تسجيل الدخول

Search in website



نعتمد الابتكار منهجاً
في منظومة العمل

الابتكار جوهر العمل في وزارة المالية

  • أنظمة ذكية
  • وصول سهل للخدمات
  • رضا المتعاملين
  • حلول تمويلية للمبتكرين

الابتكار.. يتوج العمل في وزارة المالية

تطمح حكومة دولة الإمارات من خلال رؤيتها إلى أن تصبح في مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم بحلول عام 2021 ولتحقيق ذلك، أطلقت دولة الإمارات مجموعة من المبادرات الرامية إلى دفع عجلة الابتكار والابداع في كافة المجالات. وتقوم وزارة المالية بتقديم كل الدعم لتحقيق رؤية الدولة، لذلك تبنت الابتكار منهجاً وجعلته جزءاً لا يتجزأ من كل ممارسة وعملية و خدمة، وحرصت على توفير بيئة حاضنة ومحفزة للابتكار من خلال إطلاق مبادرات واستراتيجيات وبرامج من شأنها ترسيخ ونشر ثقافة الابتكار في الدولة.

اللجنة الوطنية للابتكار

مركز محمد بن راشد للابتكار

اسبوع الإمارات للابتكار

مبادرات وبرامج الابتكار في وزارة المالية

مبادرات وزارة المالية في عام الابتكار

صندوق محمد بن راشد للابتكار

أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بقيمة 2 مليار درهم، وتقوم وزارة المالية بإدارته والإشراف عليه ويهدف إلى تحسين وتعزيز فرص التمويل في مجال الابتكار من خلال توفير الحلول التمويلية لرواد الأعمال المبتكرين وتزويدهم بالضمانات اللازمة لتسهيل حصولهم على قروض تجارية لتمويل مشاريعهم، كما يوفر الصندوق تسهيلات إئتمانية وتنظيمية للمشاريع التي يتم تمويلها.

مبادرات وزارة المالية في عام الابتكار

مختبر الابتكار

عبارة عن منصة تفاعلية أنشأتها وزارة المالية انطلاقاً من التزامها بترسيخ ونشر ثقافة الابتكار واعتمادها كركيزة أساسية لا غنى عنها لعمل الحكومة. ويتألف المختبر من مرافق وأقسام مجهزة بأحدث التقنيات المعتمدة في تشجيع الابتكار وتوفير بيئة محفزة للابتكار من شأنها إلهام الأفراد على تطوير الأفكار والمشاريع المبدعة للارتقاء بمنظومة العمل المالي الحكومي وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة.

مبادرات وزارة المالية في عام الابتكار

منصة الابتكار

منصة أطلقتها وزارة المالية على تطبيق الهاتف الذكي لموظفي الوزارة، تشتمل على عدد من الممارسات الإدارية المصممة بأسلوب مبتكر لموظفي الوزارة هي: أفكار، تحديات وعصف ذهني. إذ تتيح المنصة عرض الأفكار بين الموظفين وإضافة تعليقاتهم وتقييم الأفكار، وطرح التحديات ذات الصلة بمهام عمل الوزارة وإيجاد حلول مبتكرة لها، ومناقشة المواضيع المهمة في مجال التطوير أو التحسين في جلسة عصف ذهني افتراضية.

مبادرات وزارة المالية في عام الابتكار

بريد إلكتروني للابتكار

إيماناً منها بأهمية الابتكار ودوره الحيوي في تحقيق التنمية والتميز، وتجسيداً للتوجيهات الوطنية العليا الهادفة إلى تحويل الابتكار إلى عمل مؤسسي لتكون دولة الإمارات في مصاف الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، أطلقت وزارة المالية بريداً إلكترونياً مخصصاً للابتكار innovation@mof.gov.ae ؛ بحيث يشكل منصة فعالة للتواصل مع المتعاملين ومشاركة الآراء. ومن خلال هذه المنصة الإلكترونية تقوم الوزارة أيضاً بإرسال النشرات التوعوية وتنظيم مسابقات الابتكار لتحفيز المشاركين على تطوير ابتكارات متميزة.

مبادرات وزارة المالية في عام الابتكار

رواد الابتكار

يتولى رواد الابتكار مسؤولية تنفيذ العديد من المهام ذات الصلة بالابتكار التي من شأنها دعم رؤية الإمارات والاستراتيجية الوطنية للابتكار وتحقيق أهداف الوزارة. وتشمل بعض مهام رواد الابتكار التنسيق مع فريق الابتكار الحكومي بشأن متطلبات تنفيذ الخطط والبرامج بما فيها متطلبات تنفيذ خطط ومبادرات الابتكار الخاصة بتعزيز ثقافة الابتكار، والمشاركة في التحضير للفعاليات والأنشطة على مستوى الوزارة والحكومة وحضور الورش التعريفية والبرامج التي يتم ترشيحهم لها بهدف نشر ونقل المعرفة في إداراتهم.

مبادرات وزارة المالية في عام الابتكار

دبلوم الابتكار

شاركت وزارة المالية في "دبلوم الابتكار"، أول دبلوم متخصص من نوعه في مجال الابتكار الحكومي ينفذه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي بالتعاون مع جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة؛ وذللك في إطار جهودها المبذولة لتنفيذ خطة نشر وترسيخ ثقافة الابتكار وإيجاد بيئة محفزة للابتكار ونقل المعرفة بأدوات وآليات الابتكار، وقد تم تخريج شخصين من وزارة المالية للدفعة الأولى من دبلوم الابتكار لسنة 2015 وانتساب شخص واحد للدفعة .الثانية لسنة 2016