تحسين الرؤية
اطبع هذه الصفحة
مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

القطاع الحكومي


تُولي وزارة المالية، القطاع الحكومي (56 وزارة وجهة حكومية) النصيب الأكبر من خدماتها الذكية والإلكترونية وعبر النظام الآلي لإعداد الميزانية ومن خلال البريد الإلكتروني والهاتف الأرضي والمراسلات والزيارات الدورية (21 خدمة). وتتوزع هذه الخدمات على 6 تصنيفات هي:الميزانية، إيرادات الحكومة، الإجراءات المالية الاتحادية، الدرهم الإلكتروني، الموطن الضريبي، والتواصل مع المتعاملين.

وتعتبر خدمات الميزانية محورأ رئيسياً في أعمال وزارة المالية وخدماتها للقطاع الحكومي وتتناول إعداد واعتماد تنبؤات إيرادات الحكومة وميزانيات الجهات الاتحادية، نقل المخصصات بين الأبواب والبرامج، تقديم الدعم الفني المحاسبي وتدريب المختصين على تنفيذ الإجراءات المالية الاتحادية، تعديل هيكل برامج الميزانية، وإعداد ورفع الحساب الختامي الموحد للميزانية الاتحادية وغيرها من الخدمات.​

نقل المخصصات المالية بين الأبواب والبرامج

تعنى الخدمة بدراسة طلبات الوزارات والجهات الاتحادية بإجراء مناقلات بين بنود الميزانية ومجموعات وأبواب الصرف حسب الحاجة والموافقة عليها وإرسالها إلى الجهات المعنية.

تفاصيل الخدمة

إصدار شهادة الموطن الضريبي

هي شهادة تصدر للاستفادة من اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي التي تبرمها الدولة.

تفاصيل الخدمة

 

تجديد واعتماد تنبؤات إيرادات الحكومة الاتحادية

هي مراجعة التنبؤات التي جرى إعداد إيرادات الميزانية على أساسها وذلك بعدمرور ستة أشهر من السنة المالية للتأكد من صحتها أو تعديلها بما يتوافق مع الإيرادات الفعلية للجهات المعنية

تفاصيل الخدمة

إعداد و اعتماد تنبؤات إيرادات الحكومة الاتحادية

لإعداد موازنة حكومية على أسس علمية سليمة وفق مبادئ الميزانية الصفرية تقوم على التنبؤ بإيرادات السنة/ السنوات القادمة في الميزانية متوسطة المدى وضعت وزارة المالية برنامجاً تقنياً متخصصاً تتم تغذيته ببيانات الإيرادات الخاصة بجميع الجهات الاتحادية للسنوات السابقة والسنة الحالية (قيد الإعداد) ليتم من خلاله استنباط تنبؤات السنوات القادمة وإعدادها بالتعاون مع الجهات الاتحادية المعنية.

تفاصيل الخدمة

 

إعتماد طلبات الإعفاء من كل أو بعض الديون والمستحقات المطلوبة للدولة

هي بحث طلبات الجهات الاتحادية بالإعفاء من كل أو بعض ​​الديون والمستحقات المطلوبة للدولة بما في ذلك طلبات فرض أو تعديل أو الإعفاء من الرسوم على تلك الجهات وفقاً لشروط الإعفاء الواردة بقرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2011 في حال وجود مستحقات للحكومة الاتحادية وحاجة الأفراد للإعفاء منها طبقاً للقرار .​​​ ​​​

تفاصيل الخدمة

الرقابة على إيرادات الحكومة الاتحادية

تعنى الخدمة بتوفير اعتمادات مالية إضافية تطلبها إحدى الجهات الحكومية لمواجهة متطلبات أو تمويل خطط وبرامج جديدة وتستوجب الاعتماد من اللجنة المالية والاقتصادية وموافقة مجلس الوزراء.

تفاصيل الخدمة

 

الرد على استفسارات المتعاملين

تعنى هذه الخدمة بتوفير إجابة من الجهة المسؤولة في وزارة المالية على أي استفسار يتقدم به متعامل يرغب في معرفة أو توضيح أي معلومة متعلقة بإجراءات أو طرق عمل الوزارة بهدف تسهيل تعامله معها.​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

 

منح صلاحيات استخدام نظام الدرهم الإلكتروني

تعني الخدمة أن تقوم الجهات المعنية المنضمة لمنظومة الدرهم الإلكتروني بتسمية أحد المختصين في الأمور المالية لديها ليتم منحه صلاحيات تمكنه من استخدام النظام والقيام بدوره كمسؤول رئيسي عنه في الجهة المعنية بما في ذلك صلاحية إلغاء المعاملات ورد المبالغ المدفوعة واستخراج التقارير والإبلاغ عن الأعطال وتقديم الملاحظات .​

تفاصيل الخدمة

 

تقديم الدعم الفني المحاسبي للجهات الاتحادية

تعنى الخدمة بالرد على الاستفسارات المحاسبية للمساعدة في حل أي مشاكل يواجهها المحاسبون في الجهات الاتحادية وذلك عن طريق فتح/ تقديم طلب في نظام الدعم الفني التابع لوزارة المالية.

تفاصيل الخدمة

​​​إضافة رسوم الخدمات الجديدة في نظام الدرهم الإلكترون

تعنى الخدمة بإضافة أو تعديل أو حذف رسوم الخدمات المقدمة عن طريق نظام الدرهم الإلكتروني للجهات المشتركة بالمنظومة سواء كانت جهات اتحادية او محلية او خاصة وذلك فور صدور قرار بشأنها من مجلس الوزراء أو من يفوضه أو من له صلاحية فرض الرسوم إذ يجب إدراجها لتنفيذ عمليات التحصيل من خلال النظام بتاريخ تنفيذ القرار باعتباره وسيلة التحصيل المعتمدة لتحصيل رسوم خدمات الحكومة الاتحادية.

تفاصيل الخدمة

 

إصدار ونشر التقرير المالي الموحد للدولة

تعني الخدمة توفير إحصاءات مالية الحكومة في الدولة بما في ذلك الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات شاملة الإيرادات والمصروفات والمعاملات في الأصول والخصوم والتصنيف الوظيفي حسب المعايير الدولية الواردة في دليل إحصاءات مالية الحكومة 2014 .​​ ​​​

تفاصيل الخدمة

إصدار التقرير المالي الدوري لمتابعة تنفيذ الميزانية​

تعنى الخدمة بإصدار تقرير مالي دوري / شهري يتناول متابعة أداء الجهات الاتحادية بخصوص تنفيذ ميزانياتها المعتمدة بهدف الاطلاع على كيفية التنفيذ لأغراض المتابعة والتوجيه وضمان صحة ودقة الإجراءات وشفافيتها.​​ ​​​

تفاصيل الخدمة

 

الموافقة على الاعتمادات الإضافية بالميزانية

​​تعنى الخدمة بتوفير اعتمادات مالية إضافية تطلبها إحدى الجهات الحكومية لمواجهة متطلبات أو تمويل خطط وبرامج جديدة وتستوجب الاعتماد من اللجنة المالية والاقتصادية وموافقة مجلس الوزراء. ​​​

تفاصيل الخدمة

 

تعديل هيكل برامج الميزانية

​​ هي خدمة تعديل أو استحداث بنود جديدة في الميزانية وهياكل برامجها وفقاً لمتطلبات وحاجات العمل، مايعني استحداث بنود في دليل تصنيف الميزانية، وتتم الخدمة بعد الحصول على الموافقات اللازمة للتأكد من صرف الميزانية بشكل دقيق وفعال.​​​

تفاصيل الخدمة

 

إعداد ورفع الحساب الختامي الموحد للميزانية إلى الحكومة الاتحادية

هي تجميع جداول الحساب الختامي للميزانية الاتحادية (ميزانيات الوزارات والهيئات المدرجة في الميزانية العامة) وتدقيقها مع موازين المراجعة بهدف إعداد مشروع قانون اعتماد الحساب الختامي الموحد للاتحاد ومتابعة تنفيذ الخطة السنوية للميزانية.​​​

تفاصيل الخدمة

إصدار دليل الإجراءات المالية الموحد

تعنى الخدمة بتوفير دليل مفصل لكافة الإجراءات المالية الحكومية وطرق التعامل مع كل إجراء من نواحي التوصيف والمرفقات والمرجعية القانونية يتم تحديثه وتطويره سنوياً وفقاً للنظم والقرارات والتعاميم الصادرة بهدف مواكبة التغييرات وضمان تطبيقها لدى الوزارات لتحسين وتطوير الخدمات. ​​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

 

الرد على استفسارات الجهات الاتحادية

تعني الخدمة تقديم المشورة والرأي من قِبل الموظفين المختصين بوزارة المالية على استفسارات الوزارات والجهات الاتحادية الواردة بشكل رسمي أو عن طريق البريد الإلكتروني و الموقع الإلكتروني أو الفاكس أو الهاتف في شأن المدفوعات والرواتب والمشتريات الحكومية والإسكان والأملاك والمخازن وغيرها.​​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

تدريب المختصين على تنفيذ الإجراءات والأنظمة الاتحادية

​​تعنى الخدمة بتدريب الموظفين بالوزارات والجهات الاتحادية على تنفيذ الإجراءات المالية الحكومية من خلال تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية لشرح تعليمات دليل الإجراءات المالية الموحد في الحكومة الاتحادية والقوانين والقرارات والسياسات المالية الجديدة التي يتم اعتمادها من مجلس الوزراء.

تفاصيل الخدمة

 

منح صلاحيات استخدام الأنظمة المالية للجهات الاتحادية

تعنى الخدمة بإضافة مستخدم / مستخدمين جدد أو إيقاف صلاحيات مستخدم/ مستخدمين حاليين على النظام المالي الاتحادي على أن يكونوا من موظفي الجهات الاتحادية وتتم من خلال تعريف مستخدم أو إضافة أو حذف صلاحيات في النظام وفقاً للمهام والأعمال الموكلة لكل منهم.​​

تفاصيل الخدمة

 

اعتماد طلبات الربط على نظام الدرهم الإلكتروني

تعنى الخدمة باعتماد وتطبيق طلبات ربط الجهات المعنية على نظام خدمات الدرهم الإلكتروني وفق خطة زمنية محددة بدءاً من تاريخ استلام الطلب من الجهة المؤهلة لهذا الإجراء.​​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

إعداد واعتماد ميزانيات الجهات الاتحادية

عملية إجرائية تتم بالتواصل مع الوزارات والهيئات الاتحادية على أساس سنوي بهدف إصدار الميزانية العامة للاتحاد متضمنة ميزانية الوزارات والهيئات الاتحادية المستقلة ويتم من خلالها عرض تصور مبدئي لمشروع الميزانية على اللجنة المالية ​والاقتصادية للاطلاع والتوجيه بشأنها قبل إعداد الميزانية ورفعها إلى مجلس الوزراء لمناقشتها والموافقة عليها ومن ثم رفعها للاعتماد من صاحب السمو رئيس الدولة.​

تفاصيل الخدمة

نقل المخصصات المالية بين الأبواب والبرامج

تعنى الخدمة بدراسة طلبات الوزارات والجهات الاتحادية بإجراء مناقلات بين بنود الميزانية ...

تفاصيل الخدمة

إصدار شهادة الموطن الضريبي

هي شهادة تصدر للاستفادة من اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي التي تبرمها الدولة.

تفاصيل الخدمة

 

تجديد واعتماد تنبؤات إيرادات الحكومة الاتحادية

هي مراجعة التنبؤات التي جرى إعداد إيرادات الميزانية على أساسها وذلك بعدمرور ستة أشهر..

تفاصيل الخدمة

إعداد و اعتماد تنبؤات إيرادات الحكومة الاتحادية

لإعداد موازنة حكومية على أسس علمية سليمة وفق مبادئ الميزانية الصفرية...

تفاصيل الخدمة

 

إعتماد طلبات الإعفاء من كل أو بعض الديون والمستحقات المطلوبة للدولة

هي بحث طلبات الجهات الاتحادية بالإعفاء من كل أو بعض الديون ...​​​ ​​​

تفاصيل الخدمة

الرقابة على إيرادات الحكومة الاتحادية

تعنى الخدمة بتوفير اعتمادات مالية إضافية تطلبها إحدى الجهات الحكومية لمواجهة متطلبات ...

تفاصيل الخدمة

 

منح صلاحيات استخدام نظام الدرهم الإلكتروني

تعني الخدمة أن تقوم الجهات المعنية المنضمة لمنظومة الدرهم الإلكتروني ...​

تفاصيل الخدمة

تقديم الدعم الفني المحاسبي للجهات الاتحادية

تعنى الخدمة بالرد على الاستفسارات المحاسبية للمساعدة ...

تفاصيل الخدمة

 

​​​إضافة رسوم الخدمات الجديدة في نظام الدرهم الإلكترون

تعنى الخدمة بإضافة أو تعديل أو حذف رسوم الخدمات المقدمة ...

تفاصيل الخدمة

الرد على استفسارات المتعاملين

تعنى هذه الخدمة بتوفير إجابة من الجهة المسؤولة في وزارة المالية على أي استفسار يتقدم به متعامل يرغب في معرفة...​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

 

إصدار ونشر التقرير المالي الموحد للدولة

تعني الخدمة توفير إحصاءات مالية الحكومة في الدولة بما في ذلك الحكومة الاتحادية...​​ ​​​

تفاصيل الخدمة

إصدار التقرير المالي الدوري لمتابعة تنفيذ الميزانية​

تعنى الخدمة بإصدار تقرير مالي دوري / شهري يتناول متابعة أداء الجهات الاتحادية بخصوص تنفيذ ميزانياتها...​​ ​​​

تفاصيل الخدمة

 

الموافقة على الاعتمادات الإضافية بالميزانية

​​تعنى الخدمة بتوفير اعتمادات مالية إضافية تطلبها إحدى الجهات الحكومية لمواجهة متطلبات... ​​​

تفاصيل الخدمة

إعداد ورفع الحساب الختامي الموحد للميزانية إلى الحكومة الاتحادية

هي تجميع جداول الحساب الختامي للميزانية الاتحادية (ميزانيات الوزارات والهيئات المدرجة في الميزانية العامة)...​​​

تفاصيل الخدمة

 

تعديل هيكل برامج الميزانية

​​ هي خدمة تعديل أو استحداث بنود جديدة في الميزانية وهياكل برامجها وفقاً لمتطلبات وحاجات العمل...​​​

تفاصيل الخدمة

إصدار دليل الإجراءات المالية الموحد

تعنى الخدمة بتوفير دليل مفصل لكافة الإجراءات المالية الحكومية... ​​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

 

الرد على استفسارات الجهات الاتحادية

تعني الخدمة تقديم المشورة والرأي من قِبل الموظفين المختصين بوزارة المالية على استفسارات الوزارات ...​​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

تدريب المختصين على تنفيذ الإجراءات والأنظمة الاتحادية

​​تعنى الخدمة بتدريب الموظفين بالوزارات والجهات الاتحادية على تنفيذ الإجراءات المالية الحكومية...

تفاصيل الخدمة

منح صلاحيات استخدام الأنظمة المالية للجهات الاتحادية

تعنى الخدمة بإضافة مستخدم / مستخدمين جدد أو إيقاف صلاحيات مستخدم/ مستخدمين حاليين على النظام المالي الاتحادي...​​

تفاصيل الخدمة

اعتماد طلبات الربط على نظام الدرهم الإلكتروني

تعنى الخدمة باعتماد وتطبيق طلبات ربط الجهات المعنية على نظام خدمات الدرهم الإلكتروني...​​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

 

إعداد واعتماد ميزانيات الجهات الاتحادية

عملية إجرائية تتم بالتواصل مع الوزارات والهيئات الاتحادية على أساس سنوي بهدف إصدار الميزانية ...​

تفاصيل الخدمة


تقييم الصفحة | / 5 اضف تعليقك
آخر تحديث للصفحة : 23/05/2017 02:21 م