تحسين الرؤية
اطبع هذه الصفحة
مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

حقوق النشر

​جمع المعلومات وتخزينها آلياً :

تقوم إدارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة المالية بجمع وتخزين المعلومات المتعلقة بزيارات موقعها الإلكتروني آلياً، وتلتزم بعدم الإفصاح عن تلك المعلومات لأي شخص ، وتشمل هذه المعلومات :

  1. حقل التصفح.
  2. نوع المتصفح ونظام برنامج التشغيل المستخدم لدخول الموقع.
  3. تاريخ ووقت دخول الموقع.
  4. الصفحات التي تمت زيارتها.

يحتوي الموقع الإلكتروني لوزارة المالية على وصلات خارجية من مواقع أخرى، لا تتحمل الوزارة أي مسؤولية تجاه استخدام هذه الروابط كونها تقدمها كخدمة معلوماتية فقط، ويعد المستخدم المسؤول عن تقييم محتوى وفائدة المعلومات التي يحصل عليها، وبمجرد زيارته لموقع الوزارة فإنه يكون خاضعاً لسياسة الخصوصية وشروط وأحكام استخدام الموقع وأمن المعلومات.

وبشأن بيان الخصوصية يحق لوزارة المالية تعديل بيان الخصوصية هذا في أي وقت، وستقوم الوزارة حينها بإبلاغ المعنيين به والمتعاملين معهم.

الكوكيز​​:​​

  1. . تعريفه: هو عبارة عن ملفات نصية وليس برامج أو شيفرات برمجية، ولا يحتاج المستخدم إلى إدخال كلمة مرور في كل زيارة لأن الموقع سيتمكن من التعرف عليه عن طريق الكوكيز الذي تم وضعه على القرص الصلب للجهاز عند أول زيارة للموقع
  2. . كيف يمكن منع استقبال الكوكيز: تتم هذه العملية من خلال تجهيز المتصفح مسبقاً ليمتنع عن حفظ أي كوكيز على القرص الصلب، الامر الذي يستلزم من المستخدم تطبيق بعض الخطوات التقنية والفنية. كما يمكن رفض ملف الكوكيز (الملف النصي) أو حذفه من جهاز المتصفح باستخدام برنامج تصفح الشبكة

أمن المعلومات :

تتخذ الوزارة مجموعة احتياطات أمنية وتنظيمية لحماية البيانات الخاصة بموقعها الإلكتروني من التلاعب أو الإتلاف أو قيام أي شخص أو جهة غير مصرح لها بالحصول عليها. كما تقوم الوزارة بتشفير هذه البيانات لتجنب استغلالها من قبل أي طرف، وتتولى مراجعتها باستمرار حرصاً منها على مواكبة الموقع للتطورات التكنولوجية الحديثة.

  1. 1. أغراض الاستخدام: تستخدم البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية بغرض تزويد الزائر بالخدمات التي يطلبها إلا إذا نص القانون والتشريعات على غير ذلك.
  2. . كيف يمكن منع استقبال الكوكيز: تتم هذه العملية من خلال تجهيز المتصفح مسبقاً ليمتنع عن حفظ أي كوكيز على القرص الصلب، الامر الذي يستلزم من المستخدم تطبيق بعض الخطوات التقنية والفنية. كما يمكن رفض ملف الكوكيز (الملف النصي) أو حذفه من جهاز المتصفح باستخدام برنامج تصفح الشبكة
    • توافر المعلومات:
      ضمان الدخول إلى المعلومات واستخدامها بطريقة موثوقة وفي الوقت المناسب.
    • الحماية الكافية:
      الحماية التي تتناسب مع المخاطر وحجم الضرر الناجم عن فقدان المعلومات أو إساءة استعمالها أو تعديلها أو الدخول إليها بطريقة غير قانونية.
    • التصديق:
      تقييم شامل لأعمال المراقبة الأمنية الإدارية والوظيفية في الخدمة الحكومية للمساعدة في اعتماد سياسة أمن المعلومات وتحديد درجة دقة تنفيذ المراقبات والتشغيل حسب الخطة، والخروج بالنتيجة المطلوبة فيما يتعلق بتلبية متطلبات مخاطر الخدمات الحكومية.
    • السرية:
      المحافظة على قيود الترخيص على الدخول إلى المعلومات والإفصاح عنها، وتشمل وسيلة حماية الخصوصية الشخصية والمعلومات الخصوصية.
    • أمن المعلومات:
      حماية المعلومات ونظم المعلومات من الدخول إليها، استخدامها، الإفصاح عنها، تخريبها، تعديلها أو إتلافها بطريقة غير قانونية من أجل ضمان سرية وصحة المعلومات وتوافرها.
    • الشيفرة التخريبية :
    • برنامج يهدف إلى التأثير سلباً على سرية وصحة وتوافر المعلومات في النظام الإلكتروني.
    • الخصوصية :
    • معلومات مرتبطة بشخص أو مجموعة معينة، حيث يتم مراقبتها وإدارتها حتى بعد تبادلها طوعاً مع طرف ثالث لتفادي الإفصاح غير المرغوب به عن المعلومات الخاصة، والذي يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية على الشخص المعني. ويجب أن يتضمن أمن المعلومات تنفيذ الضوابط المتعلقة بالمعلومات الخاصة التي تشمل أفضل الممارسات القادرة على تبرير ضرورة استخدام المعلومات الخاصة بدلاً من استخدام خطة بديلة للتعرف على الهوية.
    • المخاطر :
    • درجة التأثير على الخدمات الحكومية أو الممتلكات أو الأشخاص الناتجة عن التهديدات واحتمالية حدوثها.
    • معالجة المخاطر :
    • عملية اختيار وتطبيق الإجراءات التي يجب اعتمادها لتخفيف المخاطر.


تقييم الصفحة | اضف تعليقك
آخر تحديث للصفحة : 11/05/2016 10:00 ص