تحسين الرؤية
اطبع هذه الصفحة
مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

الإطار والخطوات

​​​​ الميزانية العامة هي البرنامج المالي للحكومة الاتحادية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال التوزيع الأمثل والاستخدام الكفء للموارد، في إطار الاستراتيجية الاتحادية، على المصروفات المتوقع إنفاقها بواسطة الجهات الاتحادية خلال سنة مالية مقبلة على أن يراعى توازنها إيراداً ومصروفاً.

ووفق المرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2011 يجوز بنص خاص أن تكون للجهات الاتحادية الخدمية المستقلة ميزانية مستقلة ترفع لوزارة المالية لاعتمادها ضمن قانون ربط الميزانية، كما يجوز أن يتم بقرار من مجلس الوزراء تكليف جميع الجهات الاتحادية بإعداد مشروع ميزانية خطة متوسطة المدى يحدد عدد سنواتها بقرار المجلس على أن تتضمن تقديرات سنوية لكلٍ من الإيرادات والمصروفات واعتمادها من مجلس الوزراء.

السنة المالية هي 12 شهراً تبدأ من أول يناير وتنتهي في 31 ديسمبر من كل عام .. ويُصدر وزير المالية تعميماً يحدد فيه الخطوط اللازمة لإعداد مشروع ميزانية السنة التالية خلال الشهر الثالث من السنة المالية الجارية يشتمل على سقف الميزانية والأهداف الاستراتيجية المعتمدة والمؤشرات والتوقعات الخاصة بالإيرادات والموعد المحدد لتقديم مشروع الميزانية للوزارة، كما يُصدر تعميماً آخر بإقفال الحسابات وإعداد الحساب الختامي عن السنة المالية المنتهية.

وتحدد كل جهة اتحادية برامجها وخططها ومؤشرات أدائها الرئيسية استناداً للخطة الاستراتيجية المعتمدة من مجلس الوزراء وفي حدود سقف الميزانية. كما تعد جميع هذه الجهات التقديرات المبدئية لإيراداتها ومصروفاتها موزعة على الأبواب والبنود والبرامج والأنشطة المتفق عليها متضمنة مقاييس الأداء ومؤشرات الكفاءة وفقاً للتعميم الذي يصدره وزير المالية ويحدد فيه موعد تقديمها.

خطوات إصدار قانون الميزانية

تتولى وزارة المالية بعد إنجاز الخطوات السابقة ما يلي:

  • إعداد مشروع القانون السنوي لربط الميزانية.
  • إعداد مشروع قرار الخطة متوسطة المدى.
  • عرض المشروعين على مجلس الوزراء لمناقشتهما وإعدادهما بالصيغة النهائية التي يوافق عليها.
  • عرض مشروع قانون ربط الميزانية العامة والميزانيات المستقلة على المجلس الوطني قبل بدء السنة المالية بشهرين لمناقشته وإبداء ملاحظاته بشأنه.
  • يتم رفع مشروع القانون إلى المجلس الأعلى للاتحاد مصحوباً بهذه الملاحظات.
  • تُخطر وزارة المالية الجهات الاتحادية كافة فور صدور قانون ربط الميزانية وتبلغها بالاعتمادات المخصصة لكل منها.

ويبدأ إعداد الميزانية بصدور التعميم المالي الخاص بإعداد مشروعها للسنة المالية المقبلة الذي يصدر عادة وفق القانون واستناداً لقرار مجلس الوزراء رقم (181/1) لسنة 2008 الذي وجه كافة الوزارات والجهات الاتحادية إلى إعداد مشاريع ميزانياتها كخطة متوسطة المدى واعتماد مبادئ نظام الميزانية الصفرية، والعمل وفقاً للقواعد والضوابط الموضحة في الدليل الموحد للإجراءات المالية في إعداد الميزانية العامة للاتحاد.

كيف يتم إعداد الميزانية الاتحادية؟

في كل ميزانية سنوية تتحدد الإيرادات والمصروفات والاعتمادات والمخصصات على أساس قطاعات الميزانية التالية:

  • التنمية الاجتماعية.
  • الشؤون الحكومية.
  • المنافع الاجتماعية.
  • البنية التحتية والموارد الاقتصادية.
  • الاستثمارات والأصول المالية.
  • مصاريف اتحادية أخرى.

ويشمل قطاع التنمية الاجتماعية خدمات التعليم العام والجامعي والعالي والصحة وصندوق المعاشات (المتقاعدين) والإعانات الاجتماعية ومنح برنامج زايد للإسكان ومنح صندوق الزواج وخدمات أخرى.

وعند إعداد الميزانية في كل عام تعمل جميع الوزارات والهيئات الاتحادية على وضع تصورات ميزانياتها الخاصة وفقاً لأهداف الاستراتيجية العامة للحكومة الاتحادية (رؤية الإمارات 2021 ) تحت إشراف وزارة شؤون مجلس الوزراء لضمان انسجام هذه الخطط مع الرؤية الشاملة للحكومة باعتبارها مرجعاً للخطط والبرامج القطاعية. وتقدم وزارة المالية الدعم الفني والتقني لجميع الوزارات والهيئات خلال فترة إعداد الميزانية لضمان جاهزيتها وقدرتها على أداء المهمة.

وتطبق وزارة المالية مبادئ نظام الميزانية الصفرية حيث تقوم بالتعاون مع الوزارات والجهات الاتحادية بتحديد الخدمات الرئيسية والتكميلية والأنشطة التي تقوم بها كل جهة والتكاليف المالية لكل خدمة ونشاط بدءاً من نقطة الصفر وصولاً إلى التكلفة الحقيقية ومن ثم إدخالها ضمن الأنظمة الآلية المعتمدة. ويحقق هذا النظام الأهداف التالية:

  • تحديد الخدمات الرئيسية والتكميلية لكل جهة.
  • إجراء المقارنات بين الأنشطة المماثلة في مختلف الجهات الحكومية.
  • تعزيز كفاءة الأداء وأقصى استفادة ممكنة من الإنفاق الحكومي.
  • تعزيز مبادئ الشفافية ونهج البيانات المفتوحة.

مراحل وخطوات إعداد الميزانية

تمر عملية إعداد الميزانية الاتحادية بعدة مراحل هي: التخطيط والإعداد والمراجعة والاعتماد والتنفيذ.

مرحلة التخطيط

تستند عملية التخطيط إلى استراتيجية الحكومة الاتحادية ومن ثم يجري بناءً عليها وضع الخطط الاستراتيجية والقطاعية لكل وزارة وجهة اتحادية ووضع هياكل برامج كل منها.

مرحلة الإعداد

تبدأ بتحديد الأولويات الوطنية وتوقع حجم الإيرادات وتحديد ميزانية المشروعات الرأسمالية بناءً على الأولويات وحدود المصروفات وترجمتها إلى سقوف للميزانيات وإعداد وإصدار تعميم الميزانية.

مرحلة وضع الميزانية

تباشر الوزارات والجهات الاتحادية المعنية إعداد مشروعات ميزانياتها الخاصة وتفاصيل سقوفها وفقاً للأهداف الاستراتيجية الموضوعة، ​وإعداد ميزانيات الأنشطة الجارية، والأنشطة الجديدة والخدمات الإدارية، ووضع المسودة الأولى المتكاملة لدورتها ومناقشة مشروعاتها داخلياً لتحديد الأولويات، وأخيراً تقديم مشروع ميزانية كل منها لوزارة المالية.

مرحلة المراجعة

تتم مراجعة ومناقشة توزيع ميزانيات الوزارات والجهات الاتحادية المستقلة بين وزارة المالية وتلك الجهات وفقاً للأهداف الاستراتيجية والتوجيهات الحكومية وتوقعات الإيرادات وسقوف الميزانيات.

مرحلة الاعتماد

يجري إعداد القانون النهائي للميزانية وتقديمه لمجلس الوزراء لمناقشته واعتماده وإصداره حسب الأصول والأنظمة المرعية.

مرحلة التنفيذ

يتم إرسال نسخة من قانون ربط الميزانية الاتحادية ونسخة من الميزانية الخاصة بكل وزارة وجهة اتحادية للبدء بتنفيذها.

الميزانية الصفرية

الميزانية الصفرية هي عبارة عن طريقة لتقدير مصاريف كل فترة جديدة ويتم إعدادها في فترات منتظمة بناء على قاعدة الصفر بحيث يتم تحليل تكلفة كل أنشطة الجهة وتحديد تكلفتها، ثم تبنى الميزانية ضمن السقف المحدد لها مسبقاً، بغض النظر عما إذا كانت أعلى أو أقل من الميزانية السابقة وتحدد تكلفة إجمالي الميزانية بشكل تصاعدي للأنشطة المنفذة. ترتكز الميزانية الصفرية على التكلفة وأولويات الأنشطة وحسن استخدام الموارد.. وقد تم تطبيق الميزانية الصفرية منذ دورة ميزانية السنوات 2011-.2013 دورة الميزانية

دورة الميزانية​​

تتبع الميزانية الاتحادية دورة ميزانية متوسطة المدى يجب أن تتطابق مع الدورة الاستراتيجية للحكومة الاتحادية، على أن يتم تخطيط ميزانية كل سنة من الفترة المالية قبل بداية الفترة، ويتم تطويرها سنوياً خلال فترة الميزانية. يضمن هذا المبدأ انعكاس استراتيجية الحكومة البعيدة المدى في الميزانية على أساس ثابت ومستقر.. وكانت الميزانية الاتحادية تتبع الثلاث سنوات وسيتم تطويرها لخطة متوسطة المدى لمدة خمس سنوات.

ميزانية متوسطة المدى (2017 - 2021)

تنتقل وزارة المالية العام المقبل لخطة خمسية متوسطة المدى للميزانية ( 2017 - 2021) بعد ثلاث دورات من الميزانية الثلاثية للأعوام(2008 - 2010) ) و(2011 - 2013) و(2014 - 2016) وأنجزت الدورة الأولى منها معظم مشروعات وبرامج البنية التحتية الأساسية المتطورة، بينما ركزت الدورة الثانية على رفع مستوى الخدمات الاتحادية وتوفير أكبر قدر من الرفاهية.

6 عناصر لتطبيق أفضل الممارسات

يتم إعداد الميزانية الاتحادية بناء على ستة عناصر رئيسية تتقيد جميعها بأفضل الممارسات الدولية وتزيد من درجة شفافية الإجراءات وكفاءتها والعناصر الستة هي:

  • مواءمة الميزانية مع الاستراتيجية الحكومية من خلال ميزانية البرامج ومراقبة الأداء.
  • ميزانيات سنوية ضمن دورة الميزانية متوسطة المدى.
  • تعريف حدود المصروفات القطاعية وسقوف ميزانيات الجهات الاتحادية من قبل اللجنة المالية والاقتصادية.
  • إلغاء الوظائف الشاغرة غير المبررة كلياً.
  • دمج وتوحيد إعداد ميزانية موحدة للمشاريع الرأسمالية والمصروفات التشغيلية.
  • تطبيق الميزانية الصفرية.

تقييم الصفحة | اضف تعليقك
آخر تحديث للصفحة : 24/05/2016 06:34 م