مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

المصطلحات والتعاريف

فيما يلي بعض المصطلحات التي تم استخدامها في كافة أقسام الموقع. بالإضافة إلى شرح مبسط لكل من هذه المصطلحات أو العبارات أو الاختصارات.

صندوق التمويل

مبلغ من المال يتم إدخاره أو إتاحته للاستخدام لغرض معين.

إلى أعلى

الميزانية الاتحادية

تقديرات الحكومة للمصروفات والإيرادات المخصصة لكل سنة مالية مقبلة - أو السنوات الخمس المقبلة في حالة دولة الإمارات, حيث يخصص الإنفاق الاتحادي من الميزانية للأنشطة التي تفيد السكان على نطاق أوسع.

إلى أعلى

مخصصات الميزانية

تُعرف مخصصات الميزانية بأنها مبلغ التمويل المخصص لكل بند من بنود النفقات أو الجهات أو المؤسسات الحكومية, على أساس كل حالة على حدة, مع مراعاة الأنشطة والنفقات السابقة والمتطلبات المالية المتوقعة لمواصلة تطوير الأنشطة والتحسينات المقترحة.

إلى أعلى

الخطة الاستراتيجية

يشير مفهوم الخطة الاستراتيجية إلى عملية تصور الرؤية المستقبلية المفضَلة قبل ترجمتها إلى أهداف مححدة مصحوبة بسلسلة من الخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق هذه الأهداف.

إلى أعلى

ضريبة القيمة المضافة

ضريبة الاستهلاك التي تضاف إالى تكلفة المنتج كلما أضيفت قيمة محددة إلى مرحلة من مراحل إنتاجية, وعند مرحلة البيع النهائية.. وهي الضريبة الأكثر شيوعاً في دول الاتحاد الأوربي, وسيتم تطبيقها في دولة الإمارات بدءاً من أول يناير 2018.

إلى أعلى

التكامل الاقتصادي

اتفاقية تُبرم بين عدة دول في منطقة محددة وتهدف إلى الإلغاء الجزئي أو الكامل للقيود الجمركية وغير الجمركية التي تعيق حرية تدفق السلع أو الخدمات بين تلك الدول.

إلى أعلى

الموطن الضريبي

الموطن الضريبي هو المكان الذي يكون الفرد مطالباً فيه بدفع الضرائب المستحقة على الدخل.

إلى أعلى

القانون الاتحادي

يتألف القانون الاتحادي من مجموعة من القوانين تُسن من قبل أرفع المستويات في الحكومة الاتحادية وتتضمن الدستور والقوانين التي تم إقرارها وكافة القرارات القضائية التي تتعلق بها.

إلى أعلى

الجهة الاتحادية المستقلة

هيئة اتحادية مستقلة تابعة لدولة تتمتع بحكم ذاتي.

إلى أعلى

اتفاقية الازدوج الضريبي

اتفاقية تبرمها الدولة مع دولة أخرى بهدف إعفاء المقيمين الذين يحملون جنسية الدولة الأخرى من دفع ضريبة الدخل في كلتا الدولتين.

إلى أعلى

البيانات المفتوحة

البيانات المفتوحة هي جميع البيانات والمعلومات التي توفرها المؤسسات الحكومية للأفراد بهدف استخدامها أو مشاركتها في مختلف الأغراض.

إلى أعلى

قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية (فاتكا)

قانون أمريكي يهدف إلى منع التهرب الضريبي من قبل دافعي الضرائب الأمريكيين حول العالم.

إلى أعلى

(CRS) المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي

هي عبارة عن معيار إبلاغ مشترك لتبادل المعلومات تلقائياً بهدف تمكين السلطات الضريبية من الحصول على فهم أوضح للأصول المالية التي يحتفظ بها المقيمون في الخارج لأغراض ضريبية.

إلى أعلى

الابتكار

يعرف مفهوم الابتكار بأنه عملية تطوير أو ترجمة فكرة أو ابتكار محدد بهدف إضافة قيمة معينة إلى المستهلك

إلى أعلى


تقييم الصفحة
|
آخر تحديث للصفحة : 08/04/2018 11:17 ص