مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

المسؤولية الاجتماعية

نسهم في تحقيق رفاهية المجتمع ودعم أهداف التنمية المستدامة

 
 

طورت وزارة المالية دليلها الخاص للمسؤولية الاجتماعية وتعمل على نشر وغرس وتعزيز ثقافتها الإيجابية بين جميع العاملين في الوزارة وعلى كافة المستويات الإدارية، بما ينسجم مع رسالتها في المساهمة بتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة وواجبها تجاه المجتمع.

وتلتزم الوزارة في مختلف ممارساتها وأنشطتها بالإرشادات والمبادىء الواردة في المواصفة القياسية للمسؤولية المجتمعية آيزو 26000 وهي الشفافية، المساءلة، السلوك الأخلاقي، احترام قواعد القانون، احترام حقوق الإنسان، احترام حقوق المتعاملين واحترام القوانين والأعراف الدولية بما لا يتعارض مع ثقافة وتقاليد المجتمع.




مكافحة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية من أهم أولويات وزارة المالية

تهتم دولة الإمارات بمكافحة كافة أشكال الفقر والعوز في مجتمعها من خلال دعم الفئات الاجتماعية الخاصة التي تحتاج إلى رعاية ومعونة، لقد خصصت الدولة من خلال ميزانيتها المالية أكثر من 5% لتمويل البرامج التي تدعم الحقوق الاجتماعية وتفعّل الاندماج المجتمعي، كما تهتم دولة الإمارات من خلال خطط التنمية المستدامة بتحقيق الازدهار في كافة القطاعات من أجل إتاحة الفرصة أمام الجميع للحصول على دخل لائق وأن يتمتعوا بحياة كريمة ومستوى عال من جودة المعيشة.

Rectangle  

مخصصات الميزانية لصالح المنافع الاجتماعية في العام 2019

حددت الميزانية الاتحادية اعتمادات لدعم برامج ضمان الحقوق الاجتماعية وتفعيل الدمج المجتمعي، حيث رصدت الميزانية مخصصات لدعم الفئات الخاصة (الأرامل، الأيتام، أصحاب الهمم وكبار السن) ضمن ميزانية 2019 بلغت قيمته (3,2) مليار درهم، وهي تمثل (5,3%) من إجمالي الميزانية ويتم تقديم هذه المخصصات لدعم رعاية الفئات التي تستحق الدعم، وقد بلغت اعتمادات برامج المنافع الاجتماعية، وتحديداً برنامج المعاشات (4,5) مليار درهم، بما نسبته (7,4%) من إجمالي الميزانية العامة لتوفير مستوى عال من جودة الحياة للعاملين المتقاعدين من المدنيين والعسكريين.

وخصصت الميزانية (1,6) مليار درهم لبرنامج الشيخ زايد للإسكان، حيث يقوم البرنامج بتقديم المنح لتوفير السكن الملائم لمواطني الدولة كما بلغت نسبة مخصصات البرنامج من الميزانية الاتحادية (2,6%).

مخصصات الميزانية لصالح المنافع الاجتماعية في العام 2018

بلغت مخصصات دعم الفئات الخاصة ضمن ميزانية العام 2018 حوالي (3.5) مليار درهم وبنسبة (5.8%)من اجمالي الميزانية وبلغت اعتمادات برامج المنافع الاجتماعية- المعاشات (4.4) مليار درهم بنسبة (7.3%) من اجمالي الميزانية العامة بهدف توفير الحياة الكريمة للعاملين المتقاعدين من المدنيين والعسكريين .

كما خصصت وزارة المالية (1.61) مليار درهم لبرنامج الشيخ زايد للإسكان لتقديم المنح لتوفير السكن الملائم لمواطني الدولة بنسبة (72. %) من الميزانية العامة.

InfoGraphics  
InfoGraphics  
 

اللأعمال التطوعية التي شاركت بها وزارة المالية

Individual Item  

توزيع وجبات الإفطار ضمن حملة "إفطار صائم"

قامت وزارة المالية بتوزيع وجبات إفطار ضمن حملة "إفطار صائم" وشارك بها سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية وعدد كبير من موظفي وزارة المالية الذين قاموا بالتطوع إدراكاً لأهمية المشاركة في هذه الأعمال والتحلي بقيم المواطنة الصالحة ونشر السعادة بين أفراد المجتمع.

Individual Item  

مبادرة دعم مرضى الوزارة من خلال التبرعات

أطلقت وزارة المالية حملة لجمع التبرعات لمرضى الوزارة ضمن فرق عملها. وشهدت هذه الحملة إقبال كبير من موظفي الوزارة وقياداتها ويأتي ذلك ضمن جهودنا لنشر ثقافة التطوع ضمن بيئة عملنا التي تعزز من روح الفريق الواحد، وتعزيز التلامح المجتمعي بين الموظفين.

Individual Item  

حملة لأهالي حلب

نظمت وزارة المالية "حملة أهالي حلب" لجمع التبرعات من موظفي الوزارة لإغاثة ودعم أهالي مدينة حلب بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، في كل من مقريها في أبوظبي ودبي، وذلك ترسيخاً لقيم وزارتنا التي تدعم القضايا الإنسانية.

Individual Item  

حملة لأجلك يا صومال

قامت وزارة المالية، بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، بدعم حملة "لأجلك يا صومال" من خلال جمع موظفي الوزارة للتبرعات، تأكيداً لمنهج الوالد المؤسس الشيخ زايد، طيب الله ثراه، في ترسخ قيم الخير والعطاء ومد يد العون.

Individual Item  

مبادرات إنسانية بمناسبة يوم زايد للعمل الإنساني

تنظم وزارة المالية بشكل سنوي مجموعة من المبادرات والفعاليات الإنسانية تماشياً مع إحتفاء الدولة بكافة مؤسستها بيوم زايد للعمل الانساني، حيث يقوم فريق الوزارة بالتطوع في توزيع وجبات الفطور والسحور على فئات العمال ومرتادي مساجد الدولة خلال شهر رمضان، وتهدف هذه المبادرة إلى بناء قدرات الفريق التطوعية وإعلاء الحس الإنساني والمجتمعي.

Individual Item  

المشاركة في تنظيم النشاط الصيفي لأصحاب الهمم

شارك فريق عمل الوزارة بتنظيم مجموعة من النشاطات المتنوعة التي تضم فعاليات رياضية إلى النشاطات الثقافية والترفيهية في أجواء حماسية تعمها السعادة. وشارك أكثر من 300 شخص من مختلف الأعمار والجنسيات بهدف التواصل والتعارف ونشر الأجواء الإيجابية.

Individual Item  

مبادرة "كتاب الشيخ زايد الإلكتروني" لطلبة المدارس

أطلقت الوزارة مبادرة "كتاب الشيخ زايد الإلكتروني" خلال عام زايد، استهدفت من خلالها طلبة المرحلة التأسيسة في مختلف مدارس الدولة، حيث قام فريق الوزارة بتوزيع الكتاب على أكثر من 800 طالب وطالبة وعقد الفريق جلسات استعرضت جولة افتراضية لمراحل حياة الشيخ زايد طيب الله ثراه بأسلوب شيّق ومبتكر.

Individual Item  

فعالية رمضاننا تسامح

نظم فريق الوزارة فعالية تطوعية استهدفت فئة العمال، من خلال توزيع وجبات سحور على 1000 عامل في منطقة المحيصنة دبي، وتحث وزارة المالية فرق عملها على المبادرة في تنظيم المبادرات التطوعية النوعية لدعم فئات المجتمع وممارسة قيم التكافل الاجتماعي.

Individual Item  

حملة عيديتكم علينا

بهدف إدخال البهجة إلى نفوس المستخدمين العاملين في الوزارة، تضافرت جهود أفراد أسرة وزارة المالية من خلال مبادرة عيديتكم علينا، لرسم الابتسامة على وجوههم.

ممارسات المسؤولية المجتمعية

تعمل وزارة المالية على خلق تكامل فعال بين نشاطاتها وقراراتها من جهة، وبين أبعاد ومجالات المسؤولية المجتمعية المعتمدة من جهة أخرى.

ويتم ذلك من خلال تبني الوسائل التالية:

تسخير المعلومات 

وفي هذا الإطار، نظمت وزارة المالية عدة ورش تدريبية لتعريف موظفيها، من مختلف الفئات الوظيفية، بالمسؤولية المجتمعية وأهمية اعتمادها من قبل مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص استناداً لمبادرات وخطط واستراتيجيات لا مجرد أنشطة تطوعية.​​​​​​


تقييم الصفحة
|
آخر تحديث للصفحة : 10/07/2019 10:16 ص