الصفحة الرئيسية   |   اتصل بنا   |   خريطة الموقع   |   للإستفسار   |  
  |   بحث متقدم   |   مساعدة   |   وظائف   |   الاسئلة المتكررة   |   English   |  
التواصل مع الوزير| حكومة الإمارات - | | | |
تخطي ارتباطات التنقل
أفراد
طلب اصدار شهادة القيمة المضافة - خدمة مدفوعة
طلب اصدار شهادة الموطن الضريبي - خدمة مدفوعة
خدمات الدرهم الإلكتروني
القطاع الحكومي
نظام الترميز الموحد
دليل الإجراءات المالية الموحد
النظام المالي والإداري
طلب دعم لمستخدي النظام المالي الاتحادي
تنظيم الدورات التدريبية للجهات الاتحادية
خدمات الدرهم الإلكتروني
القطاع الخاص
سجل الموردين
نظام الشراء الإلكتروني - خدمة مدفوعة
خدمات الدرهم الإلكتروني
طلب اصدار شهادة الموطن الضريبي - خدمة مدفوعة
طلب اصدار شهادة القيمة المضافة - خدمة مدفوعة
 النظام المالي والإداري

  

 

التعريف بالنظام

سعيا من وزارة المالية لتطوير النظام المالي الاتحادي وتماشيا مع إستراتيجية الوزارة لتطوير عمليات تقديم الخدمة وزيادة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات ولرفع مستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين من الوزارات والجهات اتحادية بما يضمن تحقيق رؤية وزارة المالية كوزارة رائدة عالميا في إدارة الموارد المالية بما يحقق التنمية المستدامة والمتوازنة ومسايرة للتطور الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك قامت وزارة المالية بإطلاق برنامج تطوير النظام المالي الاتحادي وفق أفضل الممارسات العالمية منذ سنة 2009 والمقرر له أن يستمر في المستقبل بدون توقف في رحلة الوزارة نحو التميز.

والمقصود بالنظام المالي الاتحادي هو منظومة متكاملة من الأنظمة المالية التي تمكن وزارة المالية من ممارسة اختصاصاتها في تمويل الجهات الاتحادية وإدارة وحوكمة الإجراءات المالية ومراقبة صرف الميزانيات الممنوحة للجهات الاتحادية لتقديم وتطوير خدماتها الحكومية .

وعليه كان لابد على وزارة المالية ضمان كفاءة نظامها المالي الذي يتم بواسطته تنفيذ جميع العمليات المالية في الجهات الاتحادية المرتبطة بها ابتداء من إعداد الميزانيات مروراً بعمليات الشراء الحكومي والدفع وانتهاء باستصدار الحسابات الختامية والتقارير المالية للجهات الطالبة الداخلية والخارجية وما يرتبط به  من ضمان إدارة الموارد المالية بفاعلية وتعزيز الرقابة عليها وفق أفضل الممارسات العالمية .  

فوائد تطبيق النظام المالي و الإداري

  1. تسهيل وتبسيط العمليات داخل كل وزارة مما يعزز فعاليتها وتأثيرها و توفير الرقابة على العمليات المالية داخل النظام، مثال:فصل عملية تسجيل المطالبة عن اعتمادها و عن دفعها.
  2. التحويل من العمليات القائمة على مهمة واحدة إلى مجموعة عمليات تتضمن إجراءات كاملة و بالتوازي مع استخدام أفضل الممارسات المهنية.
  3. تصميم أفضل للإجراءات، واتصال متكامل بين وزارة المالية والوزارات والاستفادة المثلى من الموارد البشرية والتقنية والمالية.
  4. امتلاك وتطبيق النظم المتكاملة التي تفي باحتياجات الوزارات مع تعميم مجموعة من المزايا التي صممت خصيصا من أجل القطاع الحكومي و وجود وحدة الرقابة و السيطرة في وزارة المالية لتوفير الدعم و المساندة للنظام.

  برامج النظام المالي والإداري

 الأستاذ العام:

يعتبر هذا النظام من أهم أنظمة أوراكل المالية، فهو يضم جميع الحسابات الإجمالية و التي تشكل بدورها القوائم المالية. بالإضافة إلى خطوات العمل بالموازنة من إعداد، اعتماد، و صرف من المخصصات و المناقلات. يهتم هذا النظام بإخراج التقارير المحاسبية على الأساسين الاستحقاق و النقدي،  و القوائم المالية و التقارير اللازمة للإدارة لتحقيق الرقابة و الحرية في اتخاذ القرارات.

 المدفوعات\الذمم الدائنة:

 ينحصر دور هذا النظام بالمدفوعات و النفقات و الموردين بشكل رئيسي، حيث يعالج فواتير المشتريات وعقود الصيانة والاقتطاعات الحكومية و المقاولين و المشاريع و السلف النثرية و جميع النفقات الجارية (باستثناء الرواتب) و الرأسمالية و القروض على الأساسين النقدي و الاستحقاق. و من جهة أخرى جميع مدفوعات الوزارات

 المشتريات:

 بشكل عام يهتم هذا النظام بدورة المشتريات و صلاحيات الشراء حسب نظام اللوازم من طلب اللوازم و لغاية صدور أمر الشراء و يندرج تحت هذا النظام دورة طلبات الشراء و دورة أوامر الشراء. 

الرواتب:

 يشمل النظام على احتساب رواتب الموظفين الشهرية و إدارة العلاوات والاقتطاعات الخاصة بالموظفين، و متابعة اشتراكات الموظفين واقتطاعات الموظفين و استخراج التقارير اللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية.

 الإدارة النقدية:

 آلية عمل هذا النظام تنبثق من تسميته و هو إدارة النقدية للمؤسسة فيشمل إدخال كشوف البنوك آلياً و التسوية الآلية مع حسابات البنوك و التدفقات النقدية للمؤسسة للفترات المستقبلية.

المقبوضات\الذمم المدينة

 هو نظام كامل الوظائف يسمح بإدارة الحسابات والفواتير وعمليات السداد الخاصة بالعملاء وتعد أداه عملية تقوم بتحسين التدفق المالي والتعامل مع كل احتياجات الوزارة.

نظام أتمتة الميزانية العامة الاتحادية

هو نظام  يقوم بإعداد وإدارة الميزانية العامة على مستوى الحكومة الاتحادية بشكل ألي,وفقا لآليات عمل تتوافق مع احدث الممارسات العالمية وبما يتوافق مع القوانين واللوائح الاتحادية . 

نظام المخازن الحكومي

هو النظام الذي يعنى بكافة الوظائف الخاصة بمراقبة آلية تخزين موجودات الحكومة الاتحادية إلكترونياً، من لحظة استلامها في المخازن لحين صرفها على الإدارات و الأقسام، و ما يتخللها من عمليات الجرد، حيث يتم تصنيف هذه الموجودات بطريقة مؤتمتة وفق أفضل المعايير الدولية المعتمدة.

  

قسم الأنظمة المالية في وزارة المالية

وهو قسم تم إنشاؤه بشكل مركزي في وزارة المالية لرفع كفاءة النظام المالي و المحاسبي المطبق في جميع وزارت الحكومة الاتحادية (نظام أوراكل)

  • تقديم المساندة و المساعدة لمستخدمي النظام الرئيسيين و المتواجدين في كافة الوزارات.

  • رفع كفاءة العمل على النظام من خلال:
  • - عقد ورش عمل تدريبية لمستخدمي النظام.

    -
    إجراء عملية مراجعة و تدقيق للأنظمة المطبقة في الوزارات بهدف كشف و حصر و معالجة أية مشاكل أو ممارسات خاطئة ستعيق سلامة البيانات المدخلة على النظام و سلامة الأنظمة الفرعية.

    - معالجة كافة مشاكل النظام التقنية مع شركة أوراكل.
     
  • معرفة و تحديد متطلبات و احتياجات مستخدمي النظام.
  • توثيق جميع طلبات الخدمة الفنية المقدمة من قبل مستخدمي النظام و كيفية حل المشاكل لخلق قاعدة من البيانات تساعد الفريق في معرفة طرق حل المشاكل المتكررة أو المشاكل المستقبلية .
  • الإشراف على تنفيذ دورات الإقفال الشهرية و السنوية في كافة الوزارات.
  •  الاجتماع بشكل دوري مع المستخدمين الرئيسين للأنظمة في الوزارات  لمتابعة سير عمل الأنظمة.
  •   تطبيق نظام أوراكل في الوزارات و تطبيق أي أنظمة أوراكل جديدة.

 

أنواع الخدامات المقدمة من قسم الأنظمة المالية:

تنقسم الخدمات المقدمة للحكومة الاتحادية إلى نوعين رئيسين

     1. تطبيق و تطوير الأنظمة المالية في الحكومة الاتحادية :

  •  تنفيذ مشاريع تطبيق الأنظمة المالية في الحكومة الاتحادية

  •  تطوير الإجراءات المالية على النظام المالي الاتحادي

  •  تطوير التقارير على النظام المالي الاتحادي

       2. تقديم الدعم الفني للأنظمة المالية الاتحادية:

  • لاستجابة لطلبات الدعم  الفنية على الأنظمة المالية الاتحادية
  • تقديم الدورات التدريبية لمستخدمي الأنظمة المالية الاتحادية
  • إصدار الأدلة الاسترشادية لمستخدمي الأنظمة المالية في الحكومة الاتحادية

 

 

معلومات الاتصال بمركز الدعم الفني للنظام المالي الاتحادي:

 

هاتف : 026987474 

بريد الكتروني : FMIS.Support@mof.gov.ae 

 

    القطاع: الموارد المالية

    الإدارة المسؤولة: إدارة العمليات المالية

    الجهة المستفيدة من الخدمة: الوزارات والهيئات الاتحادية

    الموظف المسؤول/ منسق القطاع: علي سليمان

    الرقم المباشر: 6987488-02

     

    موقع خدمة النظام المالي الاتحادي                 لتحميل الملف

 

 

 

 
 
تابعونا على: أنستجرام  تويتر  فيس بوك  يو تيوب