Icon
إشعارات الطوارئ

تدعوكم وزارة الماللية بالالتزام بالإجراءات الصحية والاحترازية وحفاظاً على سلامتكم، يمكنكم استخدام كافة خدماتنا عبر الموقع الالكتروني والتطبيق الذكي.

تغيير حجم الخط

ألوان العرض

القراءة الليلية

أبيض و أسود

Color Blind

ترجمة هذه الصفحة

الوزراة غير مسؤولة عن نتائج الترجمة
الفورية الموفرة من جوجل

شاهد فيديو سهولة التصفح

البحث في الموقع



استخدام البحث المتقدم

إذا وجدت أن بحثك قدم عدد كبير من النتائج، وترغب في تحسين عملية البحث، يمكنك إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو استخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها.

لمحة عن اقتصاد دولة الإمارات

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة ترسيخ مكانتها كواحدة من بين الاقتصادات الأكثر تنافسية وتقدماً في العالم من خلال تنفيذ الاستراتيجيات المبتكرة التي تستهدف دعم النمو والتنويع الاقتصادي، ويتجلى ذلك في نتائج مؤشرات التنمية الاقتصادية الرئيسية التي تشيد باستقرار النظام المالي وقوة ومرونة الاقتصاد الوطني.

 
     
 

قدرة عالية على الاستيفاء بالدين

تواصل الاحتياطات المالية العالية لدولة الإمارات نموها المطرد وذلك وفقاً لتقارير مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي،مما يعكس قوة النظام المصرفي الوطني وقدرة الدولة العالية على الاستيفاء بالدين والتي أثبتت قدرتها على الصمود أمام التقلبات في المجال المالي والاقتصادي.

 

نمو مطرد للناتج المحلي الإجمالي

يشهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة نمواً مطرداً وفقاً لتقرير البنك الدولي، حيث يتوقع التقرير بأن يحقق الاقتصاد الوطني نمواً مع زيادة أسعار النفط وتحسن أداء القطاع غير النفطي القوي كعوامل رئيسية لتقدم الاقتصاد الوطني.

 

صناديق الثروة السيادية القيادية

صناديق الثروة السيادية الاتحادية تقوم بدور أساسي في دعم استقرار القطاع المالي في دولة الإمارات، حيث حلّت صناديق الثروة السيادية في الدولة، بما في ذلك جهاز الإمارات للاستثمار، بين أقوى الصناديق السيادية في المنطقة وفقاً لتقرير معهد صناديق الثروة السيادية.

 

وجهة استثمار عالمية

على الصعيد العالمي، أحرزت دولة الإمارات المرتبة الخامسة عشر عالمياً في مؤشر "كيرني" للثقة في الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك بفضل تشريعاتها الداعمة للمستثمرين واستقرار الأعمال. والتي توفر فرص استثمارية جديدة.

 

اقتصاد تنافسي متنوع

أحرزت دولة الإمارات تقدماً هائلاً في تقليل اعتمادها على النفط والتحول نحو اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة والابتكار، وذلك بفضل الجهود الحثيثة والمتواصلة التي تبذلها الحكومة على صعيد التنويع الاقتصادي، حيث تساهم القطاعات غير النفطية بأكثر من 70% من الناتج المحلي الإجمالي.

 

ميزانيات اتحادية لخمس سنوات

تعد الميزانية الاتحادية للخطة الخمسية للسنوات 2022-2026، بإجمالي 290 مليار درهم، الأكبر في تاريخ دولة الإمارات، حيث تستهدف منح الأولوية لخطط قطاع التنمية الاجتماعية، ورفع مستوى الخدمات الحكومية، وتنفيذ المشاريع والمبادرات الاتحادية، والتنمية الاقتصادية.

التصنيف الائتماني لدولة الإمارات

تحقق دولة الإمارات مراكز متقدمة في التصنيف الائتماني لمؤسسات دولية مرموقة، وتعكس تلك التصنيفات الائتمانية العالية الجدارة الائتمانية لمؤسسات الحكومة الاتحادية. إن نقاط القوة الائتمانية لدولة الإمارات ترتبط بارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والعلاقات الدولية القوية والواسعة، وصياغة السياسات المبتكرة التي تدعم خطط التنمية المستدامة بالإضافة إلى عوامل القوة الأخرى التي تدعم قدرة الدولة ومرونتها في التعامل مع الأزمات والتحديات الاقتصادية والمالية.

 

تصنيف سيادي (AA-)

مع نظرة مستقبلية مستقرة
وكالة الائتمان العالمية "فيتش"
في العام 2022

 
 

تصنيف (AA2)

نظرة مستقبلية مستقرة
من وكالة التصنيف الدولية "موديز"
في العام 2022

 
 

لمحة عن النمو الاقتصادي لدولة الإمارات

تعرّف على مسيرة الإنجازات التي تحققت في مسيرة التنويع الاقتصادي التي شهدتها دولة الإمارات.

      
تنويع الناتج المحلي الإجمالي
1971

Chart

Pie chart with 2 slices.
End of interactive chart.
      
2019

Chart

Pie chart with 2 slices.
End of interactive chart.
      
المصدر: وزارة الاقتصاد - دولة الإمارات
      
مساهمات القطاعين العام والخاص في الأنشطة الاستثمارية للعام 2018

Chart

Pie chart with 2 slices.
End of interactive chart.
المصدر: وزارة الاقتصاد - دولة الإمارات
      
تطور الميزانية الاتحادية عبر السنوات
الأرقام بالمليار درهم إماراتي

Chart

Bar chart with 12 bars.
The chart has 1 X axis displaying categories.
The chart has 1 Y axis displaying values. Range: 0 to 80.
End of interactive chart.
المصدر: وزارة المالية - دولة الإمارات