شاركنا رأيك
مقياس السعادة
محادثة فورية
مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

القطاع الخاص


تقدم وزارة المالية 14 خدمة للقطاع الخاص غي دولة مصنفة ضمن 4 فئات هي الشهادات الضريبية، التكامل الاقتصادي الخليجي، خدمات الدرهم الإلكتروني، وخدمات الموردين، والتواصل مع المتعاملين، وفقاً لبرنامج التحول إلى الخدمات الحكومية الذكية فإن 9 من هذه الخدمات ذكية بالكامل يمكن الوصول إليها عبر تطبيق وزارة المالية الذكي والأخرى إلكترونية حيث تتطلب مراسلات وتقديم وثائق خاصة وأنها تتعلق بمنح صلاحيات.

إصدار شهادة القيمة المضافة

هي شهادة تصدر للشركات أو الأفراد للإعفاءات من ضرائب القيمة المضافة في مختلف الدول بغض النظر عن وجود اتفاقية من ​عدمه

تفاصيل الخدمة

إصدار شهادة الموطن الضريبي

هي شهادة تصدر للاستفادة من اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي​ الت​​ي تبرمها الدولة.

تفاصيل الخدمة

 

إصدار ونشر التقارير الإحصائية عن التكامل الاقتصادي لدول مجلس التعاون

تعنى الخدمة بإصدار تقارير إحصائية دورية حول أعداد مواطني دول المجلس المستفيدين من المزايا والفرص التي تقدمها السوق الخليجية المشتركة وعرض نتائج الاستفادة منها لإعطاء نبذة شاملة للقيادة العليا دعماً للتخطيط الاستثماري المستقبلي.

تفاصيل الخدمة

​​​ ​​​​​ ​​​​​​​​​​

​​الرد على الشكاوى في المجال التكامل الاقتصادي الخليجي

تعنى هذه الخدمة بالرد على الشكاوى المقدمة من مواطني دول مجلس التعاون ( أفراد وشركات وقطاع خاص ووزارات وهيئات وجهات محلية) في مجالات التكامل الاقتصادي وعلى الأخص في شأن مجالات السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي الخليجي، وذلك بعد مناقشتها مع الجهة المعنية بموضوع الشكوى وفقاً للقوانين والأنظمة المتبعة في الدولة والتزاماتها تجاه التكامل الاقتصادي الخليجي.

تفاصيل الخدمة

​​​​​​​​​​
 

الرد على الاقتراحات في المجال التكامل الاقتصادي الخليجي

تعنى هذه الخدمة بتلقي ودراسة المقترحات المقدمة من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شأن مجالات السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي الخليجي ويتم من خلالها بحث المقترحات مع الجهات المعنية عند الحاجة، ومن ثم الرد على مقد م الاقتراح بإمكانية تطبيقه من عدمه.​ ​​​

تفاصيل الخدمة

​​​​​​​​​​

لرد على الاستفسارات في المجال التكامل الاقتصادي الخليجي​​​​

تعنى هذه الخدمة بالرد على استفسارات مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بشأن المجالات الخاصة بالسوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي الخليجي وكل ما يتصل بمسيرة التكامل الاقتصادي الخليجي وذلك من خلال التواصل مع الجهات المعنية في الدولة عند الحاجة

تفاصيل الخدمة

 

الرد على استفسارات المتعاملين

تعنى هذه الخدمة بتوفير إجابة من الجهة المسؤولة في وزارة المالية على أي استفسار يتقدم به متعامل يرغب في معرفة أو توضيح أي معلومة متعلقة بإجراءات أو طرق عمل الوزارة بهدف تسهيل تعامله معها.​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

 

منح صلاحيات استخدام نظام الدرهم الإلكتروني

تعني الخدمة أن تقوم الجهات المعنية المنضمة لمنظومة الدرهم الإلكتروني بتسمية أحد المختصين في الأمور المالية لديها ليتم منحه صلاحيات تمكنه من استخدام النظام والقيام بدوره كمسؤول رئيسي عنه في الجهة المعنية بما في ذلك صلاحية إلغاء المعاملات ورد المبالغ المدفوعة واستخراج التقارير والإبلاغ عن الأعطال وتقديم الملاحظات .​

تفاصيل الخدمة

 

طلب تسجيل الموردين

هي خدمة تسجيل الموردين من الشركات والقطاع الخاص الراغبين في تقديم خدماتهم للحكومة الاتحادية، حيث يتم تسجيل الموردين في سجل الموردين الاتحادي بوزارة المالية لشراء المناقصات وتقديم عروض الأسعار للممارسات والمناقصات المطروحة من قبل الوزارات والجهات الاتحادية.

تفاصيل الخدمة

​​​ ​​​​​ ​​​​​​​​​​
​​

​​​إضافة رسوم الخدمات الجديدة في نظام الدرهم الإلكترون

تعنى الخدمة بإضافة أو تعديل أو حذف رسوم الخدمات المقدمة عن طريق نظام الدرهم الإلكتروني للجهات المشتركة بالمنظومة سواء كانت جهات اتحادية او محلية او خاصة وذلك فور صدور قرار بشأنها من مجلس الوزراء أو من يفوضه أو من له صلاحية فرض الرسوم إذ يجب إدراجها لتنفيذ عمليات التحصيل من خلال النظام بتاريخ تنفيذ القرار باعتباره وسيلة التحصيل المعتمدة لتحصيل رسوم خدمات الحكومة الاتحادية.

تفاصيل الخدمة

​​​ ​​​​​ ​​​​​​​​​​
 

الممارسات والمناقصات

خدمة تستهدف إنجاح عمليات الشراء التي تمارسها الجهات الحكومية، لتحقيق أغراضها وتنفيذ خدماتها، ​والمساعدة في تخفيض تكاليفها المالية والإدارية من خلال تأهيل الموردين للمشاركة في (الممارسات والمناقصات والمزايدات) وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 34 لسنة 2014 بشان المشتريات الحكومية وإرشادات دليل الإجراءات المالية الموحد الخاصة بالمشتريات..وتختص بعرض المعلومات المتعلقة بالمناقصات والممارسات والمزايدات وطلبات التوريد الخاصة بمختلف الوزارات والجهات مما يهم القطاع الخاص والشركات وعلى الأخص الموردين المسجلين في سجل الموردين الاتحادي بوزارة المالية.​ ​​​

تفاصيل الخدمة

​​​​​​​​​​

اعتماد طلبات الربط على نظام الدرهم الإلكتروني

تعنى الخدمة باعتماد وتطبيق طلبات ربط الجهات المعنية على نظام خدمات الدرهم الإلكتروني وفق خطة زمنية محددة بدءاً من تاريخ استلام الطلب من الجهة المؤهلة لهذا الإجراء.​

تفاصيل الخدمة

 

تجديد تسجيل الموردين

هي خدمة تجديد تسجيل الموردين في سجل الموردين الاتحادي لدى وزارة المالية للراغبين في تقديم خدماتهم للحكومة الاتحادية بعد انتهاء فترة صلاحية التسجيل وهي بعد انقضاء سنة من تاريخ التسجيل، ويتم التجديد إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني.​​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

 

أنظمة المشتريات المتقدمة

النظام الإلكتروني الذي تعده وزارة المالية بغرض الإعلان عن عمليات الشراء الخاصة بها أو بالوزارات والجهات الاتحادية بغرض تقديم العطاءات والإعلان عن نتيجة ترسيتها يُمكن الموردين من الاطلاع على كافة المناقصات والممارسات الحكومية الاتحادية والمشاركة فيها بتقديم العروض ومتابعة أوامر الشراء وتقديم الفواتير الإلكترونية في إطار يضمن شفافية التعامل ويرفع كفاءة العمل بالحكومة الاتحادية.

تفاصيل الخدمة​​​​​​​​​​​​​

إصدار شهادة القيمة المضافة

هي شهادة تصدر للشركات أو الأفراد للإعفاءات من ضرائب القيمة المضافة في مختلف الدول بغض النظر عن وجود اتفاقية من ​عدمه

تفاصيل الخدمة

إصدار شهادة الموطن الضريبي

هي شهادة تصدر للاستفادة من اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي​ الت​​ي تبرمها الدولة.

تفاصيل الخدمة

 

إصدار ونشر التقارير الإحصائية عن التكامل الاقتصادي لدول مجلس التعاون

تعنى الخدمة بإصدار تقارير إحصائية دورية حول أعداد مواطني دول المجلس المستفيدين من المزايا والفرص التي تقدمها السوق الخليجية المشتركة وعرض نتائج الاستفادة منها ...

تفاصيل الخدمة

​​الرد على الشكاوى في المجال التكامل الاقتصادي الخليجي

تعنى هذه الخدمة بالرد على الشكاوى المقدمة من مواطني دول مجلس التعاون ( أفراد وشركات وقطاع خاص ووزارات وهيئات وجهات محلية) في مجالات التكامل الاقتصادي ...

تفاصيل الخدمة

 

الرد على الاقتراحات في المجال التكامل الاقتصادي الخليجي

تعنى هذه الخدمة بتلقي ودراسة المقترحات المقدمة من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شأن مجالات السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي الخليجي ...​ ​​​

تفاصيل الخدمة

لرد على الاستفسارات في المجال التكامل الاقتصادي الخليجي​​​​

تعنى هذه الخدمة بالرد على استفسارات مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بشأن المجالات الخاصة بالسوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي الخليجي ...

تفاصيل الخدمة

 ​

منح صلاحيات استخدام نظام الدرهم الإلكتروني

تعني الخدمة أن تقوم الجهات المعنية المنضمة لمنظومة الدرهم الإلكتروني بتسمية أحد المختصين في الأمور المالية ...​

تفاصيل الخدمة

الرد على استفسارات المتعاملين

تعنى هذه الخدمة بتوفير إجابة من الجهة المسؤولة في وزارة المالية على أي استفسار يتقدم به متعامل يرغب في معرفة أو توضيح أي معلومة متعلقة بإجراءات أو طرق عمل الوزارة بهدف تسهيل تعامله معها.​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

 ​

​​​إضافة رسوم الخدمات الجديدة في نظام الدرهم الإلكترون

تعنى الخدمة بإضافة أو تعديل أو حذف رسوم الخدمات المقدمة عن طريق نظام الدرهم الإلكتروني للجهات المشتركة بالمنظومة ...

تفاصيل الخدمة

اعتماد طلبات الربط على نظام الدرهم الإلكتروني

تعنى الخدمة باعتماد وتطبيق طلبات ربط الجهات المعنية على نظام خدمات الدرهم الإلكتروني وفق خطة زمنية محددة بدءاً من تاريخ استلام الطلب من الجهة المؤهلة لهذا الإجراء.​

تفاصيل الخدمة

 

طلب تسجيل الموردين

هي خدمة تسجيل الموردين من الشركات والقطاع الخاص الراغبين في تقديم خدماتهم للحكومة الاتحادية، حيث يتم تسجيل الموردين في سجل الموردين ...

تفاصيل الخدمة

تجديد تسجيل الموردين

هي خدمة تجديد تسجيل الموردين في سجل الموردين الاتحادي لدى وزارة المالية للراغبين في تقديم خدماتهم للحكومة الاتحادية بعد انتهاء فترة صلاحية التسجيل وهي بعد انقضاء سنة من تاريخ التسجيل...​​​​​​​​​​​​​​​​

تفاصيل الخدمة

 

أنظمة المشتريات المتقدمة

النظام الإلكتروني الذي تعده وزارة المالية بغرض الإعلان عن عمليات الشراء الخاصة بها أو بالوزارات والجهات الاتحادية بغرض تقديم العطاءات والإعلان عن نتيجة ترسيتها ...

تفاصيل الخدمة

الممارسات والمناقصات

خدمة تستهدف إنجاح عمليات الشراء التي تمارسها الجهات الحكومية، لتحقيق أغراضها وتنفيذ خدماتها، ​والمساعدة في تخفيض تكاليفها المالية والإدارية من خلال تأهيل الموردين ...​ ​​​

تفاصيل الخدمة ​​​​​​