مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

دليل نظام بوابة الإمارات

​​​​​​​​ هو دليل نظام مالي إلكتروني يربط النظم المالية في الوزارات والجهات الاتحادية والدوائر المالية في الحكومات المحلية بالإمارات بالنظام المالي لوزارة المالية ويتم من خلاله جمع البيانات المالية وإعداد تقاريرها الإحصائية وفقاً للمعايير العالمية. ولهذا النظام أهداف استراتيجية هي:

  • بناء قاعدة بيانات مالية موحدة ودقيقة على مستوى الدولة وفي الوقت المناسب بما يمكن صناع القرار من التخطيط واتخاذ القرارات الفعالة في الأوقات المناسبة.

  • وضع البرامج المالية والاقتصادية في الدولة، ومراقبة تنفيذها ودراسة وتحليل أثر العمليات المالية في مختلف القطاعات وفي أي قطاع يحتاج لإجراء دراسات.

  • تطوير معايير واستراتيجيات التنافسية في الدولة وتمكينها من الوصول إلى مراكز متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية والحصول على تصنيف إئتماني عالمي عالٍ.

  • تمكين المحللين من دراسة تطورات العمليات المالية الحكومية في الدولة.

ويوفر النظام وسيلة آمنة توفر الجهد والوقت وتضمن سرية وسلامة البيانات المالية، وتوحد طريقة عرضها بما يمكن وزارة المالية من بناء قاعدة بيانات مالية موحدة على مستوى الدولة تضمن التكامل في المعلومات وتتيح مراجعتها وتحليلها وإعداد التقرير المالي الموحد للدولة بصورة آلية تضمن الوصول إلى نتائج صحيحة.

وجاء النظام تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بتشكيل مجلس تنسيق السياسات المالية الحكومية على مستوى الإمارات وقرار ضم الجهات الاتحادية المستقلة للنظام المالي الإلكتروني للحكومة الاتحادية.

ويقدم دليل النظام شرحاً مفصلاً للإجراءات الواجب اتباعها بما يتسق مع دليل الإحصاءات المالية الحكومية الصادر عن إدارة الإحصاءات في صندوق النقد الدولي، ويغطي المعايير والمفاهيم والتعريفات والتصنيفات والقواعد المحاسبية، ويقدم إطاراً تحليلياً لتلخيص الإحصاءات وعرضها بشكل ملائم لأعمال التحليل والتخطيط وإعداد وعرض التقارير المالية.

دليل نظام بوابة الإمارات


​​