مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

تكنولوجيا الخدمات المالية
"فنتيك" تحدث تغييراً ثورياً
في القطاع المالي

تعرف على تطبيقات تقنية الفينتيك،
تكنولوجيا البلوك تشين، والذكاء الاصطناعي
في دولة الإمارات والعالم
الابتكار في تكنولوجيا الخدمات المالية
والتمويل الأخضر في دولة الإمارات:
“فينتيك”، البلوك تشين والذكاء الاصطناعي

تتخذ وزارة المالية خطوات استباقية لمواكبة الثورة الرقمية وتدعم القطاعات والجهات الحكومية والشركات في دولة الإمارات على اعتماد التقنيات المتطورة. فقد أدت تكنولوجيا الخدمات المالية "فينتيك" إلى إعادة هيكلة وسائل التعاملات المالية والإنفاق والادخار والاقتراض والاستثمار، ومع تزايد استخدام تقنية البلوك تشين والذكاء الاصطناعي والأنظمة المتقدمة والمنتجات المبتكرة ارتقت الخدمات المالية وطرق تشغيل المؤسسات بوجه عام.

خدمات وزارة المالية تواكب عصر تكنولوجيا الخدمات المالية وتضع العملاء في الصدارة

تعتمد وزارة المالية في دولة الإمارات مجموعة مبتكرة من الخدمات والمبادرات المالية الإلكترونية الأكثر تطوراً على مستوى العالم، مما يجعلها واحدة من الجهات الحكومية الرائدة عالمياً في مجال توفير الخدمات المالية الذكية. لأن الحلول المبتكرة هي المحرّك الرئيسي لتحقيق النمو المستدام في عالم اليوم السريع التغير فقد اعتمدت وزارة المالية الابتكار كعنصر أساسي في منهجها لتقديم الخدمات المالية وممارسة أعمالها وأنشطتها، مما يدعم التوجهات الحكومية للتحول إلى الحكومة الذكية والأهداف الاستراتيجية للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات. وتعتبر المحفظة الإلكترونية أحدث الإضافات الرقمية المجانية لوزارة المالية، وهي تهدف لتمكين عملاء وزارة المالية من الدفع عبر هواتفهم المتحركة، لتكون بذلك بديلاً للبطاقات البلاستيكية والمحفظة التقليدية.

تقدم وزارة المالية إلى عملائها مجموعة واسعة من الخدمات الذكية والإلكترونية لتلبية متطلبات الأفراد والقطاع الخاص والقطاع الحكومي والشركات الصغيرة والمتوسطة

Icon
منظومة الدرهم الإلكتروني
الدرهم الإلكتروني منظومة دفع إلكترونية أطلقتها وزارة المالية للمرة الأولى في العام 2001 للحد من الأخطاء ً والمخاطر المرتبطة بتحصيل ودفع الأموال يدويا، ونجحت المنظومة في توفير مجموعة واسعة من الوظائف المالية ً وتشهد نموا ً متسارعا (نمو سنوي بنسبة 33.52 %خلال عام 2018) وتساعد على تعزيز التمويل الأخضر في دولة الإمارات. وتعمل وزارة المالية مع نخبة من الخبراء في قطاع التكنولوجيا المالية من أجل تطوير خدماتها الرقمية والذكية، بما في ذلك تحويل منظومة الدرهم الإلكتروني إلى منصة وطنية للدفع الإلكتروني توفر بديلاً قابلاً للتطبيق والتطوير لبطاقات الدفع التقليدية مثل فيزا وماستر كارد.
Icon
بطاقة الهوية الذكية
قامت وزارة المالية بربط رقم بطاقة الهوية الإماراتية برواتب موظفي الحكومة الاتحادية والجهات المستقلة في الدولة كمستند رقمي لإثبات الشخصية. ويوظف نظام الوزارة قدرات التشفير والخصائص الإلكترونية والذكية التي تتضمنها الهوية للتأكد من صحة وسلامة البيانات؛ بما في ذلك البيانات البيومترية لحاملها توفيراً للوقت والجهد والمال وتسريعاً لعملية التحول الذكي.
Icon
دعم رواد الأعمال المبتكرين
في قطاع "فينتيك"
تتطلب الأفكار المبتكرة تمويلاً مالياً ورعاية حتى تتمكن من التحول إلى مشاريع فعلية، وتوفر وزارة المالية الحلول التمويلية العصرية من خلال صندوق محمد بن راشد للابتكار الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، برأسمال قدره ملياريّ دولار، لتوفير الدعم المالي للشركات الناشئة المبتكرة. ويهدف الصندوق لتسهيل الأنشطة الخاصة بالابتكار من خلال أدوات مخصّصة للتخفيف من أثر المخاطر المالية وللدفع بعجلة النمو المستدام للأعمال في دولة الإمارات.
Icon
المحفظة الإلكترونية
تدعم المحفظة الإلكترونية المبتكرة التي أطلقتها وزارة المالية في أكتوبر 2018، برامج الحكومة الذكية وتتيح للعملاء الحصول على خدمات الدرهم الإلكتروني بكل سهولة، بما في ذلك معاملات الدفع الإلكتروني باستخدام وسائل دفع متعددة، وتحميل الكتيبات والاطلاع على صفحات المساعدة وأحدث الأخبار والإعلانات. وهي تعتبر خدمة رقمية مجانية تضم جميع بطاقات الدفع الخاصة بالعميل، ما يجعلها بديلاً آمناً ومبتكراً للمحفظة التقليدية المزدحمة ببطاقات الدفع البلاستيكية. ويمكن تنزيل التطبيق بسهولة من متجر جوجل بلاي أو متجر آبل ستور ومن ثم إنشاء حساب افتراضي لا تنتهي صلاحيته.
Icon
القنوات الرقمية الذكية
توفر وزارة المالية عدة قنوات رقمية ذكية للتواصل مع عملائها الداخليين والخارجيين، ومن بينها الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، التطبيق الذكي، المحادثة الفورية، بوابة الاقتراحات والملاحظات، استطلاعات الرأي، مقياس سعادة المتعاملين، وقنوات التواصل الاجتماعي على المنصات الاجتماعية. ويستطيع المتعامل إرسال الاستفسارات والاقتراحات والشكاوى والحصول على المعلومات والخدمات في أي وقت ومن أي مكان.
Icon
الابتكار جوهر العمل في وزارة المالية
تدعم وزارة المالية طموحات دولة الإمارات لتصبح في مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم بحلول عام 2021. ولتحقيق ذلك، تحرص وزارة المالية على توفير بيئة حاضنة ومحفزة للابتكار من خلال إطلاق مبادرات واستراتيجيات وبرامج من شأنها ترسيخ ونشر ثقافة الابتكار في الدولة. وانطلاقاً من التزامها بتشجيع الابتكار، أطلقت الوزارة مختبر الإبتكار وهو منصة تفاعلية لتطوير الأفكار، إضافة إلى منصة الابتكار التي تتيح عرض الأفكار بين الموظفين والموردين وإضافة تعليقاتهم وتقييم الخدمات الرقمية للوزارة. فضلاً عن التدريب الإلكتروني وهو عبارة عن نظام تعليمي وتفاعلي مبتكر يتيح تدريب الموردين وموظفي الجهات الاتحادية بما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية والمالية للدولة.
استراتيجية الذكاء الاصطناعي
في دولة الإمارات للتنمية المستدامة
من المتوقع أن يعزز الذكاء الاصطناعي النمو الاقتصادي
الوطني بمقدار 182 مليار دولار - بحلول العام 2035.

في أكتوبر 2017، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، استراتيجية حكومة الإمارات للذكاء الاصطناعي وهي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وتعد مرجعاً عالمياً. وتعتبر دولة الإمارات أول دولة في العالم تستحدث منصب وزير دولة لشؤون الذكاء الاصطناعي، وهو معالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي.

من المتوقع أن يكون للذكاء الاصطناعي تأثير هائل على الاقتصاد الإماراتي، ومن المخطط أن يعزز النمو الاقتصادي بمقدار 1.6 نقطة مئوية - أو 182 مليار دولار - بحلول العام 2035. وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن شركة الاستشارات العالمية "أكسنتشر"، التي درست أثر الذكاء الاصطناعي على 15 قطاعاً إماراتياً. ومن المتوقع أن يتجلى التأثير الأقصى للذكاء الاصطناعي في قطاعات الخدمات المالية والرعاية الصحية والنقل والتخزين.

السادسة عالمياً في مؤشر الخدمات الرقمية الذكية

احتلت دولة الإمارات المركز السادس عالمياً في مؤشر تقديم الخدمات الرقمية الذكية، والمركز الثاني في قائمة البنية التحتية للاتصالات وفقاً لتقرير تنمية الحكومات الإلكترونية الذي تصدره الأمم المتحدة، مما يضع دولة الإمارات في صدارة المنطقة العربية ودول غرب آسيا.

Infographic
Continued
كيف تبني دولة الإمارات قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي

حددت استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي إطاراً لدمج الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية في خمسة محاور أساسية مترابطة فيما بينها؛ تتناول جميعها الأدوار التي يلعبها الذكاء الاصطناعي في جميع مناحي الحياة في المستقبل القريب والبعيد، بدءاً من الشركات الصغيرة والمتوسطة مروراً بالشركات الكبرى والخدمات المهنية والرعاية الصحية وسعادة المواطنين وصولاً إلى تعليم أجيال المستقبل.
تتمثل المحاور الرئيسية في ما يلي:

المشاركة الاستراتيجية

بناء فريق عمل الذكاء الاصطناعي ورؤساء تنفيذيين للمشاركة على نحو فعّال في الفعاليات رفيعة المستوى على الصعيد الوطني والدولي مثل القمة العالمية للحكومات.

تفعيل دور الحكومة

تفعيل العديد من البرامج والمبادرات في جميع الجهات الحكومية حول الآليات التطبيقية للذكاء الاصطناعي، وإطلاق المسرعات الحكومية للذكاء الاصطناعي.

infographic
السلامة والتحكم

تطوير أول وثيقة عالمية لتحديد الضوابط الضامنة للاستخدام الآمن والسليم للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تعيين المجلس الاستشاري للذكاء الاصطناعي، وإصدار ونشر قانون حكومي بشأن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي.

تفعيل دور المجتمع

توفير %100 من خدمات الخط الأول للجمهور من خلال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الخدمات المالية والطبية والأمنية الخاصة بتحديد الهوية، وزيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الوظائف الروتينية.

مهارات عالية المستوى

تنمية قدرات القيادات الحكومية العليا في مجال الذكاء الاصطناعي، ورفع مهارات جميع الوظائف المتصلة بالتكنولوجيا.

إدماج تقنية البلوك تشين في الخدمات المالية

تعمل تقنية البلوك تشين كدفتر حسابات موزع أو نظام سجل إلكتروني يقوم بتسجيل المعاملات وحفظ نسخة طبق الأصل لكل منها على حاسوبات كل المشاركين في المعاملة، حيث يمكن لكل عضو استعراض السجلات السابقة وإدخال سجلات جديدة، مما يعزز مبدأ الشفافية التامة خلال إجراء المعاملات. ويتم تجميع معاملة تلو الأخرى في كتل مختلفة لصنع سلسلة طويلة من الكتل؛ ومن هنا جاء اسم "سلسلة الكتل – بلوك تشين". وبما أن كافة المعاملات تُجرى رقمياً فليس هناك حاجة إلى وسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل كما يحدث في الخدمات المالية التقليدية.

بعض تطبيقات تقنية البلوك تشين في القطاع المالي

أحدثت تقنية البلوك تشين ثورة هائلة في القطاع المالي من خلال تطوير طرق إجراء المعاملات بدرجة عالية من الشفافية. وتعد طبقة الحماية المعقّدة التي تنطوي عليها تقنية البلوك تشين العامل الرئيسي وراء الانتشار واسع النطاق لهذه التقنية، مما يدفع المؤسسات المالية والبنوك إلى مواكبة أحدث التطورات التقنية في القطاع المالي.

Icon
التأمين
تسهم تقنية البلوك تشين في الحد من عمليات الاحتيال وأتمتة الامتثال في قطاع التأمين إلى جانب ضمان أعلى مستوى من الشفافية.
Icon
مكافحة غسل الأموال
والتحقق من هوية العميل
توفر تقنية البلوك تشين سجل معاملات آمن ومنيع ضد الاختراق، ما يجعلها الحل الفعال للامتثال للوائح والقوانين بما يحقق المستوى الأمثل من الحماية.
Icon
التمويل التجاري
تعمل منصات التمويل التجاري القائمة على تقنية البلوك تشين على زيادة الكفاءة وتعزيز مستوى الشفافية وخلق فرص لإيرادات جديدة وتقليل تكاليف العمليات.
Icon
العقود الذكية
يساعد العقد الذكي أطراف الصفقات في تنفيذ المعاملات التجارية والاتفاقيات بصورة آلية وإنفاذ التزامات جميع الأطراف في العقد، وتوفير النفقات الإضافية التي يحصل عليها الوسيط.
تأثير الذكاء الاصطناعي الهائل في الخدمات المالية

ظهرت فكرة الذكاء الاصطناعي منذ أكثر من قرن، لكنه كان محصوراً بين النظريات الأكاديمية وقصص الخيال العلمي، غير أنه اكتسب زخماً كبيراً بفضل التطورات التقنية الهائلة التي شهدتها العقود الأخيرة وبات يُستخدم في العديد من التطبيقات اليومية، ويُرجع الخبراء هذا التطور السريع لعدة أسباب من أبرزها:

Icon
توفر البيانات
البيانات هي "الوقود" الذي يدير الخوارزميات الذكية وعالمنا الرقمي ينتج هذه البيانات بكميات غير مسبوقة.
Icon
القدرات الحاسوبية
خاض الحاسوب رحلة تطور طويلة بدءاً من الخمسينيات حيث كان يعادل حجم غرفة ضخمة حتى أصبح متاحاً داخل جهاز يُحمل في راحة اليد، وأصبح لدينا وحدات معالجة ضئيلة وفعّالة بما يكفي لتحليل كل هذه البيانات بصورة أسرع وأقل تكلفة وأكثر كفاءة.
Icon
القدرات الفائقة للخوارزميات
تعمل التطورات الجذرية في الخوارزميات المعقدة، كالقدرة على التعرف على الكلام، على دفع التطورات التكنولوجية بشكل مستمر.
Icon
الصوت
لم يعد المستخدمون بحاجة لتعلم لغة الآلات بعد الآن؛ بل أصبحت الآلات تمتلك خاصية "التعلم" التي تتيح لها التواصل معنا، وقد فتح هذا التطوّر باباً جديداً لخدمات الدعم الفني وإرضاء المتعاملين في وقت قياسي، حيث يمكنك التحدث مع الآلة – شفوياً أو كتابياً – وستقوم بتحقيق متطلباتك دون تدخل أي تدخل بشري.
Icon
رأس المال الاستثماري
ارتفع معدل الاستثمارات في شركات الاستثمار الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي بشكل هائل حتى وصلت قيمة الاستثمارات إلى عدة مليارات الدولارات، مما نتج عنه زيادة مطردة في الاهتمام بهذا المجال والمنافسة فيه.

تقييم الصفحة
|
آخر تحديث للصفحة : 25/06/2019 08:18 ص