تحسين الرؤية
اطبع هذه الصفحة
مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

الأسئلة المتكرره


​​​​​​أين يقع موقع الوزارة في أبوظبي / دبي ؟

يقع ديوان الوزارة في أبوظبي بمنطقة النادي السياحي، شارع الفلاح خلف بلدية أبوظبي.

يقع ديوان الوزارة في دبي بمنطقة بردبي، الغبيبة ، شارع السوق، مقابل البنك المركزي وبجانب مبنى بنك HSBC


​​ما أوقات الدوام الرسمي في وزارة المالية ؟

من الساعة 7:30 صباحاً الى الساعة 2:30 ظهرا


​​هل هناك مكاتب تابعة للوزارة في مواقع أخرى ؟

لا يوجد مكاتب للوزارة في مواقع أخرى غير ديواني الوزارة في دبي وأبوظبي


​​​ما الخدمات التي يمكن الحصول عليها إلكترونياً ؟

للتعرف على خدماتنا الإلكترونية اضغط هنا

يرجى العلم بأن معظم خدمات وزارة المالية للأفراد والقطاع الخاص والقطاع الحكومي أصبحت مؤتمتة وتقدم إلكترونياً وتسلم نسخها الرسمية لطالبيها بواسطة البريد السريع.


​​ما الإجراءات والمستندات المطلوبة للحصول على الخدمات ؟

يمكنك الحصول على كافة المعلومات الخاصة بالشروط والوثائق المطلوبة والرسوم وإجراءات إنجاز كل خدمة والمدة التي تستغرقها من خلال صفحة الخدمات في الموقع الإلكتروني للوزارة والاطلاع عل دليل المتعاملين.


​​كيف يمكنني دفع رسوم خدمات وزارة المالية؟

يمكنك دفع الرسوم باستخدام إحدى بطاقات منظومة الدرهم الإلكتروني.


​​ما هي شهادة القيمة المضافة ؟

هي شهادة تصدر للشركات والأفراد المعنيين الراغبين بالحصول على إعفاءات من ضريبة القيمة المضافة في مختلف دول العالم بغض النظر عن وجود اتفاقيات لدولة الإمارات معها بهذا الخصوص من عدمه.


​​ما هي شهادة الموطن الضريبي ؟

هي شهادة تصدر للمتقدمين الراغبين بالاستفادة من اتفاقيات تجنب الإزدواج الضريبي التي تبرمها دولة الإمارات مع الدول الأخرى (مرفق كشف بأسماء الدول التي تم توقيع اتفاقيات تجنب ازدواج ضريبي معها.)


​​ما هي منظومة الدرهم الالكتروني ؟

منظومة الدرهم الالكتروني (البطاقات الذكية الالكترونية) هي طريقة إلكترونية/ ذكية لتحصيل الإيرادات الحكومية بدلاً من الطرق التقليدية التي تعتمد على الطوابع المالية وإيصالات استلام الإيرادات والدفع النقدي وهي تتميز بالسهولة والبساطة في الاستخدام والاعتماد على احدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في علوم الحاسوب.


​​ ماذا يعني تعبير ​الجيل الثاني من الدرهم الالكتروني ؟

الجيل الثاني من الدرهم الإلكتروني هو امتداد أكثر تطوراً للجيل الأول في إتمام إجراءات الدفع والتحصيل الإلكتروني لرسوم الخدمات الحكومية من حيث توفر خدمات إضافية مثل إمكانية إعادة التعبئة مع توفير أعلى مستويات الحماية والأمان إذ يتبنى الجيل الثاني أحدث التقنيات وتكنولوجيا المعلومات ويتبع أفضل الممارسات العالمية في مجال الدفع الإلكتروني وآليات التحصيل والتي تعتبر أكثر أماناً وحماية وفعالية بالإضافة إلى توفير طرق وقنوات دفع إلكترونية جديدة ومتنوعة تناسب مختلف الشرائح والفئات، الأمر الذي يتيح توسيع استخدامها كمنظومة دفع إلكترونية متكاملة في دولة الإمارات مرتبطة بشبكات الدفع العالمية الأخرى لرفع مستوى الخدمة والارتقاء بمكانة الدولة إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني.

ويوفر الجيل الثاني من الدرهم الإلكتروني المزيد من خدمات الدفع والتحصيل مثل تحصيل رسوم الخدمات الحكومية وغير الحكومية، ودفع الفواتير الاستهلاكية والمخالفات والغرامات، والتجارة الإلكترونية والدفع عبر الانترنت، والدفع عبر الهاتف النقال. كما يتميز بإمكانية إعادة التعبئة عبر قنوات متعددة مثل أجهزة الصراف الآلي المخصصة للنظام وتلك التابعة لبنك أبوظبي الوطني وقنوات توزيع البطاقات والتحويل المباشر من الحساب المصرفي أو الهاتف المتحرك (الموبايل).

وبالإضافة لهذه الخدمات، يتيح النظام الجديد الاستفادة من خدمات الجيل الأول للدرهم الإلكتروني مثل الطابع الإلكتروني للشركات ومكاتب الطباعة، والتسجيل الإلكتروني للضمانات البنكية لجميع البنوك العاملة بالدولة، وإصدار الضمان البنكي الخاص بوزارة العمل، ونظام حساب الأمانات الخاص بوزارة الاقتصاد، والتصديق الالكتروني الخاص بوزارة الخارجية.


​​ كيف يمكنني التقدم للحصول على وظيفة في وزارة المالية ؟

​ يمكنك تقديم طلب توظيف لوزارة المالية من خلال التسجيل في الموقع الالكترونيو سيتم الاتصال بك عند توفر الشاغر.. للاستفسار يرجى الاتصال على الرقم المباشر

للتواصل: ​ 7611 ​​698 02

للتقديم: اضغط هنا


ماهي المتطلبات والرسوم للتقديم على شهادة الموطن الضريبي؟

للشركات

  1. نسخة من الرخصة التجارية مع ملحق الشركاء
  2. عقد تأسيس الشركة موثق من الجهات الرسمية (في حال الشركة لم تكن فردية)
  3. صورة عن جواز السفر لملاك الشركة / الشركاء / المدراء
  4. صورة عن بطاقة الهوية لملاك الشركة / الشركاء / المدراء
  5. صورة عن الاقامة لملاك الشركة /الشركاء / المدراء
  6. نسخة من الحسابات المالية المدققة
  7. كشف حساب بنكي للأخر 6 أشهر مصادق من البنك
  8. نسخة موثقة من عقد الايجار
  9. الاستمارة الضريبية للدولة المراد لها (إن وجدت)
  10. قيمة الشهادة 10,000 + 3 درهم تدفع عن طريق الدرهم الالكتروني

ملاحظة :

- لا يحق للشركات الاوف شور التقديم للخدمات وذلك لعدم ادراجها من ضمن اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي - في حال عدم وجود إقامة لمدير الشركة او صاحب الشركة : يتم رفض الطلب ، يجب على مدير الشركة ومالك الشركة المذكور في الرخصة التجارية ان تكون لديه إقامة سارية المفعول .

للأفراد

يشترط للتقدم بطلب لإصدار شهادات الموطن الضريبي للأفراد أن:

  • يكون المتقدم قد مارس عملا في الدولة لمدة عام واحد على الأقل.
  • لا يسمح لغير العاملين التقدم للحصول على الشهادة.

الأوراق المطلوبة لشهادة الموطن الضريبي :

  1. صورة جواز السفر
  2. صورة من إقامة سارية المفعول
  3. نسخة عقد الايجار (السكني)
  4. كشف حساب بنكي للأخر 6 أشهر مصادق ليها من البنك
  5. مصدر الدخل/شهادة راتب
  6. تقرير من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بعدد أيام الإقامة
  7. الاستمارة الضريبية للدولة المراد لها (إن وجدت)
  8. دفع رسوم 2,000 درهم + 3 دراهم في حالة استخدام بطاقات (الحاصلة مسبقة الدفع )التابعة لنظام الدرهم الالكتروني

ماهي الدول التي تشمل الاتفاقية ؟

اضغط هنا لعرض قائمة الدول

حيث تصدر الشهادات فقط للدول التي تم توقيع الاتفاقيات معها


متى يحق للأفراد التقديم على الشهادة ؟

يجب ان يكون مقيما في الدولة لمدة لا تقل عن 180 يوما ، وارفاق عقد الايجار السنوي موثق من الجهات الرسمية ( مثل ايجاري في دبي ، البلديات في الامارات الأخرى، و إدارات المناطق الحرة)

متى يحق للشركات التقديم على الشهادة؟

يجب ان يمر على انشاء الشركة مدة لا تقل عن سنة، ويجب ارفاق الحسابات المالية المدققة التي يتم اعدادها من شركة تدقيق حسابات معتمدة من الجهات الرسمية بالدولة مع المرفقات الأخرى الحسابات المالية المدققة: يجب ان يتم اعدادها من شركة تدقيق حسابات معتمدة من الجهات الرسمية بالدولة ، ويجب ان يكون التقرير معتمد ومختوم من قبل شركة التدقيق.

ماهي صلاحية تقرير الحسابات المالية المدققة؟

يجب ارفاق التقرير المالي المدقق للسنة التي يتم طلب الشهادة عنها ، وفي حال طلب الشهادة عن السنة الحالية يتم ارفاق التقرير عن السنة الماضية.

ماهي مدة صلاحية الشهادة ؟

الشهادة صالحة لمدة سنة من تاريخه ( يتم اختيار التاريخ من قبل المتعامل)

كيفية اعتماد النماذج الخاصة بالدول؟

يتم عن طريق ارسال النماذج مع نسخة من الشهادة عبر البريد الالكتروني او البريد السريع الى الموظفين المختصين في وزارة المالية ومن ثم يتم ارساله بعد توقيعه وختمه الى المتعاملين عبر البريد السريع

- كشف الحساب البنكي: يجب ان يكون البنك محلي في الدولة

- في حال مقدم الطلب:

  1. ربة المنزل : ارفاق عقد الزواج ، صور الجوازات والاقامات للشخصين، كشف حساب الزوج ، شهادة راتب الزوج ، عقد عمل الزوج، والأوراق المطلوبة الخاصة بالزوج
  2. مستثمر: ارفاق رخصة الشركة مع صفحة الشركاء بالإضافة الى الوثائق المطلوبة الأخرى

ماهي المتطلبات والرسوم للتقديم على شهادة القيمة المضافة؟

للأفراد و الشركات

  1. رسالة طلب شهادة
  2. الرخصة التجارية أو قانون التأسيس والمرسوم
  3. قيمة الشهادة 500 + 3 درهم تدفع عن طريق الدرهم الالكتروني

ماهي رسوم تجديد تسجيل الموردين ؟

500 درهم + 3 دراهم رسوم


هل يتم تسجيل الموردين من البداية ام فقط التجديد على تسجيل الموردين السابق ؟

يتم التجديد على التسجيل السابق


ماهي الاوراق المطلوبة لتسجيل الموردين ؟

الرخصة الصادرة من دائرة التنمية الاقتصادية ، شهادة القيد في السجل التجاري، عضوية غرفة التجارة ، عقد التأسيس و اعتماد التوقيع


كيفية تسجيل الموردين في الموقع ؟

عن طريق الموقع الالكتروني


ماهي رسوم خدمة تسجيل الموردين ؟

1003 دراهم


كيفية دفع رسوم تسجيل الموردين؟

يتم الدفع عن طريق بطاقة الدرهم الالكتروني


ما المقصود ببطاقة اعتماد التوقيع في خدمة تسجيل الموردين؟

هي البطاقة الصادرة من وزارة العمل


هل تسجيل الموردين يشمل جميع الوزارات، وهل فقط لدبي وابوظبي وانما لجميع الامارات ؟

يشمل جميع الوزارات وجميع الامارات


من اين يتم الحصول على بطاقة الدرهم الالكتروني ؟

يتم الحصول على البطاقة من بنك أبوظبي الوطني

​​

تقييم الصفحة | اضف تعليقك
آخر تحديث للصفحة : 30/07/2017 09:47 ص