو نظام يقوم العميل من خلاله بتقديم الطلب لرد الرسوم المدفوعة
بالخطأ إلى الجهة المعنية مرفقاً بها جميع المستندات المطلوبة لتأكيد أحقية الرد، ويتم
مراجعتها من قبل الإدارة المالية بالجهة المعنية على أن يقوم بتدقيقها واعتمادها المراقب
المالي لوزارة المالية، لاتخاذ إجراءات تحويل المبلغ المستحق لحساب العميل البنكي، كما تم
تطوير النظام لتقديم الطلبات ومراجعتها من قبل وزارة المالية وذلك بهدف تقليل وقت تقديم
الخدمة وإسعاد المتعامل.
إلى أعلى
ما هي مزايا نظام رد الإيراد
الآلي؟
- يوفر نظام رد الإيراد الآلي بوابة إلكترونية ذاتية للعملاء للتسجيل والتقدم بطلباتهم
لاسترداد الرسوم، دون الحاجة للذهاب إلى مركز العملاء أو الجهة المعنية
- يسهل النظام على الوزارات استخراج التقارير التفصيلية للمعاملات لأغراض التدقيق
والمراجعة
- يسرع النظام رحلة المتعامل في تقديم الطلبات ووقت الاستجابة للطلبات المقدمة لكل جهة
إلى أعلى
ما هي الخطوات التي يتعين على
المتعامل اتخاذها للاستفادة من نظام رد الإيراد الآلي؟
- يقوم المتعامل بتقديم طلب إلكترونياً عبر نظام رد الإيراد الإلكتروني مع توفير
الثبوتيات المطلوبة
- يتحول الطلب مباشرةً إلى مراجع ومدقق الجهة:
- في حال موافقة الجهة تتحول المعاملة لنظام FMIS للتدقيق من وزارة المالية، وبعد
التدقيق على المعاملة عبر نظام FMIS، يتم إعداد حوالة مصرفية لاسترجاع المبلغ
على الحساب البنكي للمتعامل
- في حال عدم موافقة الجهة يتم إرجاع الطلب للمتعامل وتوضيح السبب، وفي حال رفض
الطلب بعد ذلك، يتم إرجاع الطلب للمتعامل وتوضيح السبب وما إن كان يتطلب توفير
مرفقات لإعادة رفعه لى النظام
إلى أعلى
ما هي أقصى مدة لاسترجاع مبلغ
المتعامل؟
يتم استرجاع مبلغ المتعامل خلال 5 أيام عمل على الأكثر.
إلى أعلى
ما هي أهم الوثائق المطلوبة لتقديم
طلب رد الإيراد؟
تعد وزارة المالية مالكة لنظام رد الإيراد، بحيث يتم متابعة طلبات المتعاملين من جميع
الوزارات وتقديم الدعم لأية صعوبات إن وجد، وعلى المتعامل تقديم طلبه على النظام ومتابعته
مع الوزارة المعنية. ويمكن أن يتم تقديم طلب رد الإيراد من قبل الأفراد أو الشركات
- تشمل أهم الوثائق المطلوبة للأفراد بطاقة الهوية الإماراتية ونسخة إيصال الدرهم
الإلكتروني (قد يتم طلب ثبوتيات أخرى من الوزارة المعنية على حسب نوع المعاملة)
- تشمل أهم الوثائق المطلوبة للشركات: رخصة تجارية ونسخة إيصال الدرهم الإلكتروني (قد
يتم طلب ثبوتيات أخرى من الوزارة المعنية على حسب نوع المعاملة)
إلى أعلى
ما هو الرقم المرجعي أو RRN؟
هو رقم إيصال الدفع (الرقم المرجعي) المكون من 12 رقم.
إلى أعلى
عند استرجاع بيانات الدفع يظهر لي
خطأ " رقم RRN غير صالح"؟
يرجى التأكد من الرقم المرجعي RRN والتأكد من الوزارة المعنية بإمكانيه استرداد المعاملة.
إلى أعلى
عند الضغظ على التالي " يظهر لي خطأ
" مرفقات متكررة أو duplicate documents؟
يرجى التأكد من اختلاف اسماء المرفقات مثلا: attachment01 و attachment02 إلى آخره.
إلى أعلى
عند محاوله اختيار المبلغ، لا
أستطيع تحديد المبلغ بشكل كامل؟
يرجى مراجعة الوزارة صاحبة الخدمة للتأكد من أن جميع الرسوم يمكن استردادها حيث ان بعض
الرسوم التي لا يمكن استرجاعها مثل التأمين/ رسوم تقديم الخدمة.
إلى أعلى
لماذا بيانات المتعامل غير صحيحة؟
يرجى التأكد من استخدام الحساب الخاص بالفرد أو المنشأة صاحب الطلب، لتفادي رفض الطلب من
الوزارة صاحبه الخدمة.
إلى أعلى
لا أملك حساب بنكي، هل يتم
الاسترداد للبطاقة التي تم الدفع منها؟
يرجى العلم بأنه في حال تم قبول الطلب واعادة المبلغ سيتم اعادته للحساب البنكي تحت اسم
الشخص صاحب الطلب او الشركة بعد المراجعة والتدقيق من قبل الوزارة صاحبة الخدمة.
إلى أعلى
لدي معاملة في إحدى الجهات
الاتحادية، وتم اخباري بضرورة التواصل معكم لتقديم طلب استرداد؟
يرجى العلم بأن نظام رد الايراد بنسخته الحالية هو يخدم الوزارات الاتحادية فقط، يرجى
التواصل مع الجهة المعنية للإفادة بهذا الشأن، ولكن تم أخذ ملاحظتكم بعين الاعتبار ويتم
تطوير النسخة الجديدة لنظام رد الإيراد لضم الهيئة ضمن الجهات المستخدمة لنظام رد الإيرادات
المستحقة للمتعاملين.
إلى أعلى
لدي معاملة تم الموافقة عليها من 20
يوم وعند التواصل مع الوزارة المختصة تم إبلاغي بضرورة التواصل مع وزارة المالية لمراجعه طلب
حاله الطلب؟
يرجى العلم بأن متابعه الطلب في حال اكتمال الموافقات الاولى والثانية وتأخير صرف المبلغ
يكون من الوزارة صاحبه الخدمة او الطلب، كما يرجى تزويدنا برقم الطلب ليتسنى مخاطبة الجهة
المختصة بالطلب لتسريع صرف المستحقات في حال الموافقة على الطلب.
إلى أعلى
13. لا أستطيع ايجاد الرقم المرجعي
ال RRN، لم يظهر اي وصل من النظام عند التقديم؟
يرجى ارسال بريد الكتروني للدعم الفني بالدرهم الالكتروني "support@edirhamg2.ae"
بالمعلومات التالية:
- أول ستة أرقام وآخر اربعة ارقام من البطاقة التي تم الدفع بها.
- الوقت والتاريخ الذي تم الدفع به.
- المبلغ الذي تم دفعه.
- الوزارة التي تم الدفع لها.
إلى أعلى
لا أستطيع ايجاد الرقم المرجعي الـ
URN، لم يظهر اي وصل من النظام عند التقديم؟
يرجى ارسال بريد الكتروني للدعم الفني بالدرهم الالكتروني للمنظومة الجديدة
BizOps@eDirham.ae
توضيح الخدمة التي تم دفعها والوقت والتاريخ والوزارة التي تم دفع لها.
إلى أعلى
ما هي المدة المتوقعة للحصول على
المبلغ المسترد؟
يتم استرداد المبلغ المستحق في حال استيفاءه جميع الشروط المطلوبة 5 أيام عمل من تاريخ
تقديم الطلب لحين الانتهاء من التدقيق والمتابعة لإنجاز المعاملة الخاصة بكم.
إلى أعلى
ما هي الوثائق الأخرى لطلب الخدمة؟
- - التسجيل على النظام.
- - إيصالات الدفع.
- - رقم الايصال (RRN) / (URN).
ملاحظة:
- - في حال عدم وجود رقم الايصال RRN يرجى مراجعة الدرهم الإلكتروني عبر
support@edirhamg2.ae
-
- في حال عدم وجود رقم الإيصال URN يرجى مراجعة الدرهم الالكتروني عبر
BizOps@eDirham.ae
- - رسالة من البنك موضحاً بها رقم الحساب الدولي (IBAN).
- - صورة عن الطلب الذي تم الدفع له.
- - أي متطلبات أخرى تطلبها الجهة المعنية.
إلى أعلى
كيف تقيمون نجاح منظومة الدرهم
الإلكتروني مع إطلاق الجيل الثالث من المنظومة؟
تمثل منظومة الدرهم الإلكتروني قصة نجاح لدولة الإمارات باعتبارها أداة محكمة لإدارة
إيرادات الدولة، وتحصيل وتسوية التدفقات النقدية من الرسوم المحصلة من الخدمات الحكومية.
وتتبوأ المنظومة موقعاً ريادياً في قطاع الدفع الرقمي يمكنها من مضاهات منظومات الدفع
العالمية الأخرى، علماً أن القيمة التقديرية للاسم التجاري للمنظومة تتجاوز 3 مليار درهم.
وتتميز منظومة الدرهم الإلكتروني بعدد من المزايا التي تؤكد ريادتها مكانتها باعتبارها
ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الرقمي المستقبلي في الدولة، ومن هذه المزايا:
- توفير منظومة دفع رقمية وطنية تضاهي أنظمة الدفع الرقمية العالمية
- رفع مستويات الأمان للبيانات المالية والمعاملات الوطنية
- امتلاك بنية تحتية تقنية خاصة بها خوادم حديثة
- وجود مركز اتصال مخصص لخدمة عملاء الدرهم الإلكتروني
- تدير المنظومة الجديدة التدفقات النقدية لإيرادات رسوم الخدمات الحكومية من خلال منصة
واحدة
- توفر حلول دفع متطورة عبر التطبيق الذكي للدفع عبر الهاتف
- تقدم بطاقات الجيل الثالث من المنظومة حلول تلبي الاحتياجات المتنامية للمتعاملين وتعزز
من جودة حياتهم
- تقدم المنظومة حلول الدفع اللاتلامسي من دون استخدام بطاقات، وذلك تطبيقاً للإجراءات
الاحترازية
إلى أعلى
ما هي بطاقات المنظومة الجديدة
للدرهم الإلكتروني؟
تم إطلاق ثلاثة بطاقات جديدة مع إطلاق الجيل الثالث من المنظومة، وهذه البطاقات هي:
- بطاقة هلا: بطاقة تناسب المتعاملين الجدد من الأفراد الراغبين في الدفع لمرة
واحدة حيث لا تتطلب التسجيل ولا حتى تقديم الوثائق ويمكن تعبئتها برصيد يصل لغاية 3,500
درهم
- البطاقة الذهبية: وهي بطاقة مسبقة الدفع بخيارات متعددة لتعبئة الرصيد وتناسب
معاملات الدفع المتعددة والمدفوعات المنتظمة وتتطلب التسجيل لإتاحة مستوى أمان إضافي
- البطاقة المتميزة: هي بطاقة مسبقة الدفع قابلة للتخصيص وتتطلب التسجيل، وتناسب
المتعاملين من الأفراد والشركات من أصحاب الأرصدة العالية من دون حد أقصى لتعبئة الرصيد
إلى أعلى
ما هي أبرز مزايا تطبيق الدرهم
الإلكتروني "مباشر"؟
يمنح التطبيق للمتعاملين أعلى درجات الأمان من خلال إرسال كلمة مرور لمرة واحدة لكل معاملة،
وبذلك يمكن للمتعاملين تسديد رسوم الخدمات الحكومية بكل سهولة ويسر وأمان باستهدام هاتفهم
المتحرك، وذلك عبر تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر"، أو عبر المواقع الإلكترونية للجهات
الحكومية.
إلى أعلى
ما هي الخطط المستقبلية لوزارة
المالية لتطوير الدرهم الإلكتروني؟
تسعى وزارة المالية إلى تطوير منظومة الدرهم الإلكتروني بهدف تعزيز الاقتصاد التنافسي
المبني على الابتكار في الدولة، وذلك من خلال التركيز على المستهدفات التالية:
- تطوير أنظمة الدفع الرقمية الوطنية بما يضاهي الأنظمة والنماذج العالمية
- توسعة نطاق العمل مع المؤسسات المصرفية في الدولة وتوسيع المنظومة لتشمل خدمات الدفع في
قطاع التجزئة
- تعزيز تكامل المنظومة مع الأنظمة الوطنية للدفع الرقمي
- مواصلة بناء المنظومة ككيان وطني مستقل لإدارة المدفوعات الوطنية
- توسيع منظومة الدرهم الإلكتروني لتشمل الصراف الآلي، والمتاجر الكبرى، ونقاط البيع،
والتسوق الإلكتروني، والمتاجر الصغيرة، ومحطات الوقود، والمواصلات
إلى أعلى
كيف يمكنني التقدم للحصول على وظيفة
في وزارة المالية ؟
يمكنك تقديم طلب توظيف لوزارة المالية من خلال التسجيل في الموقع
الالكترونيو سيتم الاتصال بك عند توفر الشاغر.. للاستفسار يرجى الاتصال على الرقم المباشر
للتواصل:
7611 698 02
للتقديم:
اضغط هنا
إلى أعلى
ما هي صلاحية تقرير الحسابات
المالية المدققة ؟
يجب ارفاق التقرير المالي المدقق للسنة التي يتم طلب الشهادة عنها
، وفي حال طلب الشهادة عن السنة الحالية يتم ارفاق التقرير عن السنة الماضية.
إلى أعلى
ماهي الخدمات المقدمة للموردين؟
خدمات سجل الموردين تتضمن تسجيل الموردين من الشركات والقطاع الخاص الراغبين في تقديم
خدماتهم للحكومة الاتحادية، وتوفر لهم إمكانية تقديم عروض الأسعار للمناقصات والممارسات
المطروحة من قبل الوزارات والجهات الاتحادية. بالإضافة إلى خدمة التجديد.
إلى أعلى
ماهي قنوات تقديم الخدمة التي
تقدمها وزارة المالية؟
يمكن تقديم طلب الحصول على هذه الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة www.mof.gov.ae أو
تطبيق الوزارة للهاتف الذكي أو الموقع الالكتروني عبر الهواتف المتحركة.
إلى أعلى
ما هي خدمات نظام سجل الموردين؟
تشمل خدمات سجل الموردين تسجيل الموردين الجدد، و تجديد التسجيل (سنوياً)، وتقديم عروض
الأسعار، و طباعة إيصال الدفع، و استلام أمر الشراء، و إنشاء فاتورة المورد.
إلى أعلى
ما هي شروط التسجيل في سجل
الموردين؟
تشمل شروط التسجيل في السجل: وجود شريك أو وكيل خدمات من مواطني دولة الإمارات العربية
المتحدة**، فيما يتوجب تسجيل أفرع الشركات الأجنبية الخاصة بالمناطق الحرة المتواجدة داخل
حدود دولة الإمارات وخارج المنطقة الحرة، ويتعين على جميع الموردين الراغبين بالتسجيل في
السجل تسديد الرسوم.
**ملاحظة: يرجى العلم أن قانون الشركات الجديد المعتمدة مؤخرا والذي تم نشره في جريدة وزارة
العدل نص على أنه من الممكن التعامل مع الشركات من دون الحاجة إلى وجود شريك أو وكيل خدمات
موطن، وبالتالي إلى حين سريان القانون الجديد سيتم اعتماد الشروط الحالية لكن سيتم في
المستقبل التعديل على الشروط بناء على قانون الشركات الجديد.
إلى أعلى
كيف يساهم سجل الموردين في تبسيط
رحلة المتعامل؟
قامت وزارة المالية في الفترة القصيرة الماضية بتعديل إجراءات النظام وذلك بهدف تبسيط رحلة
المتعامل ووزيادة رضا الموردين وزيادة عدد الشركات في النظام، وتشمل الإجراءات التي تم
اتخاذها:
- توفير خدمة التسجيل على الصفحة الرئيسية لموقع وزارة المالية لتسهيل التسجيل
- تقليص عدد المرفقات المطلوبة من خمسة مرفقات إلى مرفق واحد فقط وهو رخصة دائرة التنمية
الاقتصادية
- إنشاء حساب واحد للموردين دون الحاجة لإلزامهم بإنشاء حساب مختلف على موقع وزارة
المالية
- إطلاق بوابة الدفع الجديدة وتفعيل إمكانية الدفع ببطاقات أخرى مثل فيزا وماستركارد
- إرسال إشعار من النظام عند قرب انتهاء الرخصة التجارية ليتمكن المورد من التجديد
إلى أعلى
ما هو عدد الشركات المسجلة في سجل
الموردين؟
ما هي الحوافز والمميزات التي تم
تقديمها للموردين خلال العام الحالي؟
أصدر مجلس الوزراء الموقر القرار رقم 37 لسنة 2020 بشأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء
رقم 4 سنة 2019 بشأن لائحة المشتريات وإدارة المخازن في الحكومة الاتحادية، وبموجب القرار:
- تم تخفيض رسوم التسجيل في سجل الموردين الاتحادي لدى وزارة المالية من 1,000 درهم
إلى500 درهم
- إلغاء رسوم تجديد القيد في سجل الموردين
- إلغاء رسوم شراء كراسة المناقصات
إلى أعلى
ما هي الحوافز والمميزات التي
يقدمها سجل الموردين لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟
أصدر مجلس الوزراء الموقر القرار رقم (4) لسنة 2019 بشأن لائحة المشتريات وإدارة المخازن في
الحكومة الاتحادية، وبموجب القرار:
- تم إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من دفع رسوم التسجيل لأول سنتين من تاريخ تأسيس
الشركة
- تم منح أفضلية سعريّة بنسبة 10% لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة
كما نص قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (290/14وأ/2) لسنة 2012، على تخصيص 10% من مشتريات
الجهات الحكومية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
إلى أعلى
ما هي الحوافز والمميزات المقدمة
للأسر المنتجة؟
تم إعفاء "الأسر المنتجة" من دفع رسوم التسجيل أو التجديد في سجل الموردين الاتحادي
إلى أعلى
مع صدور قانون الشركات الجديد، هل
سيتطلب التسجيل في سجل الموردين وجود شريك أو وكيل خدمات من مواطني دولة الإمارات العربية
المتحدة؟
يرجى العلم أن قانون الشركات الجديد المعتمدة مؤخرا والذي تم نشره في جريدة وزارة العدل نص
على أنه من الممكن التعامل مع الشركات من دون الحاجة إلى وجود شريك أو وكيل خدمات موطن،
وبالتالي إلى حين سريان القانون الجديد سيتم اعتماد الشروط الحالية لكن سيتم في المستقبل
التعديل على الشروط بناء على قانون الشركات الجديد.
إلى أعلى
ما هي رسوم تجديد تسجيل الموردين ؟
هل يتم تسجيل الموردين من البداية ام
فقط التجديد على تسجيل الموردين السابق ؟
ما هي الاوراق المطلوبة لتسجيل
الموردين؟
يتطلب التسجيل تقديم رخصة صادرة من إحدى دوائر التنمية الاقتصادية
إلى أعلى
كيفية تسجيل الموردين في الموقع ؟
ما هي رسوم خدمة تسجيل الموردين ؟
رسوم التسجيل في السجل هي 500 درهم إماراتي، فيما يكون التجديد
السنوي مجاناً.
إلى أعلى
كيفية دفع رسوم تسجيل الموردين ؟
يتم الدفع عن طريق بطاقات الدرهم الالكتروني أو أي بطاقة بنكية
إلى أعلى
ما المقصود ببطاقة اعتماد التوقيع في
خدمة تسجيل الموردين ؟
هي البطاقة الصادرة من وزارة العمل
إلى أعلى
هل تسجيل الموردين يشمل جميع
الوزارات، وهل فقط لدبي وابوظبي وانما لجميع الامارات ؟
يشمل جميع الوزارات وجميع الامارات
إلى أعلى
من اين يتم الحصول على بطاقة الدرهم
الالكتروني ؟
يتم الحصول على البطاقة من بنك أبوظبي الوطني
إلى أعلى
هل تعرض الوظائف الشاغرة في وزارة المالية على الموقع الإلكتروني و التطبيق ذكي وكيف يمكنني
التقدم إليها؟
الوظائف الشاغرة في وزارة المالية مُدرجة على الموقع الإلكتروني
“بياناتي”- وهو "نظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية" ، وهي بوابة
التوظيف الإلكترونية لجميع الجهات في الحكومة الاتحادية. وهناك يمكنك الحصول على تفاصيل
الوظائف التي تعلن عنها الوزارة من خلال إنشاء حسابك الخاص وتسجيل الدخول، كما يمكنك تحميل
سيرتك الذاتية والوثائق المطلوبة الأخرى للتقدم للوظيفة المناسبة لك. كما يمكنك الوصول لهذه
البوابة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة المالية أو
التقدم مباشرة من خلال بوابة بياناتي.
إلى أعلى
هل هناك تطبيق ذكي يتيح الوصول
ومعرفة الوظائف الحكومية المتاحة في الجهات الحكومية الأخرى؟
سجّل بياناتك على التطبيق الذكي للتوظيف الإلكتروني للحكومة
الاتحادية، حيث يمكنك البحث عن الوظائف الشاغرة في جميع الوزارات والجهات الأخرى بالدولة
فور الإعلان عنها والتقدّم للوظيفة المناسبة. إذ توفر الهيئة الاتحادية للموارد البشرية
الحكومية تطبيقاً ذكياً يحتوي على خدمات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية الرئيسة
والفرعية. يرجى زيارة هذه الروابط لمزيد من المعلومات: التطبيق الذكي
إلى أعلى
هل يمكنني الإبلاغ عن أي انتهاك
لقانون العمل عبر الإنترنت؟
اعتمدت دولة الإمارات العربية المتحدة منظومة قوانين متكاملة
لحماية العمال والموظفين وفرضت قوانين العمل بصرامة على جميع الشركات. يمكن الإبلاغ عن أي
مخاوف أو انتهاكات وتسجيل شكوى عمالية لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين من خلال الرابط
التالي: تسجيل شكوى
إلى أعلى
هل يمكنني الإبلاغ عن جرائم الإتجار
بالبشر والاعتداء الجنسي في مكان العمل أو أي شكل آخر من أشكال الاستغلال؟
تشارك دولة الإمارات بفعالية في الجهود العالمية لمحاربة الإتجار
بالبشر. تعرّف على طرق الإبلاغ عن حالات الإتجار بالبشر واحصل على كامل الدعم من خلال الضغط
على الرابط التالي: الإبلاغ عن حالة إتجار بالبشر
في حالة تعرّضك أو تعرض أحد معارفك للاعتداء الجنسي أو الاستغلال
في مكان العمل، يمكنك أيضاً تسجيل شكوى عمالية لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر هذا
الرابط: شكوى اعتداء في مكان العمل
إلى أعلى
ما الإحصاءات المتاحة حول التوازن
بين الجنسين في المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات؟
تهدف المؤسسات الاتحادية والوزارات في حكومة دولة الإمارات العربية
المتحدة إلى تحقيق التوازن الجنسي بين الذكور والإناث .اقرأ معلومات واحصائيات مفيدة تشير
إلى المسيرة المتقدمة التي حققتها دولة الإمارات فيما يتعلق بموضوع التوازن بين الجنسين، اقرأ عن التوازن بين الجنسين في الإمارات
إلى أعلى
كيف تقوم وزارة المالية بضمان وتعزيز
الأمن الرقمي والإلكتروني؟
تخطط دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن تصبح الدولة الأكثر
أماناً إلكترونياً في العالم وتدعم هذه الرؤية من خلال تطبيق القوانين الصارمة التي تحكم
مختلف الأنشطة الإلكترونية، بما في ذلك معايير حفظ بيانات المستخدمين وبيانات الخدمات
والعمليات والبرامج الخاصة بوزارة المالية، إذ يتم تطويرها وفقاً لأعلى المعايير العالمية
إلى أعلى
كيف يمكنني الإبلاغ عن أي سلوك غير
أخلاقي أو غير قانوني من قِبل موظف حكومي أو جهة حكومية ومتابعة
مطالبتي بالتعويض عن
الأضرار الناتجة عن هذا السلوك؟
يمكن الإبلاغ عن أي سلوك أخلاقي أو غير قانوني من قبل موظف حكومي
أو جهة حكومية إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات باتباع هذا الرابط: انقر هنا
يمكنك أيضاً الاطلاع على مدونة الأخلاقيات والسلوك المهني للموظفين التي أصدرتها الهيئة
الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.
إلى أعلى
هل يمكنني المشاركة في خدمات وزارة
المالية ومبادراتها من خلال منصات التواصل الاجتماعي
أو المدونات أو أي وسائل إلكترونية
أخرى؟
نعم ، ترحّب وزارة المالية بالمناقشات البناءة وتقدّر المقترحات
المقدّمة لتطوير برامجها وخدماتها. يرجى زيارة صفحة المشاركة الإلكترونية على موقعنا
الإلكتروني للاطلاع على بيانات سياسة المشاركة الخاصة بنا وتقديم أفكارك ومقترحاتك عبر
الإنترنت: المشاركة
الإلكترونية في وزارة المالية
إلى أعلى
كيف يمكنني الإبلاغ عن الحالات
الخاصة بالتمييز العنصري في مكان العمل؟
تقف قوانين دولة الإمارات بالمرصاد لكافة أشكال التمييز بما في ذلك التمييز على أساس الدين
أو العرق أو الطبقة أو اللون أو الجنس. يمكنك الإبلاغ عن أي مخاوف أو انتهاكات إلى وزارة
الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات عبر هذا الرابط:
خدمة الشكاوى
إلى أعلى
كيف يمكنني التعديل على بيانات
الحساب الشخصي؟
للأفراد و الشركات والحكومات
- تسجيل الدخول على موقع وزارة المالية
- النقر على اسم المستخدم في أعلى الصفحة
- النقر على خيار تعديل الملف الشخصي
إلى أعلى
هل هناك أي مزايا ممنوحة للشركات
الصغيرة والمتوسطة؟
نعم، يتم اعفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من دفع رسوم التسجيل لأول سنتين من تاريخ تأسيس
الشركة فقط
إلى أعلى