مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

التقارير المقدمة من الشركات المتعددة الجنسيات

تشكّل اتفاقية كل دولة على حدة جزءاً من الإجراء الثالث عشر من اتفاقية "تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح" التي تقودها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع مجموعة العشرين.

ووفقاً الإجراء الثالث عشر من الاتفاقية، يتعيّن على مجموعات الشركات الكبرى متعددة الجنسيات تقديم تقارير مالية خاصة بالشركات متعددة الجنسيات، على أن تحتوي على بيانات مفصّلة عن قيمة الإيراد العالمي للمجموعة متعددة الجنسيات والأرباح قبل اقتطاع الضرائب وضريبة الدخل المستحقة، بالإضافة إلى بعض المؤشرات الأخرى الخاصة بالأنشطة الاقتصادية لكل كيان من المجموعة وفقاً للسلطة للقوانين الضريبية القائمة في الدولة التي تعمل فيها الضريبية المعنية.

ويتمثل الهدف من إعداد التقارير المالية الخاصة بالشركات متعددة الجنسيات في سد النقص في المعلومات المتوفرة بين دافعي الضرائب والسلطات الضريبية فيما يتعلق بالمعلومات الخاصة بمصدر توليد القيمة الاقتصادية داخل مجموعة الشركات متعددة الجنسيات ومدى توافق هذه المعلومات مع أماكن توزيع الأرباح ودفع الضرائب على مستوى العالم.

 في دولة الإمارات العربية المتحدة تنطبق متطلبات إعداد التقارير المقدمة على الشركات متعددة الجنسيات التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا لها، على "سنوات الإبلاغ المالية" للشركات المعنية بالأمر اعتباراً من يوم 1 يناير 2019. وبناءً على ذلك، بالنسبة لسنوات الإبلاغ المالية التي تبدأ اعتباراً من 1 يناير 2019، فإنه يجب تقديم التقرير في موعد أقصاه 31 ديسمبر 2020.


ج. الإخطارات الخاصة بالتقرير المُقدّم من الشركات متعددة الجنسيات

21. من هوالكيان الملزم بتقديم إشعار تقرير الخاص بكل دولة في الإمارات العربية المتحدة؟

الكيان الأم المطلق للمقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة التابع لمجموعة الشركات متعددة الجنسيات والذي ينطبق عليه تشريع التقرير الخاص بكل دولة الدولة (راجع الأسئلة الشائعة 9 أعلاه لمعرفة الحدود وقابلية تطبيق تشريع دولة الإمارات العربية المتحدة الخاص بقانون الشركات متعددة الجنسيات).

22. ما الجهة التي يتطلب منها تقديم الإخطار الخاص بالتقرير المُقدّم من الشركات متعددة الجنسيات في دولة الإمارات؟

الكيان المقيم في دولة الإمارات، وهو كيان عضو في المجموعة التي تخضع للتشريع الخاص بإعداد التقارير المُقدّمة من الشركات متعددة الجنسيات، ويجوز له تقديم (الإخطار و/أو التقرير) في دولة الإمارات. في حالة وجود أكثر من كيان مقيم في دولة الإمارات لأغراض الضريبة، وتنتمي جميعها لعضوية مجموعة الشركات متعددة الجنسيات نفسها، فإنه يمكن تعيين كيان واحد من ضمنها لتقديم الإخطار الخاص بالتقرير بالنيابة عن جميع الكيانات المقيمة في دولة الإمارات لأغراض الضريبة

23. كيف يجب إشعار التقريرالخاص بكل الدولة في الإمارات العربية المتحدة؟

سيتم توفير المزيد من الإرشادات حول إكمال وإيداع إخطار التقريرالخاص بكل دولة على حدة في الإمارات العربية المتحدة قريبًا.​​​


تقييم الصفحة
|
آخر تحديث للصفحة : 20/10/2020 01:50 م