مرحبا بكم في موقع وزارة المالية
  • عربي
  • سهولة التصفح
  • المساعدة
  • إتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • قنوات التواصل
  • قراءة الصفحة

شهر الإمارات للابتكار - 2019

نظمت وزارة المالية ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار 2019 في دورته الرابعة فعالية "ساحة الابتكار" في حديقة زعبيل التي ركزت على تفاعل الجمهور من جميع فئات المجتمع ومكنت الأطفال من المشاركة في أنشطة وألعاب مبتكرة تركز على الأساليب التكنولوجية المطورة مثل الذكاء الاصطناعي والدائرة الكهربائية والطاقة الشمسية، مع إتاحة الفرصة أمام الجمهور للحضور واستكشاف أحدث الابتكارات والأدوات؛ في حين قدم طلاب الجامعات عروضاً حول أفكارهم المرتبطة بالتكنولوجيا المالية لمدة ساعتين في فعالية "بيتشا كوتشا "، وقامت فرق من الطلاب والشباب المبتكرين والمهتمين بالقطاع المالي بالمشاركة من خلال طرح أفكارهم الخاصة بالتكنولوجيا المالية وباستخدام 20 شريحة مرئية لدخول التحدي والفوز بجائزة قيمة.

كما نظمت وزارة المالية فعالية "العالم والمستقبل" في المركز التجاري بدبي للاحتفاء بالابتكار والمبتكرين، حيث تأتي فعالية "العالم والمستقبل" وفعالية "ساحة الابتكار" إلى جانب الفعاليات والمبادرات الأخرى، في إطار مشاركة الوزارة كل عام في شهر الإمارات للابتكار، حيث نظمت مجموعة من الفعاليات الهادفة إلى تشجيع الابتكار والتفكير الإبداعي بين مختلف فئات المجتمع.​

وشملت أجندة الفعالية العديد من المحاضرات والحوارات التي شارك بها مجموعة من المحاضرين ذوي الاطلاع الواسع، حيث استعرض الدكتور ميتشو كاكو، مؤلف وأستاذ الفيزياء في جامعة المدينة في نيويورك العالم والمستقبل، البشرية في الثلاثين عاماً القادمة، والتغيرات التي ستفرضها الثورة الرابعة والتطور الهائل في تقنية المعلومات على مستقبل البشرية.

وناقش دانييل لافين، خبير في التوجهات العالمية وأحد أبرز المحللين للتوجهات العالمية في كلمته التوجهات المستقبلية القادمة التي ستؤثر على العالم. أما روس داوسون، مستقبلي ورئيس مجلس إدارة "شبكة استكشاف المستقبل" والمتخصص في مجال التوجهات العالمية الجديدة في المجال المالي فتحدث عن مستقبل المالية والعمل والتحديات التي ستواجه الحكومات والمشرعين.

وتم عقد مناظرتين، كانت الأولى بعنوان "الدخل الأساسي العالمي - حل محتمل لعالم موجه نحو الذكاء الاصطناعي" وشارك بها دانييل لافين ومارك موريفي، مدير "GiveDirectly" في كينيا، والمناظرة الثانية بعنوان "التجارب التي تصنع رواد أعمال ناجحين"، وشارك فيها جوي العجلوني، المؤسس المشارك ومدير التسويق في Fetchr، وكوشال شاه، رئيس قسم الحلول الرقمية للشرق الأوسط وآسيا في رولاند بيرغر وأمبارين موسى، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ souqalmal.com وهانزهنريك كريستنسن، نائب رئيس مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال.

وكان الهدف من تنظيم هذه الفعاليات تعزيز المشاركة الشبابية في مجال الابتكار في القطاع المالي، من خلال إتاحة الفرصة للمبتكرين الشباب من طلاب الجامعات لتقديم أفكارهم الخلاقة والمبتكرة لتطوير التكنولوجيا، والمساهمة في إعدادهم لمتطلبات سوق العمل، بما يعمل على تعظيم دورهم في دفع عجلة التنمية المستدامة، وتعزيز مكانة الدولة بوصفها مركزاً عالمياً للإبداع والمعرفة والابتكار.

شهر الإمارات للابتكار - 2018

أطلقت وزارة المالية مجموعة من الفعاليات العامة بمناسبة "شهر الإمارات للابتكار" خلال فبراير 2018، الذي عكس التزام الدولة الراسخ بالابتكار والريادة، وذلك تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

انطلقت فعاليات شهر الابتكار تحت شعار "الابتكار يبدأ بك"، من العاصمة أبوظبي التي شهدت سلسلة من الفعاليات المتنوعة في الأسبوع الأول من الشهر، لتتواصل في الأسبوع الثاني من فبراير في إمارتي رأس الخيمة والفجيرة، ثم إمارات الشارقة وعجمان وأم القيوين، لتختتم فعاليات الشهر في دبي من 22-28 فبراير.

أبرز مبادرات البرنامج هذا العام جاءت تحت 3 عناوين، هي: "ميثاق الابتكار" الذي هدف إلى التعريف باستراتيجية الابتكار في البرنامج وإطلاق الهوية المرئية للابتكار، كما شمل توقيع قيادات البرنامج على ميثاق الابتكار المؤسسي، إضافة إلى "مسابقة الابتكار" التي أقيمت عبر حساب البرنامج في قنوات التواصل الاجتماعي.

هدفت فعاليات الوزارة إلى تفعيل مشاركة كافة الشرائح المجتمعية من الأطفال والعائلات وحتى الطلاّب والمتخصصين في شتى المجالات، وذلك ضمن إطار من شأنه تعزيز التعاون وإثراء الحوار بين المبتكرين ورواد الأعمال والطلاب والشباب وقادة الفكر، إضافة إلى مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص والمؤسسات الأكاديمية. ويتمثل الجانب الأبرز لـ "شهر الإمارات للابتكار 2018" في فعالية "فينوفيت" (Finovate)، التي شهدت مشاركة نخبة من المتحدثين والرواد أصحاب الأفكار المبتكرة من حول العالم الذين ناقشوا مواضيع هامة مثل الابتكار والتكنولوجيا المالية. وتناولت بقية فعاليات وزارة المالية مواضيع متنوعة بدءاً من مستقبل العمل والتوظيف وحتى التمويل والمساحات العامة.

فعاليات أسبوع الابتكار - 2016

نظمت وزارة المالية "مهرجان الابتكار" يومي 21 و22 نوفمبر 2016 تزامناً مع احتفالات الدولة بأسبوع الإمارات للابتكار، وجاءت هذه المبادرة كترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وتجسيداً للاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الهادفة إلى المساهمة في تحقيق رؤية الإمارات 2021.

وتضمن "مهرجان الابتكار" أجندة فعاليات حافلة بالأنشطة المبتكرة استهدفت جميع الشرائح والمستويات في مختلف القطاعات محلياً ودولياً، وشكلت منصة للتواصل ومشاركة المعرفة وتبادل الآراء والخبرات، إلى جانب مناقشة التحديات التي تقف أمام إطلاق العنان للتفكير الإبداعي المبتكر وتطبيقه على أرض الواقع.

وضم المهرجان مجموعة واسعة من ورش العمل المتميزة، منها "ورش المبتكرون الصغار" الموجهة لطلبة المدارس والأطفال من الحضور والمشاركين في المهرجان من عمر 8 وحتى 12 سنة، حيث تعلموا فيها علوم الروبوتات لتصميم وتصنيع وبرمجة الروبوتات باستخدام أدوات بسيطة وسهل توفيرها. كما عقدت الوزارة أيضاً ندوات تفاعلية برعاية منظومة الدرهم الإلكتروني لتعزيز عملية التواصل ما بين الجهات المختلفة، بالإضافة إلى مسابقة "هاكاثون" تحت شعار "اخترق طريقك نحو مدن ذكية"، وهي عبارة عن مسابقة برمجة مكثفة على مدى يومين.

كما اشتملت فعاليات مهرجان الابتكار على فقرات شيقة بعنوان "حديث الابتكار" شارك فيها عدد من المتحدثين المبدعين من الخبراء الدوليين وجلسات نقاش حول مستقبل الإبداع والابتكار، و"لقاء الابتكار" الذي شكل منصة تواصل بين رواد الأعمال من أصحاب المشاريع الناشئة المبتكرة محلياً وإقليمياً ودولياً والمستثمرين والمؤسسات الدولية الرائدة.

وزارة المالية تواصل فعاليات شهر الإمارات للابتكار 2019 في دبي

تواصل وزارة المالية فعالياتها في شهر الإمارات للابتكار ضمن فعاليات أسبوع دبي وتستكمل مسيرة استراتيجية الإمارات في بناء مجتمع مبتكر، حيث نظمت وزارة المالية فعالية "ساحة الابتكار"...

إقرأ المزيد
وزارة المالية تنظم فعالية العالم والمستقبل 30 عاماً من الآن

بحضور معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية، ومعالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة، ومعالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع، نظمت...

إقرأ المزيد
وزارة المالية تطلق مبادرات وفعاليات رائدة للارتقاء بمسيرة العمل الحكومي وتعزيز ثقافة الابتكار المجتمعي

​​​​​ في إطار سعيها للمساهمة في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار، تطلق وزارة المالية مجموعة من المبادرات والانشطة، وذلك على هامش مشاركتها بفعاليات "شهر الإمارات للابتكار...

إقرأ المزيد
Ministry of Finance holds its 2016 Annual Forum
11/05/2016