تحسين الرؤية
اطبع هذه الصفحة
مرحبا بكم في موقع وزارة المالية

إدارة المعرفة

إدارة المعرفة.. المعنى والمفهوم والممارسة

استناداً لرؤيتها الاستراتيجية تعمل وزارة المالية على تبوء مكانة رائدة عالمياً في الإدارة المالية الحكومية من خلال إدارتها وتنميتها للموارد المالية الحكومية بكفاءة وإبداع وعبر اتباع سياسات فاعلة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وتعتمد وزارة المالية إدارة ونشر المعرفة كمفهوم وممارسة في مختلف خططها وبرامجها وممارساتها على مختلف مستوياتها الإدارية والتنظيمية.

وترمز المعرفة كمفهوم ومصطلح إلى القوة المعلوماتية والقدرة على التجديد والابتكار وتوظيفها جميعاً في الأعمال وهي كممارسة تقوم على: العنصر البشري، الثقافة التنظيمية المؤسسية، التقنيات المستخدمة، وأسلوب القيادة والإدارة.

وتركز المعرفة على قدرة الوزارة على الاستفادة من المعلومات والبيانات والخبرات والتجارب بشكل يسمح لها باتخاذ القرارات الملائمة في الوقت المناسب والتطور المستمر وابتكار الحلول لتحقيق رؤيتها وأهدافها وتنفيذ خططها في ظل المتغيرات السريعة والتنافسية العالمية.

وينظر إلى المعرفة عادة كأحد أصول المؤسسات التي تكون في بعض الحالات أعلى قيمة من الأصول المادية، ويعد توليد أو صناعة المعرفة شيئاً والاستفادة منها شيئ آخر إذ ترتبط الاستفادة من المعرفة بإدارتها وتوظيف المعلومات والبيانات والتجارب والخبرات المتوافرة بعد فرزها وتصنيفها في دعم صناعة القرار.

وهناك علاقة بينية ومتبادلة بين إدارة المعرفة من جهة والإبداع والابتكار من جهة آخرى وكلما كانت بيئة العمل المؤسسية مناسبة وحاضنة للإبداع في مجال عملها كانت مؤسسة معرفية مبتكرة وهذا ما حققته وزارة المالية من خلال ممارساتها وإنجازاتها على مدى مسيرتها منذ تأسيس دولة الإمارات.

هذا من حيث مرجعية ومفهوم المعرفة أما من حيث الممارسة فإن وزارة المالية تعتمد أرقى تطبيقات إدارة المعرفة في كل خططها وبرامجها وخدماتها وممارساتها فقد نظمت الوزارة عشرات المؤتمرات والمنتديات وورش العمل المتخصصة بحضور أكاديميين وخبراء متخصصين وموظفين في مختلف مجالات عملها لتبادل المعرفة والأفكار ووضع الحلول واقتراح التوصيات للإرتقاء بالأداء وتوفير دعائم بناء اقتصاد وطني قائم على المعرفة وتعزيز المعرفة المتخصصة بين موظفيها وشركائها حول أدلة الخدمات والأنظمة والبرامج التقنية المالية التي تتبعها.

وتناولت هذه المؤتمرات والمنتديات مسائل التخطيط وإدارة الأداء والمخاطر وعمليات التغيير وتقييم الأداء وإدارة المهام وبناء وإدارة المعرفة وتخزين المعلومات وتنظيمها وتوظيفها في خدمة العمل واتخاذ القرار.. وتطلع مختلف إدارات الوزارة بشكل دائم على أفضل الممارسات العالمية والمحلية في مجالات عملها وذلك من خلال لقاءات عمل وتبادل خبرات في المجال.

ووقعت وزارة المالية العديد من مذكرات التفاهم كان أحدثها مع جامعة حمدان بن محمد الذكية ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم؛ حيث يهدف هذا التعاون إلى إطلاق المبادرات وتنظيم المنتديات والجوائز البحثية والمعرفية، وإيجاد ثقافة مؤسسية داعمة لتبادل وتشارك المعرفة، وإتاحة الفرصة أمام الموظفين للاستفادة من الخبرات الإدارية وإثراء شبكة المعلومات وبرامج إدارة المعرفة لدى كلا الطرفين، وتوظيف الخبرات والإمكانيات التقنية والمادية بما يدعم جهود التطوير، وعقد فعاليات ونشاطات مشتركة لتعزيز مفهوم التعاون المعرفي بينهما. ​​


تقييم الصفحة | اضف تعليقك
آخر تحديث للصفحة : 12/05/2016 09:13 ص