تحسين الرؤية
اطبع هذه الصفحة
مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

استراتيجية الإتصال

​​​​​​استراتيجية الاتصال الحكومي

تعتمد إدارة الاتصال الحكومي في وزارة المالية خطة استراتيجية تقوم على بناء برامج اتصال حكومي مؤثرة وفعالة تدعم رؤية الوزارة، وتتبنى التطوير المستمر والابتكار في المفاهيم والوسائل والتطبيقات وتدعم الأولويات والتوجهات الاستراتيجية للوزارة.

وتلتزم السياسة الإعلامية للوزارة والخطة الاستراتيجية للاتصال الحكومي بالأهداف التالية:

  • دعم مستهدفات وأولويات الأجندة الوطنية ورؤية الإمارات 2021.
  • تعزيز الاتصال الداخلي والخارجي في الوزارة والتجاوب مع طلبات وسائل الإعلام وعقد المؤتمرات الصحفية وجلسات الإحاطة الإعلامية.
  • الإدارة المبتكرة والفعالة لصورة الوزارة في مختلف وسائل الإعلام والتواصل.
  • بناء نظام متوازن لإدارة العلاقات الإعلامية الإقليمية والدولية.
  • تطوير جهود الاتصال ومواصلة الاطلاع على أفضل الممارسات وتقييم الرسائل الإعلامية الصادرة بوسائل مختلفة بينها:
    • قياس نسبة رضا المجتمع.
    • قياس رأي الشركاء.
    • قياس رأي الموظفين.
    • الرصد الإعلامي وإعداد التقارير.

الجمهور المستهدف

تستهدف رسائل الاتصال الحكومي بوزارة المالية قطاعات واسعة من الجمهور وهي:

  • المؤسسات الحكومية.
  • المتعاملون الأفراد .. مواطنون ومقيمون.
  • شركاء العمل في القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع المالي والمصرفي.
  • الموردون والمستثمرون.
  • الهيئات والمنظمات المالية الإقليمية والدولية.
  • وسائل الإعلام

قنوات الاتصال

تعمل إدارة الاتصال الحكومي مع مختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمطبوع والإلكتروني بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات وبوسائل المحادثة المباشرة والهاتف والرسائل النصية وغيرها.

الرسائل العامة والخاصة

وتحمل رسائل الاتصال الحكومي محتوى عاماً وخاصاً حسب فئات الجمهور يلتزم بالصدق والموضوعية والشفافية ويعكس إنجازات الوزارة وأهداف إعلام الجمهور وتوعيته بكل جديد ويجيب عن استفساراته في كل ما يخص أعمال الوزارة وخدماتها، وبينها على سبيل المثال.

  • التزام الوزارة باعتماد أفضل ممارسات إدارة الموارد المالية الحكومية بما يحقق استقرارها واستدامتها ويحمي المال العام.
  • نجاح الوزارة في تنفيذ ميزانية متوازنة بدون عجز.
  • دور الوزارة في تعزيز وإنجاح التكامل الاقتصادي الخليجي وتشجيع التجارة البينية والدولية وتوسيع شبكة اتفاقيات منع الازدواج الضريبي وحماية الاستثمار وتبادل المعلومات الضريبية.
  • سعي الوزارة لتعزيز وتمتين شبكة علاقات دولة الإمارات المالية والاقتصادية بمختلف دول العالم والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية.
  • اعتماد سياسات خاصة بالشفافية والإفصاح والبيانات المفتوحة والتدريب والتطوير والبيئة والمسؤولية المجتمعية والأمن والسلامة وغيرها من السياسات وفق أفضل الممارسات العالمية في هذه المجالات.

وطورت إدارة الاتصال الحكومي بوزارة المالية خطتها الإعلامية وفق استراتيجية متكاملة لبناء السمعة وتعزيز الهوية المؤسسية وإدارة العلاقات الحكومية والعلاقات الإعلامية والاتصال الداخلي وتعريف الجمهور المستهدف بالرؤية والرسالة والقيم والمهام التي تقوم بها الوزارة على المستويين الداخلي والخارجي.

ووضعت الإدارة نظاماً متكاملاً لدعم عملية الاتصال، يقوم على خطة عمل، تعكس الخطة الاستراتيجية للوزارة وتتوافق مع متطلبات مكتب الاتصال الحكومي التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتتضمن أجندة إعلامية سنوية، وأعمال النشر والرصد والأرشفة الإعلامية وإعداد التقارير والرد على استفسارات المعنيين وأسئلة الصحافيين.

وتقوم إدارة الاتصال الحكومي بتحديد المحتوى الإعلامي، وأدوات وقنوات الاتصال، و تطور خططاً ورسائل إعلامية موجهة إلى مختلف فئات جمهورها الداخلي والخارجي الحالي والمستهدف والمتعاملين مع خدماتها والشركاء الاستراتيجيين بهدف تعريفهم بالمستجدات والخدمات والفعاليات التي تطرحها أو تنظمها الوزارة.

وتعتمد إدارة الاتصال الحكومي في ممارستها لمهامها على أبحاث ودراسات تحليلية متواصلة لفئات الجمهور المستهدف والتغييرات التي تطرأ عليه، وسبل التواصل الأمثل مع كل فئة منه، خاصة مع التنوع الكبير في التركيبة السكانية في دولة الإمارات، وهي توظف أرفع الخبرات المهنية وأكثرها معرفة وكفاءة للرد على الأسئلة والاستفسارات الإعلامية بصدق وموضوعية وشفافية، كما تستخدم أرقى التقنيات وأكثرها حداثة في وسائل النشر الإلكتروني.

ونظراً لأهمية مهارات الاتصال ودورها الفعال في تبادل المعلومات ودعم إجراءات التخطيط والتنسيق واتخاذ القرارات الداخلية والعلاقة مع الجمهور الداخلي والخارجي تحرص إدارة الاتصال الحكومي على تنظيم دورات تدريبية لمختلف المستويات الوظيفية حول مهارات الاتصال الناجح وأساليبه ودوره في نجاح الأعمال.

وتستهدف سياسة الاتصال الداخلي نشر ثقافة الصوت الواحد وتعزيز روح فريق العمل المتكامل بما يسهم في تحقيق استراتيجيات الوزارة والوصول إلى مايلي:

  • بناء شراكة فعالة وبيئة عمل متماسكة ومتكاملة تحمل نفس الأهداف والغايات.
  • زيادة المشاركة بين الموظفين لجهة تبادل المعرفة والاطلاع على المعلومات وعدم تكرار العمل.
  • زيادة وعي الموظفين بأهداف ورسالة وآلية عمل الوزارة وسعيها للريادة والتميز.
  • تمكين الموظفين من اتخاذ القرارات الصائبة المستندة إلى المعرفة.

وتراعي إدارة الاتصال الحكومي في كافة مشاريعها وبرامجها الالتزام بمسؤوليات الوزارة تجاه تأثيرات أنشطتها وقراراتها على البيئة والمجتمع وذلك من خلال اتباع سلوك يلتزم بالقيم ويتسم بالشفافية وكل ما من شأنه المساهمة في التنمية المستدامة، والاستجابة لتوقعات الشركاء والمتعاملين، واحترام الأنظمة و القوانين ومعايير السلوك الدولية وأفضل الممارسات العالمية الواردة في نظام الآيزو 26000 والتي تتفرع إلى الحوكمة المؤسسية وحقوق الإنسان، وممارسات العمل، والبيئة، والممارسات التشغيلية العادلة، وقضايا المتعاملين، ومشاركة المجتمع المحلي.

​​​

تقييم الصفحة | اضف تعليقك
آخر تحديث للصفحة : 30/05/2016 10:32 ص