تحسين الرؤية
اطبع هذه الصفحة
مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

منظومة الدرهم الإلكتروني

​​​​​​​​​ الدرهم الإلكتروني برنامج أطلقته وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة 2001 لتطوير منظومة من البرمجيات وبوابات الدفع الرقمية بوسائط الاتصال المختلفة لتحصيل رسوم خدمات إيرادات الحكومة الاتحادية ببطاقات خاصة مسبقة الدفع للارتقاء بعمليات تقديم الخدمات العامة.

الجيل الثاني  

تميز الجيل الثاني لمنظومة الدرهم الإلكتروني الذي تم تشغيله 2011 بتكامله مع شبكات ووسائل الدفع العالمية بمنصات نظم مهيأة للتكامل بمرونة مع تطبيقات خدمات الحكومة الإلكترونية وقابلة للتشكيل والتطوير اللامحدود لتطبيقات خدمات السداد على الإنترنت وبالموبايل والتحصيل الإلكتروني بقنوات الدفع المختلفة بمعايير عالمية.

التفاصيل والإنجازات:

تعد منظومة الدرهم الإلكتروني إنجازاً تقنياً ذكياً لوزارة المالية، وتمثل بطاقاته وسيلة ذكية لدفع رسوم أكثر من 5000 خدمة حكومية في الوزارات والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص،وبعضها متوافق مع شبكة فيزا وماستر كارت، تصدر بالتعاون بين وزارة المالية وبنك أبوظبي الوطني.

وتتميز المنظومة وهي الأحدث عالمياً بتعدد أنواع بطاقاتها المسماة بـ"بطاقات الحاصلة..الزرقاء والحمراء والخضراء والذهبية والفضية" وتتيح رسوم خدمات مخفضة في الجهات الحكومية ولا تتطلب حساباً بنكياً وجميعها مدفوعة سلفاً وهي قابلة لإعادة التعبئة وتعتمد السحب من الرصيد، المدفوع أو المغطى ببطاقات الإئتمان، بطريقة ذكية آمنة وفعالة.

تصدر(البطاقات) بالتعاون مع بنك أبوظبي الوطني وعبر شبكة منافذ معتمدة لصالح القطاع الحكومي والشركات ورجال الأعمال والأفراد، ويعزز خدماتها مركز خدمة متعاملين ومركز اتصال مدعوم بنظام رد آلي وموقع إلكتروني وخدمة إشعار بالرسائل النصية القصيرة.

مميزات المنظومة:

تتميز المنظومة بانخفاض التكلفة، والرسم الثابت للخدمة، وإمكانية سداد رسوم الخدمات عبر مختلف القنوات التي تشمل تطبيقات الدرهم الإلكتروني للهاتف المحمول والمحفظة الرقمية، وقسائم الدرهم الإلكتروني الورقيّة، وأكشاك الخدمة الذاتية الإلكترونية إلى جانب توافر بطاقات الحاصلة للدفع بالدرهم الإلكتروني في العديد من منافذ البيع والتوزيع؛ وتقريب الخدمات للعملاء والمستفيدين عبر زيادة عدد أجهزة نقاط البيع، وتعزيز قنوات تقديم الخدمات.

أرقام ودلالات:

ومنذ إطلاق الجيل الثاني لمنظومة وبطاقات الدرهم الإلكتروني – بالشراكة مع بنك أبوظبي الوطني- في العام 2011، تم تقديم حوالي 100 مليون خدمة إلكترونية بقيمة إجمالية بلغت 21.66 مليار درهم حتى نهاية العام 2015.

وحقّقت عمليات التحصيل الإلكتروني لإيرادات خدمات الحكومة الاتحادية عبر منظومة الدرهم الإلكتروني في العام 2015 أكثر من 8.2 مليار درهم بالمقارنة مع 6.78 مليار درهم في العام 2014 بنمو ​​نسبته 21% وارتفع عدد الخدمات التي أُنجزت عبر المنظومة إلى 36.14 مليون خدمة إلكترونية بزيادة بنسبتها 8% بالمقارنة مع نحو 33.46 مليون خدمة خلال العام 2014.

وارتفع عدد بطاقات الدرهم الإلكتروني المصدرة حتى الآن إلى 1.77 مليون بطاقة بعدما تم في العام 2015 وحده إصدار 639 ألف بطاقة بزيادة 7.4% عن البطاقات المصدرة في العام 2014 وعددها 595 ألف بطاقة ، ويتم استخدام هذه البطاقات لمعاملات الدفع اللانقدي عبر ما يزيد على 5000 جهاز من أجهزة نقاط البيع والتحصيل التابعة لمنظومة الدرهم الإلكتروني في جميع مدن وإمارات الدولة.

خدمات مركز الاتصال:

ويواصل مركز الاتصال التابع لمنظومة الدرهم الإلكتروني خدماته للمتعاملين. وأظهرت بيانات المركز للعام 2015 التعامل مع قرابة 145,000 مكالمة خلال العام، وبلغت نسبة المكالمات التي تم الردّ عليها بنجاح أكثر من 85% من مجموع المكالمات المستقبلة، وبلغ معدّل مدّة المكالمة الواحدة 3 دقائق بمعدّل انتظار أقلّ من دقيقة واحدة .. ويعمل المركز بثلاث لغات هي: العربية، الإنجليزية والأوردو، على مدار الساعة طوال العام.

وتعكس هذه الأرقام القيمة المضافة التي يقدمها الدرهم الإلكتروني في دعم الأنظمة الماليّة بالدولة باعتباره أحد أهمّ متطلّبات خدمات الحكومة الإلكترونية والذكيّة، وهي دليل على الفعالية والسهولة التي تتيحها منظومة وبطاقات الدرهم الإلكتروني كوسيلة للدفع والسداد الإلكتروني وتحصيل الإيرادات توفّر الوقت والجهد.

معدلات رضا العملاء:

بلغ معدل الرضا العام بين مختلف شرائح مستخدمي منظومة الدرهم الإلكتروني 80% وكشفت نتائج دراسة خاصة بتقصي نسبة رضا المتعاملين مع المنظومة أجرتها الوزارة بالتعاون مع بنك أبوظبي الوطني وشركة نيلسن العالمية المتخصصة في الأبحاث التسويقيةالنتائج التفصيلية التالية:

  • 80% معدل الرضا بين مختلف شرائح مستخدمي المنظومة بشكل عام عن مستوى أدائها كوسيلة دفع غير نقدية.
  • 82% معدل رضا شريحة العملاء المسجلين والشركاء من مزودي خدمات التعهيد.
  • 97% معدل رضا مدراء وأصحاب مراكز الطباعة والخدمات تجاه ما تقدمه المنظومة من عمليات ميسرة لدفع رسوم الخدمات الحكومية .
  • 87% معدل الرضا العام بين شريحة المتعاملين من مرتادي مراكز الطباعة وخدمات الأعمال،
  • 70% معدل الرضا حول مستوى معرفة ووعي المتعاملين من مرتادي مراكز الطباعة وخدمات الأعمال بالمنظومة.
  • 53 % من المتعاملين الأفراد قالوا إنهم راضون للغاية عن خدمات المنظومة.

شملت عينة الدراسة 1,003 مقابلة هاتفية مع المستخدمين المسجلين في المنظومة، و163 مقابلة شخصية مع مزودي خدمات التعهيد للدرهم الإلكتروني و155 من العملاء، و مقابلات شخصية متعمقة في 11 وزارة و9 هيئات اتحادية و23 مصرفاً وبنكاً في الدولة.

وتعليقاً على هذه النتائج تؤكد وزارة المالية على أهمية منظومة الدرهم الإلكتروني لما تتسم به كوسيلة دفع فعالة تتميز بأعلى معايير كفاءة ودقة الأداء، ومرونة وسهولة الاستعمال، والأمان للمتعاملين .. ولما توفره للمؤسسات الحكومية من قاعدة بيانات وتقارير مفصلة وآنية للعمليات المالية تعزز عمليات الرقابة والتدقيق والمطابقة وتحليل وقياس سرعة وكفاءة تنفيذ العمليات المساندة، الأمر الذي يدعم صناع القرار ويحقق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية المتاحة.

وتسعى وزارة المالية لإكمال التحوّل للخدمات الحكومية الذكيّة ، وتطبيق حلول مبتكرة في خدمات الدفع والتحصيل الآلي لرسوم الخدمات بما يرفع كفاءة وفعالية أنظمة العمل المالية وإدارة التدفقات النقدية للحكومة الاتحادية وتطويرها وفقاً لأفضل الممارسات. كما تعمل لمواصلة تطوير خدمات المنظومة لتصبح الخيار الأمثل ومنظومة الدفع الأولى لرسوم الخدمات الحكومية وغير الحكومية في الدولة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع منظومة الدرهم الإلكتروني https://www.edirhamg2.ae/ar/Homepage.html

الخدمات في منظومة الدرهم الإلكتروني.​

إجراءات الحصول على بطاقات الدرهم الإلكتروني.​​

عناوين مكاتب الطباعة والشركات التي تتعامل معها إدارة تنمية الإيرادات.​

قائمة البنوك المتعاقد معها لإصدار الضمان المصرفي بشكل آلي. ​​

قائمة البنوك المتعاقد معها لتسجيل الضمان المصرفي بشكل آلي.

عناوين الجهات الحكومية الرسمية التي تتعامل معها إدارة تنمية الإيرادات.

قائمة الجهات التسويقية المتعاقد معها لبيع وشحن بطاقات الدرهم الإلكتروني.

محطات إصدار بطاقات الدرهم الإلكتروني.

​​

التقييم | اضف تعليقك
آخر تحديث للصفحة : 07/06/2016 10:56 ص