مرحبا بكم في موقع وزارة المالية
التوازن بين الجنسين على قائمة أولوياتنا في وزارة المالية
تعزيز المساواة بين الجنسين في دولة الإمارات
وزارة المالية أفضل وزارة اتحادية داعمة
للتوازن بين الجنسين على مستوى وزارات الدولة
Border

تقديراً لدعم وزارة المالية لأهداف الدولة الرامية إلى تحقيق المساواة بين الجنسين كنهجٍ مستدام، تمكنا من الفوز بجائزة أفضل وزارة اتحادية داعمة للتوازن بين الجنسين على مستوى الوزارات في دولة الإمارات، حيث سلّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، ختم الإمارات للتوازن بين الجنسين إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في حفل رسمي أقيم في يناير 2019. وخلال الحفل هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزارة المالية، وأعرب سموه عن فخره واعتزازه بما حققته ابنة الإمارات من نجاحات في كافة المجالات على الصعيدين المحلي والعالمي.

تحقيقاً لرؤية زايد

Quote
لا شيء يسعدني أكثر من رؤية المرأة الإماراتية تأخذ دورها في المجتمع وتحقق المكان اللائق بها.. يجب ألا يقف شيء في وجه مسيرة تقدمها، للنساء الحق مثل الرجال في أن يتبوأن أعلى المراكز، بما يتناسب مع قدراتهن ومؤهلاتهن
Quote
الشيخ زايد، طيب الله ثراه
Thumbnail

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، يسلّم ختم الإمارات للتوازن بين الجنسين لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

Border Right
نسبة الرجال والسيدات في مختلف
المواقع الوظيفية في وزارة المالية
Infographic
المساهمة مباشرة في دور ريادة المرأة في دولة الإمارات
Border

كان تمثيل وزارة المالية في مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين ترجمةً لدعم حكومة دولة الإمارات للتوازن بين الجنسين لدى الجهات المالية والاقتصادية التي تقوم بدور هام في التنمية الإقتصادية والإجتماعية، وتدعم وزارة المالية مبادئ التوازن بين الجنسين وتدمجها في جميع خططها الاستراتيجية، قامت وزارة المالية بدعم تحقيق التوازن بين الجنسين من خلال:

01
المساهمة في إنشاء مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين وتخصيص ميزانية سنوية للمجلس قدرها (5 مليون درهم).
02
تمثيل مباشر من وزارة المالية في إدارة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين من خلال عضوية سعادة يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية.
03
المساهمة في إصدار جدول درجات وظيفية للحكومة الاتحادية مبني على أداء الموظف/الموظفة وليس على الجنس.
04
المساهمة في المتابعة والتنسيق مع مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين بشأن مشاريع المجلس مع المنظمات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي (IMF) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والبنك الدولي.
التوازن بين الجنسين = تناغم أفضل على مستوى العالم
Border

ماذا تعني المساواة بين الجنسين؟

مفهوم "المساواة بين الجنسين" يعني إتاحة مبدأ تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل دعلى الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ومعاملة النساء والرجال بإنصاف، وعدم التفرقة في معاملة كل منهما دون حرمان أي منهما من نصيبه المتساوي في توزيع السلطة والنفوذ، وقنوات التعليم والاستقلال المالي، وأنهما لا يخضعان لأي نوع من الإكراه أو الترهيب، سواء في المنزل أو في العمل.

Border Right

لماذا المساواة مهمة؟

لطالما كانت المرأة الطرف الضعيف الذي يحصل على فرصٍ أقل من الرجل لاسيما في مكان العمل، لكن هذه الصورة النمطية بدأت تتغير بشكل كبير الآن لأن الحكومات بدأت تدرك أن عدم المساواة بين الجنسين لا يعد ظلماً بيّناً لنصف سكان هذا العالم فحسب، بل أن المرأة تضيف قيمة هائلة إلى مسيرة التقدم والتنمية الوطنية، ما يعني أن تمكين المرأة وزيادة إسهاماتها في الاقتصاد القومي أصبح شرطاً أساسياً لتحقيق الازدهار على المدى الطويل، بما لديها من إمكانيات هائلة تؤهلها لإضافة تريليونات الدولارات إلى الدخل القومي الإجمالي للدول.

Border Right

التوازن بين الجنسين.. أولوية وطنية

أكدت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، أن التوازن بين الجنسين يعد أولوية وطنية كبرى، وتدعم رؤية الإمارات 2021 الرامية إلى تعزيز مشاركة المرأة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

الإمارات الأولى على مستوى الخليج العربي في مسيرة المساواة بين الجنسين
Border

منذ إنشائها، استثمرت قيادة دولة الإمارات في تمكين المرأة في الدولة في كافة المجالات تحقيقاً لرؤية المغفور له الشيخ زايد - طيب الله ثراه، وقد نجحت دولة الإمارات بتحقيق تقدماً قياسياً في تطبيق مبدأ التوازن بين الجنسين ضمن جهودها لدعم التنمية المستدامة، حيث جاءت في المرتبة الأولى خليجياً في مؤشر المساواة بين الجنسين في تقرير التنمية البشرية لعام 2018، فقد أصبحت المرأة الإماراتية على أرض الواقع تشارك بقدر كبير في مختلف مسارات العمل في الدولة، وأظهرت تقدماً ملحوظاً في التحصيل العلمي، حتى أنها تفوقت على الرجل في نسبة التعليم الجامعي. وبعد أن كانت المرأة تمثل %2 فقط من القوى العاملة في دولة الإمارات في العام 1975، أصبحت اليوم تشغل أكثر من %50 من القوى العاملة في الجهات الحكومية.

إنجازات على الصعيد الدولي

تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً على الارتقاء بتصنيفاتها على مؤشر المساواة بين الجنسين على الصعيد العالمي، حيث يقيس التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أداء 147 دولة في تقليص الفجوة بين الرجال والنساء في أربعة مجالات رئيسية هي: التحصيل العلمي، الصحة والبقاء على قيد الحياة، الفرص الاقتصادية والتمكين السياسي.
وتهدف التقارير السنوية إلى رفع مستوى الوعي حول التحديات التي يفرضها اتساع الفجوات بين الجنسين والفرص الناتجة عن التقليص بين هذه الفجوات. واحتلت الإمارات المرتبة 121 في المجالات الرئيسية للتقرير، بنتيجة 0.642 (حيث يعد الرقم 1.00 التكافؤ المثالي)، وتحتل أيسلندا حالياً مركز الصدارة في مجال التوازن بين الجنسين.

الإمارات على مؤشر الفجوة العالمي بين الجنسين

Infographic
Border Right

خطوات دولة الإمارات على مسار تحقيق التوازن بين الجنسين

Bullet
تأسيس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، إضافة إلى مؤسسات أخرى تهدف إلى تمكين المرأة
Bullet
المرأة الإماراتية تشغل بعضاً من المناصب التنفيذية العليا في دولة الإمارات وتتمتع بحضور قوي على الساحة الدولية
Bullet
تشغل السيدات %50 من أعمال قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة
Bullet
الإمارات ثاني دولة على مستوى العالم تُلزم الشركات الخاصة والهيئات الحكومية بتعيين السيدات في مجالس إداراتها
Bullet
تُعدّ معالي الدكتورة أمل القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، أول امرأة تتولى رئاسة برلماني وطني في العالم العربي
Bullet
اعتمدت الدولة قانون المساواة في الرواتب بين الجنسين تأكيداً على مبدأ إتاحة الفرص للمرأة لإثبات ذاتها كشريك للرجل في تحقيق التنمية الوطنية
Bullet
سياسة إجازة الوضع والأمومة المدفوعة بالكامل لمدة ثلاثة أشهر في بعض إمارات الدولة

أرقام تعكس دور المرأة الإماراتية

%70
من خريجي الجامعات الإماراتية
Border Right
%46.6
من القوى العاملة
Border Right
%66
من موظفي القطاع العام
Border Right
%30
في مناصب قيادية
Border Right
%15
في مناصب أكاديمية وتقنية
Border Right
%10
من شركات القطاع الخاص تُديرها قياديات نسائية
50 مليار درهم إسهام المرأة الإماراتية من إجمالي الناتج المحلي السنوي
Thumbnail
Quote
المرأة شريكة الرجل في عملية البناء بكل ما للمشاركة من معانٍ.. فالفتاة اليوم لم تعد أسيرة دورها التقليدي.. بل انفتحت أمامها آفاق أوسع وأصبحت عضواً كاملاً في مجتمعها.
Quote
سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك

مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين

Icon
تأسس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين في العام 2015 تحت قيادة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وتم تعيين سموها رئيسة للمجلس، بهدف تمكين دور المرأة في العمل وداخل الأسرة وعلى الساحة العالمية.

ويستمد المجلس رؤيته من أهداف التنمية الوطنية المعلن عنها في رؤية الإمارات 2021، ويهدف إلى تقليص الفجوة بين الجنسين في كافة قطاعات الدولة وتعزيز وضع الدولة في تقارير التنافسية العالمية في مجال الفجوة بين الجنسين، من بينها مؤشر عدم المساواة بين الجنسين، الذي تصدره منظمة الأمم المتحدة سنوياً، حيث تهدف الدولة إلى أن تصبح ضمن أفضل 25 دولة في العالم تحقق المساواة بين الجنسين بحلول العام 2021. كما يدعم المجلس جهود الجهات الحكومية الرامية لحماية الرفاه الاجتماعي والمالي للمرأة، فضلاً عن ترسيخ دورها كشريك أساسي في بناء مستقبل وطني أكثر ازدهاراً.
Border Right

مساهمة فاعلة في مسيرة التقدم

Icon
قالت شمسة صالح، الأمين العام لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، "نحن نؤمن أن المرأة عامل أساسي في تحقيق النمو المستمر والازدهار المستدام لدولتنا وقيادتها إلى مستقبل أفضل".

تهدف القيادة الرشيدة إلى زيادة تمثيل المرأة في الانتخابات البرلمانية الإماراتية لعام 2019 إلى %50، حيث يخطط المجلس للارتقاء بترتيب الدولة في مؤشر عدم المساواة بين الجنسين الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وغيره من مؤشرات التنافسية، وزيادة عدد السيدات في المجلس الوطني الاتحادي، ويضم المجلس الوطني الاتحادي حالياً 7 عضوات من بين 40 عضواً (بنسبة 17.5%).

تقييم الصفحة
|
آخر تحديث للصفحة : 25/06/2019 08:11 ص