مرحبا بكم في موقع وزارة المالية
  • عربي
  • سهولة التصفح
  • المساعدة
  • إتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • قنوات التواصل
  • قراءة الصفحة

الحصول على أراء الجمهور عن برنامج مسار للمنح الدراسية

موضوع المشورة

أطلقت وزارة المالية برنامج مسار للمنح الدراسية الجامعية بهدف استقطاب ورعاية خريجي الثانوية العامة المواطنين ذكوراً وإناثاً للحصول على مؤهلات علمية في الدراسات المالية والمحاسبية وتخصصات أخرى في أرقى الجامعات المعتمدة بالدولة.

الهدف من المشورة

أُطلق البرنامج بقرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 2010 بهدف تعزيز إمكانيات الخريجين في المجال المالي وتشجيع المواطنين على الالتحاق بالوظائف المالية والمحاسبية المتخصصة. كما يهدف البرنامج لإعداد جيل قادر على تحمل المسؤولية في سياق تمكين الكوادر الوطنية المؤهلة، بما يدعم سياسة التوطين والتنمية المستدامة.

وستقوم وزارة المالية بتوظيف خريجي البرنامج لتنمية مهاراتهم العملية، والاستفادة من الخبرات التي تقدمها.

واعتمدت الوزارة ميزانية قدرها 2 مليون درهم سنوياً لتطبيق البرنامج، حيث كانت أول وزارة اتحادية تقوم بتطبيقه. وبلغ عدد الطلبة الذين تم استقطابهم منذ العام 2009 حتى العام 2015 خمسين طالباً.

اتخاذ القرار

ترحب وزارة المالية بأفكاركم ومقترحاتكم المبدعة عن كيفية تطوير برنامج مسار، والتي ستكون محل اهتمام الوزارة.

صندوق محمد بن راشد للابتكار

موضوع المشورة

تسعى وزارة المالية كونها الجهة المعنية بصندوق محمد بن راشد للابتكار للحصول على آراء ومقترحات الجمهور للتوعية بشكل أكبر حول الصندوق وذلك للوصول للمبتكرين حول العالم.

الهدف من المشورة

أطلق "صندوق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتمويل الابتكار" ليوفر الدعم للأفراد والشركات المقيمة أو المسجلة في الدولة بمختلف أحجامها، شرط تقديم أفكار فريدة ومبتكرة في التقنيات والمنتجات والخدمات والعمليات.

اتخاذ القرار

ستقوم الوزارة بدراسة المقترحات والاخذ بها لتفعيل عملية التوعية بأهداف الصندوق.

البيانات المالية المفتوحة

موضوع المشورة

تعتمد وزارة المالية سياسة للبيانات المفتوحة بحيث تقوم بتوفير المعلومات والاحصائيات المالية لمختلف فئات المجتمع والمختصين وأصحاب القرار في الدولة، وقد خصصت الوزارة صفحة على موقعها الالكتروني لعرض البيانات وفق أفضل الممارسات المعتمدة.

الهدف من المشورة

تسعى الوزارة إلى تطوير سياسة البيانات المفتوحة لديها من خلال الاستفادة من آراء الجمهور والمتعاملين من حيث نوعية وكيفية نشر البيانات المالية.

اتخاذ القرار

ستقوم الوزارة بتحديث سياسة البيانات المفتوحة وفقاً لنتائج المشورة، بالإضافة إلى نشر البيانات المالية التي يرغب الجمهور بالحصول عليها بعد اخذ الموافقات اللازمة وتطوير آلية نشرها.

الخدمات الالكترونية والذكية لوزارة المالية

موضوع المشورة

تعتمد وزارة المالية باقة من الخدمات الالكترونية والذكية تقدم من خلالها حلولاً مبتكرة للمتعاملين من فئات الافراد والقطاع الحكومي والخاص. حيث تمكنت الوزارة من تحقيق 100% التزامها بالتحول الذكي لخدماتها.

الهدف من المشورة

تسعى الوزارة إلى الارتقاء بالخدمات من خلال الاخذ بآراء المتعاملين عبر العديد من القنوات مثل ورش العمل والمعارض والقنوات الالكترونية.

القرارات المتوقعة كنتيجة للمشورة

سيقوم الفريق المعني بالخدمات في الوزارة بدراسة المقترحات والآراء التي تمت مشاركتها من خلال المشورة لوضع خطة إجراءات تحسينية للارتقاء بالخدمات الالكترونية والذكية.

استشارة جماهيرية لتطوير منظومة الدرهم الإلكتروني

موضوع المشورة

الدرهم الإلكتروني برنامج أطلقته وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة 2001 لتطوير بوابات الدفع الرقمية بوسائط الاتصال المختلفة لتحصيل رسوم خدمات إيرادات الحكومة الاتحادية ببطاقات خاصة مسبقة الدفع للارتقاء بعمليات تقديم الخدمات العامة.

تميز الجيل الثاني لمنظومة الدرهم الإلكتروني الذي تم تشغيله 2011 بتكامله مع شبكات ووسائل الدفع العالمية بمنصات نظم مهيأة للتكامل بمرونة مع تطبيقات خدمات الحكومة الإلكترونية وقابلة للتشكيل والتطوير اللامحدود لتطبيقات خدمات السداد على الإنترنت وبالموبايل والتحصيل الإلكتروني بقنوات الدفع المختلفة بمعايير عالمية.

تعد منظومة الدرهم الإلكتروني إنجازاً تقنياً ذكياً لوزارة المالية، وتمثل بطاقاته وسيلة ذكية لدفع رسوم أكثر من 5000 خدمة حكومية في الوزارات والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص. حيث تتميز المنظومة وهي الأحدث عالمياً بتعدد أنواع بطاقاتها.

الهدف من المشورة

تسعى وزارة المالية إلى الانطلاق بالدرهم الإلكتروني إلى أفق جديد يتلاءم مع احتياجات المتعاملين والمستجدات في الدولة والعالم.

قرارات اتخذت كنتيجة للمشورة

بناء على مشاركتكم الإلكترونية لتطوير منظومة الدرهم الإلكتروني، فإن وزارة المالية تعمل حالياَ على إطلاق الجيل الجديد من المنظومة بالتنسيق مع الشركاء والجهات المعنية في الدولة. وقد عقدت الوزارة عدد من ورش العمل لتهيئة الجهات المعنية بالمنظومة نحو التطوير بما يتوافق مع تطلعات الدولة وأهداف التنمية المستدامة.

تعزيز التكامل الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي

موضوع المشورة

تعمل وزارة المالية التزاماً بمبادئ التكامل الاقتصادي الخليجي ودور دولة الإمارات في هذا المجال؛ على تنفيذ الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول المجلس ومنظومة العمل الاقتصادي المشترك، والمشاريع ذات الصلة وبينها التكامل المالي وإقامة منطقة التجارة الحرة، وتطبيق الاتحاد الجمركي الخليجي والسوق الخليجية المشتركة باعتبار المجلس تكتلاً اقتصادياً دولياً قائماً على التعاون المشترك بين أعضائه.

يشكل التكامل الاقتصادي أحد الأهداف الأساسية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وفقاً للمادة الرابعة من النظام الأساسي للمجلس. وتسعى وزارة المالية إلى زيادة الوعي بشأن التكامل المالي والاقتصادي للبلدان الأعضاء في المجلس، والأثار الإيجابية لذلك على المواطنين، والمؤسسات، والقطاع الخاص.

الهدف من المشورة

سعيا إلى تبني أفكار تساهم في تعزيز التكامل الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي، تدعو وزارة المالية كل من مواطني دولة الإمارات ودول المجلس للمشاركة بأفكارهم ومقترحاتهم حول تعزيز عملية التكامل في دول مجلس التعاون الخليجي.

قرارات اتخذت كنتيجة للمشورة

بناء على مشاركتكم الإلكترونية الفاعلة، يعمل فريق التكامل الخليجي على تطوير سلسة تعليمية حول موضوعات متنوعة تتناول تاريخ وتطوير وانجازات السوق الخليجية المشتركة بشكل تفاعلي جذاب وسيتم نشر هذه المقاطع المصورة المبتكرة عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.

التدريب على النظام المالي

موضوع المشورة

تعمل وزارة المالية على تدريب المختصين في الحكومة الاتحادية على النظام المالي وآليات استخدامه وتطبيقاته لتحقيق الجودة في العمل الحكومي بالتنسيق المباشر مع كافة الجهات، كما تسعى الوزارة إلى تطوير الأنظمة المالية وفق أفضل الممارسات العالمية بشكل دائم ومستمر لضمان سلامة الإدارة المالية في دولة الإمارات.

الهدف من المشورة

من منطلق سعيها للاستفادة من آراء الجمهور بشكل عام والمعنيين في الحكومة والعاملين على النظام المالي ضمن مختلف الجهات، تهدف الوزارة إلى تطوير آليات التدريب المعتمدة لديها لتحقيق أقصى درجات الاستفادة.

قرارات اتخذت كنتيجة للمشورة

قامت وزارة المالية بتطوير آليات التدريب التقليدية وذلك باستحداث نظام إلكتروني لتدريب يتم بالحداثة والاستدامة والابتكار وذلك من خلال اعتماده على الفيديوهات التدريبية التفاعلية والذي ينقسم إلى ثلاث مراحل وهي التعليم والاختبار والتقييم.

الدعم الفني لمتعاملين وزارة المالية

موضوع المشورة

تقوم وزارة المالية بتقديم الدعم الفني لمتعاملي الخدمات الإلكترونية والذكية التي تقدمها من خلال العديد من القنوات والوسائل المتوفرة في الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي إضافة إلى مركز الاتصال الموحد للوزارة، وذلك لتوفير الدعم اللازم للمتعاملين قبل وأثناء وبعد استخدام مختلف الخدمات.

الهدف من المشورة

تهدف هذه المشورة إلى الآخذ بآراء المتعاملين حول خاصة المحادثة الفورية التي تتوفر في الموقع الإلكتروني للوزارة، حيث يتم تقديم هذه الخدمة حالياً خلال ساعات الدوام الرسمي للوزارة.

قرارات اتخذت كنتيجة للمشورة

قامت الوزارة بتطوير خدمة الدعم الفني عبر موقعها الإلكتروني من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي، فقد تم إطلاق روبوت المحادثة الفورية بحيث يتم تقديم الخدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.


تقييم الصفحة
|
آخر تحديث للصفحة : 24/06/2019 12:59 م