مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

شبابنا.. رجال الغد وبناة المستقبل

وزارة المالية تدعم تمكين الشباب وإثراء معرفتهم
جهود وزارة المالية في دعم وتمكين الشباب
في إطار التزامها بالتوجيهات الحكومية بشأن تمكين الشباب وتفعيل دورهم في مختلف القطاعات، تسعى وزارة المالية إلى أن تكون في طليعة الوزارات الاتحادية التي توفر الدعم الفاعل والاستثمار في إمكانيات وخبرات الشباب، بما يتماشى مع التوجّه المستقبلي لحكومة دولة الإمارات ورؤية قيادتها الحكيمة، وتشكّل العقول الشابة نسبة كبيرة من كوادر وزارة المالية، مما يساهم في دعم النمو المالي وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الدولة من خلال الاستفادة من معرفتهم وخبراتهم الواسعة في التقنيات الحديثة والمفاهيم المبتكرة والأفكار الطموحة.
دعم وتمكين الشباب في وزارة المالية
Infographic
Infographic
Infographic
Infographic
مجلس شباب وزارة المالية
بناء على سعي وزارة المالية أن تكون وزارة سباقة في تحقيق رؤية دولة الامارات، تم تشكيل مجلس شباب وزارة المالية الذي يركز على دعم الطاقات الشابة المتميزة في الوزارة وتمكينها بما يتوافق مع التوجهات والرؤى المستقبلية للوزارة من حيث تمكين الشباب والاستفادة منهم وإشراكهم في الإنجازات التي تحققها الوزارة.
أهداف مجلس شباب وزارة المالية:
Circle
التركيز على ثقافة التواصل بين القيادة والشباب
Circle
توفير البيئة المحفزة للتفاعل مع الشباب من خلال الاستماع الى أفكارهم والمخرجات الناتجة
Circle
تعزيز دور الوزارة في أساليب الاستفادة من مواهب وقدرات الشباب
Circle
وضع مبادرات تدعم الشباب وتعزيز دورهم في الوزارة
Circle
ترسيخ أهمية تمكين وتطوير مواهب الشباب والقيم التي تنسجم مع الوزارة
Border
محاور سيتم من خلالها دعم الطاقات الشابة والمتميزة:
Circle
إشراك شباب الوزارة الموهوبين في تنفيذ وتنظيم فعاليات الوزارة
Circle
قيام الشباب بتمثيل الوزارة في الاجتماعات والورش خارج الدولة
Circle
اتاحة الفرصة للشباب لترأس بعض اجتماعات القطاعات بما يساهم في تنمية مهاراتهم وقدراتهم
Circle
تعميم إنجازات الشباب على كافة المجالات ودعم مواهبهم
Circle
نشر فقرات شبابية على منصات التواصل الاجتماعي لعرض خدمات الوزارة
Circle
الاستماع لآراء الشباب وأفكارهم من خلال جلسات حوارية لمواجهة التحديات ومناقشة الفرص المستقبلية
دعم وتمكين العقول والطاقات الشابة
التفاعل مع الشباب في مبادرة "أساسيات الشباب 101"

ألقى معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية كلمة في مبادرة "أساسيات الشباب 101 "التي نظمتها المؤسسة الاتحادية للشباب والتي تعمل على رفع مستوى الوعي الوطني لشباب الإمارات، حيث أكد معاليه على أن الوزارة تعمل من خلال التشريعات والقوانين التي تسنها على خلق فرص عمل، وتحقيق استدامة الموارد المالية، ورفع جودة الحياة والتي هي الركائز الأساسية لعملها كما انها من خلا برامجها ومبادراتها تحرص على ترسيخ الدور الفاعل للشباب في المجتمع وضمان الحياة السعيدة للأجيال المقبلة وتعمل على تحقيق تطلعات الشباب، وتعزيز انتمائهم للوطن.

Quotes "تولي حكومة دولة الامارات أهمية كبرى لتمكين الشباب من تحمل المسؤوليات المناطة بهم للمساهمة في رفاه المجتمع الاماراتي وبناء مستقبل مستدام للدولة والاجيال القادمة وهو متطلب لتحقيق رؤية الامارات Quotes
معالي عبيد حميد الطاير
صندوق محمد بن راشد للابتكار

تسعى دولة الإمارات إلى أن تكون في مصاف الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، مدعومة بالمعرفة والأفكار المبتكرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعمل الحكومة على دعم هذه الرؤية بتوفير خدمات موجة للمبتكرين من خلال صندوق محمد بن راشد للابتكار عبر الضمانات الحكومية وخدمات المسرع.

تقوم وزارة المالية من خلال صندوق محمد بن راشد للابتكار بتوفير ضمانات حكومية للأفراد والشركات المقيمة أو المسجلة في الدولة بمختلف أحجامها مما يعمل على سد فجوة التمويل طويلة الأمد لمشاريع الابتكار وذلك للانتقال إلى اقتصاد متنوع ومرن قائم على المعرفة، وتحقيق الازدهار والرخاء المستدام لدولة الإمارات العربية المتحدة وتقديم خدمات المسرع للمبتكرين والمختصة في مجال تطوير الأعمال للشركات المبتكرة، حيث يحصل المبتكر على خطة عمل يتم تصميمها بشكل خاص تناسبا مع أهم احتياجاته بما يساهم في توعية المبتكرين وتشجيعهم وعليه دعم بيئة الابتكار في الدولة.

حلقة شبابية تفاعلية لكريستين لاغارد مع الشباب

عقدت كريستين لاغارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، حلقة شبابية لمناقشة قضايا الشباب العربي وتناولت أبرز التحديات التي تواجه فرص النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، وحظي الشباب فرصة عرض مقترحاتهم واستفساراتهم في الحلول المقترحة والمبتكرة التي تساهم في الشمولية المالية في حلقة نقاشية تفاعلية.

جلسة حول إتاحة مساحات آمنة للشباب بحضور معالي عبيد حميد الطاير

في إطار التزامها بالتوجيهات الحكومية بشأن تمكين الشباب وبناء جسر تواصل فعال معهم وتفعيل دورهم في مختلف القطاعات، عقد مجلس شباب وزارة المالية وبحضور معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية جلسة في مقر الوزارة في دبي لمناقشة أطر وآلية توفير مساحة خلّاقة وآمنة للشباب تمكنهم من تحقيق التميز والابداع والتطور. ​

Quotes نلتزم باحترام الشباب ومساندتهم لتعزيز قيمتهم وابداعهم الذاتي وإتاحة المجال لهم للمشاركة بآرائهم بحرية وثقة لدفع عملية التنمية المستدامة وتعزيز التماسك الاجتماعي Quotes
معالي عبيد حميد الطاير
فعاليات الابتكار الموجهة للشباب

تحرص وزارة المالية على توجيه فعالياتها لتشجيع الشباب على دعم روح الابتكار حيث نظمت "ساحة الابتكار" التي تضمنت برنامج "بيتشا كوتشا" في دبي الذي أتاح لطلبة الجامعات والمهتمين بالدراسات المالية فرصة تقديم أفضل الأفكار في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية "فينتيك" والمنافسة في مسابقة الوزارة لحصد الجوائز المالية من أجل تمويل مشروعاتهم، كما تضمنت المسابقة مجموعة من العروض التقديمية الموجزة لأحدث الأفكار الإبداعية.

و نظمت فعالية "العالم والمستقبل 30 عاماً من الآن" في مركز دبي التجاري العالمي في شهر الإمارات للابتكار 2019، حيث عرض مجموعة من المتحدثين "المستقبليين"، مثل الدكتور ميتشو كاكو، المؤلف وأستاذ الفيزياء، ودانييل لافين، الخبير في التوجهات العالمية وأحد أبرز المحللين للتوجهات العالمية. وقد وضع أعضاء الجلسة العديد من التحديات المتوقعة للعقود القادمة وقاموا بدعوة المبدعين ورجال الأعمال من الشباب لاقتراح الحلول، وناقشت لجنة التحكيم أفضل الحلول وتم الإعلان عن الفائزين في نهاية الحدث.

HH. Sheikh Zayed
Quotes إن الاستثمار الأعظم للدولة يكمن في بناء أجيال من الشباب المتعلم المزود بالمعرفة Quotes
القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان
آل نهيان طيب الله ثراه
Border
HH. Sheikh Zayed
Quotes "إن بوسع شبابنا من الرجال والنساء أن يحلموا أحلاماً تعانق عنان السماء، ليس هناك مستحيل في دولة الإمارات العربية المتحدة Quotes
معالي شما بنت سهيل فارس المزروعي
وزيرة دولة لشؤون الشباب
حكومة الإمارات تدعم تمكين الشباب وتفعيل دورهم

تبذل قيادة دولة الإمارات جهوداً حثيثة لتحقيق مستقبل مستدام وبناء جيل من الشباب المتعلّم والملتزم والقادر على تحمل المسؤولية والابتكار والإسهام الفاعل في رفاه مجتمعنا. وأطلقت الدولة العديد من المبادرات والبرامج التي تضمن مشاركة الشباب وتفعيل دورهم وتعزيز روح القيادة لديهم، ومن بينها وزارة شؤون الشباب والاستراتيجية الوطنية لتمكين الشباب ومجلس شورى الشباب وغيرها.

تمثيل فاعل للشباب في كافة المستويات

حققت حكومة الإمارات سابقة تاريخية في العام 2016 عندما قامت بتعيين معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب التي تولت المنصب وهي في عمر 22 لتصبح أصغر وزير في العالم، وذلك لكي تمثل تطلعات وقضايا الشباب والمشاركة في خطط التنمية والخطط الاستراتيجية التي من شأنها الارتقاء بإمكانيات ومساهمات الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تشغل معالي شما المزروعي رئاسة مجلس الشباب الإماراتي الذي يضم نخبة من الشباب والشابات والبالغ عددهم 13 ليكونوا مستشارين للحكومة بهدف تقديم أفضل الأفكار والحلول بما يسهم في تفعيل المشاركة الإيجابية للشباب في مختلف القطاعات. كما يوفر المجلس منصة لاحتضان الأفكار والإبداعات بهدف تمكين الشباب من القيام بأدوار جوهرية في مسيرة التنمية الوطنية.

تشمل جهود حكومة الإمارات لتمكين الشباب الإماراتي ما يلي:
Icon
توفير الفرص التعليمية للشباب
Icon
توفير الدعم في ريادة الأعمال
Icon
توفير الوظائف
Icon
مبادرة منحة الزواج

تقييم الصفحة
|
آخر تحديث للصفحة : 25/06/2019 09:56 ص